هذه بعض المصطلحات في الفلسفة
الـعـدمـيـة Nihilism
مــذهـب ينـكـر القـيـم الأخـلاقـيـة ، ويـعـدهـا مـجـرد وهـم وخـيــال مع تحـرير الفـرد من كـل سـلطة مـهـمـا يـكـن نـوعـهـا .
ويـقـول بــأنه لا يـمـكن تـحـقيق التـقدم إلا بتـحـطيـم الـنـظم السياسية والاجتـمـاعيـة التي تسلب الفرد حريتـه
الــرومـانـسـيــة Romanticism
مـنـهـج
فـنـــي في الـفــن الأوروبــي ، حـل مـحـل الـمـذهـب الكـلاسيــكي في
عـشـريـنـيـات وثـلاثينـيـات القـرن التـاسـع عـشــر ، وقـد نشــأ عـلى
مصـدرين مخـتلـفيـن :
1 - حـركة تحـريـر الشـعـوب التـي
أيـقـظتـهـا الـثــورة الـفـرنسـيـة في عـام ( 1789 م ) وصـراع الشـعـوب
ضـد الإقـطـاع والقـهـر الـوطـني .
2 - الإحـبـاط الـذي قـاسـتـه دوائـر اجـتـمـاعيـة واسعـة لـنتـائـج ثـورة القـرن الثـامن عشــر .
وعـلى
الـرغـم من أن الـمـثل العـليـا الـجـمـالـيـة لهـذا التـيـار من الـمـذهب
الرومـانسي كـانـت خـيــالـيـة في كثـيـر من الـمنـاسبـات ، بـيـنـمـا
كـانت صـورهـا تــتـمـيـز غـالـبـا بـثـنـائـيـتهـا وتـراجـيـديـتـها
الـكـامنـة ، إلا أنـهـا كـانت تـعـبر مـع ذلك عـن فهـم مـعـين
لـتـنـاقضـات الـمـجـتـمع والاهـتـمـام بحـياة النـاس ، وكـانت مـوجهـة
نـحـو الـمسـتـقـبل .
وكـان من بيـن فـنـاني الـمـذهب الـرومـانـسي ( بيرون ، شيلي ، هيغـو ، سـاند ، ديلا ، شـومـان ، بـرليـوز ).
الـعـنـصــريــة Racialism
نـظـريـة تبــرر التـفــاوت الاجـتـمـاعي والاسـتـغـلال والحـروب بـحـجـة انـتـمـاء الشـعـوب لأجـنـاس مـخـتـلفـة .
وهـي
تـرد الـطـبــائــع الاجتـمـاعيـة الإنسـانية إلى سـمـاتهـا
البـيـولـوجيـة العـنصـرية ، وتـقسم الأجـناس بـطـريـقـة تـعـسفـية إلى
أجـنـاس ( عـليـا ) و ( دنـيـا ) ، وقـد كـانت العـنـصرية النـظريـة
الـرسـميـة في ألـمـانيـا الـنـازيـة .
واستـخـدمـت لتـبريـر الـحـروب العـدوانيـة وعـمـليـات الإبـادة الـجـمـاعـيـة .
الـفــاشـيــة Fascism
مــذهب
سيـاسي اقتـصـادي نـشــأ بـإيـطـاليـا واشـتـق اسـم الـفـاشيـة وشـعـارهـا
من حـزمـة العـصي والمـطرقـة وهـي شعـار الدولـة في رومـا الـقـديمـة .
ونـظـرية
الفـاشيـة السيـاسيـة تـقـوم عـلى سيـادة الـدولة الـمـطلقة ، فـالدولة
أعـظم من الفـرد ، وحـقها يفوق حـقوق الأفـراد ويـسمـو عـلـيـهـا ، وواجـب
الإفـراد مـعـاونـتهـا عـلى أداء تـلك الـغـايـة .
ونـظرية
الفـاشيـة الاقتـصـادية تـقـوم عـلى تـدخـل الـدولة في كـل مـظـاهـر
النـشـاط الاقـتـصـادي دون إلغـاء رأس المـال أو الـمـلكية الشـخصيـة .
منــــــــــقول
الـعـدمـيـة Nihilism
مــذهـب ينـكـر القـيـم الأخـلاقـيـة ، ويـعـدهـا مـجـرد وهـم وخـيــال مع تحـرير الفـرد من كـل سـلطة مـهـمـا يـكـن نـوعـهـا .
ويـقـول بــأنه لا يـمـكن تـحـقيق التـقدم إلا بتـحـطيـم الـنـظم السياسية والاجتـمـاعيـة التي تسلب الفرد حريتـه
الــرومـانـسـيــة Romanticism
مـنـهـج
فـنـــي في الـفــن الأوروبــي ، حـل مـحـل الـمـذهـب الكـلاسيــكي في
عـشـريـنـيـات وثـلاثينـيـات القـرن التـاسـع عـشــر ، وقـد نشــأ عـلى
مصـدرين مخـتلـفيـن :
1 - حـركة تحـريـر الشـعـوب التـي
أيـقـظتـهـا الـثــورة الـفـرنسـيـة في عـام ( 1789 م ) وصـراع الشـعـوب
ضـد الإقـطـاع والقـهـر الـوطـني .
2 - الإحـبـاط الـذي قـاسـتـه دوائـر اجـتـمـاعيـة واسعـة لـنتـائـج ثـورة القـرن الثـامن عشــر .
وعـلى
الـرغـم من أن الـمـثل العـليـا الـجـمـالـيـة لهـذا التـيـار من الـمـذهب
الرومـانسي كـانـت خـيــالـيـة في كثـيـر من الـمنـاسبـات ، بـيـنـمـا
كـانت صـورهـا تــتـمـيـز غـالـبـا بـثـنـائـيـتهـا وتـراجـيـديـتـها
الـكـامنـة ، إلا أنـهـا كـانت تـعـبر مـع ذلك عـن فهـم مـعـين
لـتـنـاقضـات الـمـجـتـمع والاهـتـمـام بحـياة النـاس ، وكـانت مـوجهـة
نـحـو الـمسـتـقـبل .
وكـان من بيـن فـنـاني الـمـذهب الـرومـانـسي ( بيرون ، شيلي ، هيغـو ، سـاند ، ديلا ، شـومـان ، بـرليـوز ).
الـعـنـصــريــة Racialism
نـظـريـة تبــرر التـفــاوت الاجـتـمـاعي والاسـتـغـلال والحـروب بـحـجـة انـتـمـاء الشـعـوب لأجـنـاس مـخـتـلفـة .
وهـي
تـرد الـطـبــائــع الاجتـمـاعيـة الإنسـانية إلى سـمـاتهـا
البـيـولـوجيـة العـنصـرية ، وتـقسم الأجـناس بـطـريـقـة تـعـسفـية إلى
أجـنـاس ( عـليـا ) و ( دنـيـا ) ، وقـد كـانت العـنـصرية النـظريـة
الـرسـميـة في ألـمـانيـا الـنـازيـة .
واستـخـدمـت لتـبريـر الـحـروب العـدوانيـة وعـمـليـات الإبـادة الـجـمـاعـيـة .
الـفــاشـيــة Fascism
مــذهب
سيـاسي اقتـصـادي نـشــأ بـإيـطـاليـا واشـتـق اسـم الـفـاشيـة وشـعـارهـا
من حـزمـة العـصي والمـطرقـة وهـي شعـار الدولـة في رومـا الـقـديمـة .
ونـظـرية
الفـاشيـة السيـاسيـة تـقـوم عـلى سيـادة الـدولة الـمـطلقة ، فـالدولة
أعـظم من الفـرد ، وحـقها يفوق حـقوق الأفـراد ويـسمـو عـلـيـهـا ، وواجـب
الإفـراد مـعـاونـتهـا عـلى أداء تـلك الـغـايـة .
ونـظرية
الفـاشيـة الاقتـصـادية تـقـوم عـلى تـدخـل الـدولة في كـل مـظـاهـر
النـشـاط الاقـتـصـادي دون إلغـاء رأس المـال أو الـمـلكية الشـخصيـة .
منــــــــــقول