عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: { من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن
لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان } رواه مسلم.
الفوائد التربوية :
الفائدة
الأولى: يربي الحديث جميع المسلمين على تحمل المسؤولية، وأن كل شخص منهم
يعنيه أمر غيره ومجتمعه ولذلك قال "من رأى منكم منكراً فليغيره".
الفائدة
الثانية: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على الجميع لصيغة العموم
في الحديث " من " لكن يقيد على حسب الإستطاعة والقدر لقوله " فإن لم يستطع"
حيث علق الأمر على الإستطاعة.
الفائدة الثالثة: يربي المجتمع على معالجة الأخطاء التي يرونها وألاّ يقف الشخص حائراً كأن الأمر لا يعنيه.
الفائدة الرابعة: يدل على أن المنكرات تقع في المجتمع الإسلامي لكن يجب ألاّ تقر وتصبح مألوفة.
الفائدة الخامسة: تغيير المنكر على درجات مختلفة وليس درجة واحدة.
الفائدة
السادسة : إذا لم يستطع المسلم أمراً من الأمور فعليه أن يحبث عن أمر آخر
يقدر عليه ولذلك قال في الحديث " فإن لم يستطع" مرتين في الحديث.
الفائدة
السابعة: درجات تغيير المنكر دليل على أن الله لا يكلف الإنسان إلاّ ما
يستطيع، أما ما كان خارجاً عن قدرته فلا يطالب شرعاً به.
الفائدة الثامنة: يدل الحديث على أن الإيمان يزيد وينقص فمن أنكر بقلبه ليس كمن قدر على تغييره.
الفائدة
التاسعة: قوله " من رأى " يدل على أن المنكر مشاهد وظاهر، أما إن أسره
صاحبه وأخفاه فلا يجوز التصنت والتتبع إلاّ إن دلت (القرائن) والشواهد
فيكون في حكم الظاهر.
الفائدة العاشرة: قوله "فبقلبه" يدل على أن المنكر لا يرضى به ولا يقر ولو بالقلب الذي لا يطلع عليه إلاّ الله.
الفائدة الحادية عشر: الحديث دليل على أن القلب له عمل في الإيمان، فمن عمله إنكار المنكر وعدم الرضا به.
وسلم يقول: { من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن
لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان } رواه مسلم.
الفوائد التربوية :
الفائدة
الأولى: يربي الحديث جميع المسلمين على تحمل المسؤولية، وأن كل شخص منهم
يعنيه أمر غيره ومجتمعه ولذلك قال "من رأى منكم منكراً فليغيره".
الفائدة
الثانية: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على الجميع لصيغة العموم
في الحديث " من " لكن يقيد على حسب الإستطاعة والقدر لقوله " فإن لم يستطع"
حيث علق الأمر على الإستطاعة.
الفائدة الثالثة: يربي المجتمع على معالجة الأخطاء التي يرونها وألاّ يقف الشخص حائراً كأن الأمر لا يعنيه.
الفائدة الرابعة: يدل على أن المنكرات تقع في المجتمع الإسلامي لكن يجب ألاّ تقر وتصبح مألوفة.
الفائدة الخامسة: تغيير المنكر على درجات مختلفة وليس درجة واحدة.
الفائدة
السادسة : إذا لم يستطع المسلم أمراً من الأمور فعليه أن يحبث عن أمر آخر
يقدر عليه ولذلك قال في الحديث " فإن لم يستطع" مرتين في الحديث.
الفائدة
السابعة: درجات تغيير المنكر دليل على أن الله لا يكلف الإنسان إلاّ ما
يستطيع، أما ما كان خارجاً عن قدرته فلا يطالب شرعاً به.
الفائدة الثامنة: يدل الحديث على أن الإيمان يزيد وينقص فمن أنكر بقلبه ليس كمن قدر على تغييره.
الفائدة
التاسعة: قوله " من رأى " يدل على أن المنكر مشاهد وظاهر، أما إن أسره
صاحبه وأخفاه فلا يجوز التصنت والتتبع إلاّ إن دلت (القرائن) والشواهد
فيكون في حكم الظاهر.
الفائدة العاشرة: قوله "فبقلبه" يدل على أن المنكر لا يرضى به ولا يقر ولو بالقلب الذي لا يطلع عليه إلاّ الله.
الفائدة الحادية عشر: الحديث دليل على أن القلب له عمل في الإيمان، فمن عمله إنكار المنكر وعدم الرضا به.