منتدى إحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إحساندخول

موقع الدراسة الجزائري


descriptionتعليقات تربوية على الأربعين النووية حديث من كمال الإيمان Emptyتعليقات تربوية على الأربعين النووية حديث من كمال الإيمان

more_horiz
عن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى
الله عليه وسلم يوماً ، فقال لي : { يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله
يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن
بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء
قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد
كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف } . [ رواه الترمذي وقال حديث
حسن صحيح ]
الفوائد التربوية :
الفائدة الأولى : فيه حث على التواضع لإردافه صلى الله عليه وسلم خلفه ولم يستأثر بالدابة دون غيره .
الفائدة
الثانية : فيه دلالة على اللين والملاطفة لاختيار ابن عباس الشاب الصغير
رضي الله عنهما ، بل ومحادثته في الطريق وتوصيته ، وصدق الله إذ وصفه بقوله
: {وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }
(159) سورة آل عمران
الفائدة الثالثة : الاهتمام برتبية الصغار وهذا واضح من ظاهر الحديث .
الفائدة الرابعة : اختيار الجمل القصيرة في حال تعليم الصغار ليكون أسهل في الحفظ .
الفائدة
الخامسة : بذل العلم للكبير والصغير لكن على قدر ما ينتفع به المتلقي ،
ولا يأنف الإنسان الذي آتاه الله علماً من تعليمه للصغار أو من هو دوناً
منه .
الفائدة السادسة : ينبغي أن يذكر مقدمة مناسبة قبل التعليم تشوق
المستمع لما يقال ، كما فعل صلى الله عليه وسلم في رواية هذا الحديث حيث
قال " أعلمك كلمات ينفعك الله بهن " ، لأن ابن عباس رضي الله عنهما إذا سمع
ذلك شحذ همته ليحفظهن ويعمل بهن .
الفائدة السابعة : استغلال الوقت
بما يفيد ففي حال ركوب ابن عباس رضي الله عنهما خلف النبي صلى الله عليه
وسلم حرص صلى الله عليه وسلم أن يقطع الوقت بما يفيد من تعليم أو تذكير .
الفائدة الثامنة : فيه الاهتمام بأمر العقيدة ، فهذه الكلمات جميعها من أمور العقيدة .
الفائدة التاسعة : الجزاء من جنس العمل ، فمن حفظ الله حفظه الله ، ومن استعان بالله أعانه سبحانه .
الفائدة
العاشرة : من تعلم هذه الكلمات انتفع بإذن الله لقوله صلى الله عليه وسلم "
أعلمك كلمات ينفعك الله بهن " فهذا يعطي أهمية للحديث .
الفائدة الحادية عشرة : يربي الحديث الاعتماد على الله سبحانه والتعلق به ورجاءه دون غيره .
الفائدة
الثانية عشرة : يقرر الحديث الأعمال القلبية من التوكل والاستعانة والتعلق
والخوف والرجاء لأنها حياة الإنسان وأصل العقيدة .
الفائدة الثالثة عشر : من أراد حفظ الله من المكروهات والشرور والضرر فإضافة للأسباب المادية على الإنسان أن يحفظ أوامر الله .
الفائدة الرابعة عشر : من يحفظ أوامر الله يحصل على ثمرتين عظيمتين : ـ
الثمرة الأولى : يحفظه الله من كل مكروه لقوله في جواب الشرط " يحفظك " .
الثمرة الثانية : يعينه الله في أموره المستقبليه ويجلب له الخير لقوله " احفظ الله تجده تجاهك " .
الفائدة
الخامسة عشر : فيه تفسير لمعية الله الخاصة لعبادة المؤمنين كما هو مذهب
أهل السنة والجماعة ، وهذه المعية الخاصة في قوله " تجاهك " " أمامك " "
يحفظك " " يعرفك في الشدة " .
الفائدة السادسة عشر : صلاح الدنيا
والآخرة للشخص على قدر حفظه لحدود الله ، ولذلك قال في الحديث " احفظ الله
يحفظك " وأطلق ولم يقيد الحفظ في المال أو الولد أو الصحة أو الدين ، وهذا
الإطلاق حتى يشمل جميع ذلك .
الفائدة السابعة عشر : إثبات اسم الله "
الشكور " حيث أن من معانيه أنه يشكر العبد على أعماله فيعينه عليها أولاً
ثم يتقبلها منه ثانياً ثم يجزيه عليها في الدنيا والآخرة فمن جزائه في
الدنيا أنه يحفظ العبد وييسره له كل عسير وهذا من شكره سبحانه وتعالى لعبده
.
الفائدة الثامنة عشر : التوجه والسؤال والحاجة لا تنزل إلّا بالله وحده ، فهو الذي يعطي ويمنع " إذا سألت فاسأل الله " .
الفائدة
التاسعة عشر : قوله " إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله "
مرادف لقوله " {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }(5) سورة الفاتحة
فإن السؤال عبادة لله .
الفائدة العشرون : جاء النص على السؤال دون غيره " إذا سألت فاسأل الله " لأن السؤال يجمع مقامات عالية منها : ـ
الذل
والافتقار والتوجه والمسكنة والخروج من الحول والقوة وإنزال الفاقة
بمالمسؤول وإحسان الظن به ، واتهام النفس بالقصور ، ومعرفة قدرها وأنها لا
تملك ضراً ولا نفعاً .
الفائدة الحادية والعشرون : من إحسان الله
سبحانه أنه ييسر العبادة للشخص ثم يعينه عليها ثم يجازيه بها والشخص لا حول
له ولا قوة إلّا بإعانة المولى سبحانه فله الفضل اولا وآخرا .
الفائدة
الثانية والعشرون : يدل الحديث على أن الشخص ضعيف لا يملك لنفسه حولاً ولا
قوة ، حتى إعانته نفسه على ما يريد لا يقدر عليه إلّا بإعانة المولى
سبحانه .
الفائدة الثالثة والعشرون : من أهداف الحديث تقرير مسألتين عظيمتين : ـ
الأولى : فقر الإنسان لربه ، وأنه لا غنى له عنه طرفة عين ولا أقل من ذلك وقطع الرجاء بالمخلوقين .
الثانية : غنى الله عن جميع المخلوقين وكماله بذاته سبحانه .
الفائدة
الرابعة والعشرون : الكلمات التي تعلمها ابن عباس رضي الله عنهما تربي
القوة والشجاعة في النفس ، فمن نزّل مسألته بالله دون غيره واستعان به وحده
، وعلم أن ما أصابه لا يخطؤه وما أخطأه لا يصيبه أصبح قوياً في حجته
ودعوته وسائر حياته .
الفائدة الخامسة والعشرون : المؤمن الصادق يعبد
الله في كل أحيانه ، الرخاء والشدة ولذلك أوصى النبي صلى الله عليه وسلم
ابن عباس رضي الله عنهما فقال " تعرّف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة "
، وليس كحال المشركين الذي قال الله عنهم {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ
دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى
الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ } (65) سورة العنكبوت.
الفائدة السادسة
والعشرون : الاستعانة من أعمال القلوب التي يجب صرفها لله ، ومن صرفها
لغير الله فقد أشرك وخذل لأن من استعان بغير الله وكله الله إليه فلا
يستطيع نفعه ، بل يضره لفوات إعانة الله عنه ولذلك قال " وإذا استعنت
فاستعن بالله " .
الفائدة السابعة والعشرون : يؤصل الحديث الإيمان بالقضاء والقدر ، وهذا الركن السادس من أركان الإيمان .
الفائدة
الثامنة والعشرون : قوله " إلّا بشئ كتبه الله لك " وقوله " إلّا بشئ كتبه
الله عليك " لا يعارض العمل ولا يدل على ترك العمل ، بدليل أول الحديث "
إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله " فسؤال الله والاستعانة
به هي من عمل الشخص يجازيه الله بها .
الفائدة التاسعة والعشرون :
الحديث يشمل أعمال الجوارح وأعمال القلوب ، فالسؤال والدعاء من أعمال
الجوارح ، والاستعانة من أعمال القلوب ، وكلا الأمرين من أركان الإيمان .
الفائدة الثلاثون : يقرر الحديث الرضا بأقدار الله ، وهي منزلة أعلى من منزلة الصبر .
الفائدة الحادية والثلاثون : يقرر الحديث اليقين بالله سبحانه وأفعاله .
الفائدة الثانية والثلاثون : تقرير لمذهب أهل السنة والجماعة أن مشيئة الله هي النافذه ، وترجع مشيئة العبد إليها .
الفائدة
الثالثة والثلاثون : يربي عظمة الله سبحانه في قلوب المؤمنين ، فمن تأمل
قدرته الباهرة ، ومشيئته النافذه وأن ماشاء كان وما لم يشاء لم يكن عرف ذلك
.
الفائدة الرابعة والثلاثون : النصرمع الصبر ، وهذا في جميع الأمور
فمن صبر وصابر على مجاهدة نفسه وجهاد العدو وعبادة ربه وعلى حياته انتصر
بإذن الله .
الفائدة الخامسة والثلاثون : الاستعجال والجزع لا يأتي بالنصر ، وهذا من مفهوم الحديث لأنه علق النصر بالصبر .
الفائدة
السادسة والثلاثون : إذا اشتد الأمر وزاد الكرب ، وانغلقت جميع الأبواب ،
كان هذا بإذن الله دليل على الفرج لقوله " وأن الفرج مع الكرب " .
الفائدة
السابعة والثلاثون : الحديث يربي في النفوس عدم اليأس من روح الله ، وفرجه
، وحسن الظن به حتى لو اشتد الأمر لأن الفرج لا يأتي إلّا بعد الكرب .
الفائدة
الثامنة والثلاثون : قوله " واعلم أن الفرج مع الكرب " عام في جيمع شؤون
الحياة ، ففيه بشارة لمن أصابه هم وغم وتراكمت عليه الأحزان أن فرج الله
قريب .
الفائدة التاسعة والثلاثون : قال ابن رجب رحمه الله : " ومن
لطائف أسرار اقتران الفرج بالكرب واليسر بالعسر أن الكرب إذا اشتد وعظم
وتناهى وحصل للعبد اليأس من كشفه من جهة المخلوقين وتعلق قلبه بالله وحده
وهذا هو حقيقة التوكل " أ.هـ .
الفائدة الأربعون : يدل ظاهر الحديث على
أن حال الدنيا يدور بين عسر يتبعه يسر ، وكرب يتبعه فرج حيث خلق الله
الدنيا على نكد وعدم صفو ، فمن عرف حالها لم يطمئن لها .
وفوائد هذا
الحديث العظيم كثيرة جدا ولذلك قال بعض العلماء : " تدبرت هذا الحديث
فأوهشني وكدت أطيش فوا أسفا من الجهل بهذا الحديث وقلة التفهم لمعناه .

descriptionتعليقات تربوية على الأربعين النووية حديث من كمال الإيمان Emptyرد: تعليقات تربوية على الأربعين النووية حديث من كمال الإيمان

more_horiz
مووضوع رائع كروعه كاتبـــه .
بارك الله فيك وفي عملك .
جزاك الله كل خير على المجهودات المبذولة من طرفك
تعليقات تربوية على الأربعين النووية حديث من كمال الإيمان 611157
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد