<blockquote class="postcontent restore"> أولا ـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق : الحديث :" إن لكل دين خلقا....". والحديث :" اللهم إني أسألك الهدى ....." .
2 ـ تقديم الدرس: أين بدأت الدعوة الإسلامية ؟ كيف انتقل الإسلام إلى المدينة المنورة ؟ لماذا هاجر رسول الله إليها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الهجرة سببها الفرار بدين الله إلى أرض ليس فيها اضطهاد .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : سكينة : طمأنينة ـ أيده : ساعده , نصره ، دعمه , سانده ـ جنود : ملائكة .
ب ـ الأسئلة: عمن تتحدث الأية ؟ من كان في الغار ؟ ما اسم الغار ؟ كيف فشل
الكفار في إيجاد رسول الله ؟ كيف كان إحساس رسول الله وهو يغادر مكة ؟
لماذا يحبها هذا الحب ؟
4ـ تعميق الفهم:
` ـ موكب الإيمان وطلائع النور: كيف التقى رسول الله (ص) بأهل المدينة ؟
ماذا نتج عن اللقاء ؟ كم بيعة بايع الأنصار رسول الله ؟ أين ؟
1ـ إسلام أول وفد من المدينة :
في السنة 11 من البعثة التقى رسول الله (ص) في موسم الحج بستة من الخزرج
وعرض عليهم الإسلام فآمنوا ورجعوا إلى قومهم وكانوا سببا في دخول كثير منهم
في الدين الجديد .
2ـ بيعة العقبة الأولى :
في السنة الموالية ( 12) حضر اثنا عشر رجلا ( 10) من الخزرج و( 2) من الأوس
واجتمعوا برسول الله في العقبة (مكان رمي الجمار) وبايعوه على التمسك
بالإسلام ورجعوا ومعهم مصعب بن عمير (أول سفير في الإسلام) ليعلمهم مبادىء
الإسلام .
3ـ بيعة العقبة الثانية :
في السنة الموالية ( 13) حضر ثلاثة وسبعون من أهل المدينة فيهم امرأتان وبايعوا رسول الله عند العقبة على اتباعه ونصرته.
` ـ طلائع المهاجرين : متى بدأت هجرة المسلمين إلى المدينة ؟ كيف تمت الهجرة ؟ كيف استقبلهم الأنصار ؟
أ ـ أذن رسول الله لأصحابه بالهجرة للفرار بدينهم من العذاب فبدأوا يخرجون
خفية تاركين ممتلكاتهم وأهلهم ولم يبق في مكة إلا رسول الله وأبو بكر وبعض
من أهليهما ومن حبسه المرض والعجز .
ب ـ استقبل الأنصار إخوانهم في الدين بصدور رحبة فآووهم وقاسموهم ديارهم وأموالهم .
` ـ هجرة رسول الله وصاحبه : متى هاجر رسول الله ؟ كيف كانت ليلة الهجرة ؟
كيف نجا رسول الله ؟ ما الترتيبات التي أعدها للهجرة ؟ كيف استقبله الأنصار
؟
1ـ فشل خطة قريش في اغتيال رسول الله :
أ ـ أدركت قريش خطورة الموقف وخافت على مصالحها فقررت قتل رسول الله
بمشاركة شباب من مختلف قبائلها ليتفرق دمه بينها ويعجز بنو هاشم عن الثأر .
ب ـ علم رسول الله بالمؤامرة فأمر عليا أن يبيت في فراشه وخرج من بيته ليلا فوجد محاصريه نياما وفشلت الخطة .
2ـ الترتيب النبوي للهجرة :
أ ـ ذهب للقاء صاحبه أبي بكر ليخبره بمصاحبته في هجرته وتم إعداد راحلتين
والاستعانة بدليل يعرف مسالك الصحراء هو عبدالله بن أريقط وكان مشركا .
ب ـ اختبأ رسول الله وصاحبه في غار ثور ثلاثة أيام حتى ينقطع البحث عنهما , وكانت أسماء تأتي لهما بالطعام وأخوها بالأخبار .
ج ـ اشتد غضب قريش لفشلها ورصدت مائة ناقة كجائزة لمن يأتي برسول الله حيا أو ميتا .
د ـ لما هدأت الأمور جاء الدليل بالراحلتين وسلك بهما طريقا وعرا غير مألوف إلى المدينة .
ه ـ بقي سيدنا علي في مكة ليرد أمانات المشركين إلى أصحابها .
3ـ استقبال الأنصار لرسول الله :
أ ـ في يوم الاثنين 12ربيع الأول وصل رسول الله إلى قباء وأقام فيها أياما بنى فيها أول مسجد في الإسلام .
ب ـ دخل رسول الله إلى المدينة واستقبله أهلها رجالا ونساء وأطفالا بحفاوة وهم ينشدون (طلع البدر علينا) .
ج ـ نزل رسول الله ضيفا على دار أبي أيوب إلى أن تم بناء مسجد ه ومنزله في المكان الذي بركت فيه ناقته .
د ـ ومن هنا بدأت مرحلة جديدة في الدعوة الإسلامية على أسس الأخوة الإيمانية .
5 ـ تقويم بنائي: يكلف التلاميذ بالإجابة عن أسئلة الكتاب ص 40.
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الهجرة في حياة أمتنا وأثرها بنشر الإسلام خارج مكة .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب .
2 ـتقويم ختامي: ما هي الدروس والعبر المستخلصة من الهجرة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن المؤمن يضحي بكل غال إذا كان الهدف ساميا .
4 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين . </blockquote>
1 ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق : الحديث :" إن لكل دين خلقا....". والحديث :" اللهم إني أسألك الهدى ....." .
2 ـ تقديم الدرس: أين بدأت الدعوة الإسلامية ؟ كيف انتقل الإسلام إلى المدينة المنورة ؟ لماذا هاجر رسول الله إليها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الهجرة سببها الفرار بدين الله إلى أرض ليس فيها اضطهاد .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : سكينة : طمأنينة ـ أيده : ساعده , نصره ، دعمه , سانده ـ جنود : ملائكة .
ب ـ الأسئلة: عمن تتحدث الأية ؟ من كان في الغار ؟ ما اسم الغار ؟ كيف فشل
الكفار في إيجاد رسول الله ؟ كيف كان إحساس رسول الله وهو يغادر مكة ؟
لماذا يحبها هذا الحب ؟
4ـ تعميق الفهم:
` ـ موكب الإيمان وطلائع النور: كيف التقى رسول الله (ص) بأهل المدينة ؟
ماذا نتج عن اللقاء ؟ كم بيعة بايع الأنصار رسول الله ؟ أين ؟
1ـ إسلام أول وفد من المدينة :
في السنة 11 من البعثة التقى رسول الله (ص) في موسم الحج بستة من الخزرج
وعرض عليهم الإسلام فآمنوا ورجعوا إلى قومهم وكانوا سببا في دخول كثير منهم
في الدين الجديد .
2ـ بيعة العقبة الأولى :
في السنة الموالية ( 12) حضر اثنا عشر رجلا ( 10) من الخزرج و( 2) من الأوس
واجتمعوا برسول الله في العقبة (مكان رمي الجمار) وبايعوه على التمسك
بالإسلام ورجعوا ومعهم مصعب بن عمير (أول سفير في الإسلام) ليعلمهم مبادىء
الإسلام .
3ـ بيعة العقبة الثانية :
في السنة الموالية ( 13) حضر ثلاثة وسبعون من أهل المدينة فيهم امرأتان وبايعوا رسول الله عند العقبة على اتباعه ونصرته.
` ـ طلائع المهاجرين : متى بدأت هجرة المسلمين إلى المدينة ؟ كيف تمت الهجرة ؟ كيف استقبلهم الأنصار ؟
أ ـ أذن رسول الله لأصحابه بالهجرة للفرار بدينهم من العذاب فبدأوا يخرجون
خفية تاركين ممتلكاتهم وأهلهم ولم يبق في مكة إلا رسول الله وأبو بكر وبعض
من أهليهما ومن حبسه المرض والعجز .
ب ـ استقبل الأنصار إخوانهم في الدين بصدور رحبة فآووهم وقاسموهم ديارهم وأموالهم .
` ـ هجرة رسول الله وصاحبه : متى هاجر رسول الله ؟ كيف كانت ليلة الهجرة ؟
كيف نجا رسول الله ؟ ما الترتيبات التي أعدها للهجرة ؟ كيف استقبله الأنصار
؟
1ـ فشل خطة قريش في اغتيال رسول الله :
أ ـ أدركت قريش خطورة الموقف وخافت على مصالحها فقررت قتل رسول الله
بمشاركة شباب من مختلف قبائلها ليتفرق دمه بينها ويعجز بنو هاشم عن الثأر .
ب ـ علم رسول الله بالمؤامرة فأمر عليا أن يبيت في فراشه وخرج من بيته ليلا فوجد محاصريه نياما وفشلت الخطة .
2ـ الترتيب النبوي للهجرة :
أ ـ ذهب للقاء صاحبه أبي بكر ليخبره بمصاحبته في هجرته وتم إعداد راحلتين
والاستعانة بدليل يعرف مسالك الصحراء هو عبدالله بن أريقط وكان مشركا .
ب ـ اختبأ رسول الله وصاحبه في غار ثور ثلاثة أيام حتى ينقطع البحث عنهما , وكانت أسماء تأتي لهما بالطعام وأخوها بالأخبار .
ج ـ اشتد غضب قريش لفشلها ورصدت مائة ناقة كجائزة لمن يأتي برسول الله حيا أو ميتا .
د ـ لما هدأت الأمور جاء الدليل بالراحلتين وسلك بهما طريقا وعرا غير مألوف إلى المدينة .
ه ـ بقي سيدنا علي في مكة ليرد أمانات المشركين إلى أصحابها .
3ـ استقبال الأنصار لرسول الله :
أ ـ في يوم الاثنين 12ربيع الأول وصل رسول الله إلى قباء وأقام فيها أياما بنى فيها أول مسجد في الإسلام .
ب ـ دخل رسول الله إلى المدينة واستقبله أهلها رجالا ونساء وأطفالا بحفاوة وهم ينشدون (طلع البدر علينا) .
ج ـ نزل رسول الله ضيفا على دار أبي أيوب إلى أن تم بناء مسجد ه ومنزله في المكان الذي بركت فيه ناقته .
د ـ ومن هنا بدأت مرحلة جديدة في الدعوة الإسلامية على أسس الأخوة الإيمانية .
5 ـ تقويم بنائي: يكلف التلاميذ بالإجابة عن أسئلة الكتاب ص 40.
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الهجرة في حياة أمتنا وأثرها بنشر الإسلام خارج مكة .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب .
2 ـتقويم ختامي: ما هي الدروس والعبر المستخلصة من الهجرة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن المؤمن يضحي بكل غال إذا كان الهدف ساميا .
4 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين . </blockquote>