المادة : علوم إسلامية رقم المذكرة : 002 بتاريخ : رمضان 1427 هـ
المجال
:القرآن الكريم الكفاءة المستهدفة : التعريف بهذا العلم و أهميته مع
التعرف إلى مراتب التلاوة الصحيحة و تطبيق أوجه قراءة الاستعاذة مع
البسملة .
المحور: من هدي القرآن الكريم
الوحدة : مقدمة في علم التجويد
المستوى : الثانية جميع الشعب المدة :ساعة الحصص: واحدة الأستاذ :يوسف بن حميدة
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفة النشاطات التعليمية التعلمية العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء
مقدمة في علم التجويد
التعريف بهذا العلم و أهميته .
التعرف إلى مراتب التلاوة الصحيحة .
معرفة تطبيق أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة . من خلال مناقشة هادفة يتعرف المتعلم على قواعد التلاوة الصحيحة .
بحوار مركز يتوصل المتعلم إلى معرفة مراتب التلاوة الصحيحة ، مع تطبيق أوجه قراءة الاستعاذة و البسملة . معنى التجويد :
- التعريف
- الحكم
- الغاية
مراتب التلاوة ( التحقيق ـ التدوير ـ الحـدر )
أحكام الاستعاذة و البسملة .
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
تمهيد 05 دقائق
درسنا
اليوم سهل وبسيط عبارة عن مقدمة فقط عما سندرسه في الأيام القادمة وسنعطي
في ذلك بعض الأصول مثل تعريف التجويد وحكمه وبعض المعلومات التي تعتبر مهمة
ينبغي أن لا نفقدها، نبدأ في الدرس مستعينين بالله.
يقول تعالى : { الرحمن علم القرآن / ورتل القرآن ترتيلا}
و يقول الإمام الجزري رحمة الله عليه :
الأخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القرآن آثم
إلى ما يتطرق علم التجويد ؟ حسن الأداء عند قراءة القرآن .
التلاوة الصحيحة .
مراعاة أحكام القراءة .
توجيه الإجابة أن يدرك التلميذ أهمية هذا العلم ، و حاجة أي شخص يريد القراءة في كتاب الله تعالى إلى هذا العلم .
العرض عرف التجويد لغة و اصطلاحاً ؟
ما حق الحرف و مستحقه؟
حق الحرف : صفاته الذاتية التي يتميز بها عن غيره كالجهر و الشدة و غيرها
ومستحقة : صفاته العرضية , كالإظهار و الإدغام و غيرها . تعريفـه :
التجـويد
لغة : التحسـين و الإتقان ، يقال: جود الشيء، أي حسنه. واصطلاحا : إخراج
كل حرف من مخرجه، مع إعطائه حقه ومستحقه، والمراد به : ترتيل القرآن الكريم
كـما أنزله اللّه تعالى. التعرف إلى علم التجويد و معرفة أصوله .
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
العرض
ما حكم التجويد؟
الفرض
العيني هو الذي يجب أن يقوم به المكلف بعينه ، فلو تركه المسلم لم يسقط
عنه حتى ولو قام به جميع المسلمين . الفرض العيني عن الفرد المكلف الذي لم
يصم.
فرض الكفاية هو الذي إذا قام به البعض سقط عن ، وسقوطه حينئذ أمر واقعي لأن العمل المطلوب قد قام ووجد فلم يبق مجال لبقائه.
ما غايته؟
ـــــــ 0 ــــــــ
ما هو اللحن؟11111111
اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب .
إلى كم قسم ينقسم اللحن؟
إلى قسمين ( جلي وخفي (
حكمه :
العلم به فرض كفاية , و العمل به فرض عين على كل من حفظ القرآن كله أو بعضه .
دليله :
قوله تعالى : { }المزمل 4
و قال رسول اللهj : « ليس منا من لم يتغن بالقرآن » رواه البخاري
غايته :
لعلم
التجويد فوائد كثيرة من أهمها حسن الأداء وجودة التلاوة واللذان يوصلان
إلى سعادتي الدنيا والآخرة ، وصون اللسان عن اللحن في كلام الله - عز و جل -
واللحن : هو الميل عن الصواب ، وهو الخطأ في القرآن الكريم .
حق
الحرف صفاته الذاتية اللازمة الذي يتميز به عن غيره وذلك كالجهر والشدة
والاستعلاء والإطباق والأصمات وغير ذلك من الصفات القائمة الذي بذات الحرف.
ومستحقه صفاته العارضة كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والتفخيم
والترقيق في اللام والراء والألف.11111111111
* الصفات اللازمة هي
التي لا تفارق الحرف كما في الجهر والشدة، والصفات العارض هي التي تعرض
للحرف في بعض الحوال مثل الإدغام والإخفاء والترقيق والتفخيم للام والراء.
كما سيأتي تفصيل ذلك في موضعه بإذن الله تعالى.
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
العرض
ما هي مراتب التلاوة الصحيحة ؟
تقسَّم مراتب التلاوة بالنظر إلى سرعة الأداء وبطئه إلى ثلاث مراتب :
معنى التحقيق :
باختصار التحقيق هوالبطء والتَّرَسل في القراءة مع مراعاة جميع أحكام التجويد .
معنى الحدر
إدراج
القراءة وسرعتها وتخفيفها وإقامة الإعراب مع مراعاة جميع أحكام التجويد .
ويقرأ المسلم بالحَدْر أحياناً لتكثيرا لحسنات ، وحيازة فضيلة التلاوة
بقراءة أكبر مقدار ممكن ، ولكن يجب الانتباه إلى أحكام التجويد . 1
معنى التدوير
التدوير في اللغة: جعل الشيء على شكل دائرة ،
أي: حلقة. مراتب التلاوة : لتلاوة القرآن الكريم ثلاث مراتب، وتقسَّم
مراتب التلاوة بالنظر إلى سرعة الأداء وبطئه إلى ثلاث مراتب هي:
1) - التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على
حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على
كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه. 0000 0اصطلاحا: هو القراءة باطمئنان و تِؤدة
مع إعطاء الحروف حقها و مستحقها من التلاوة .
2 ) - الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو
هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.00001111111110 00000
اصطلاحا: الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام
التجويد . 111111111111111111 3 ) -
التدوير: عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر الترتيل يعمُّها
كلها إذ لو كان مرتبة مستقلة لكان التدوير والحدر ليسا ترتيلاً وعليه تكون
القراءة بهما غير جائزة ، أما وأن المراتب الثلاث نُقِلَت عن الرسول j ،
فإنه لابد أن يشملها الترتيل فتكون كلها ترتيلاً.
ملحوظة هامة : أما
قراءة القرآن بسرعة وعجلة والتي تُسَمَّى بالهذرمة ، فهي غير جائزة ، ولا
تعين التالي ولا السامع على فهم المقصود من الآيات البيِّنات ولا يؤجر من
يتلو بهذه الطريقة ، لأن التلاوة بها لا تُعِين على تحصيل أي مقصود من
مقاصد التلاوة.
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
العرض
بم يبدأ التالي للقرآن الكريم عند أول التلاوة ؟
لماذا ؟
معناها ؟
حكمها ؟
علة
ترك البسملة في أول سورة ( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله
ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر
بالقتل للكافرين .
أحكامهما ؟
الاستعاذة و البسملة
أحكام الاستعاذة و البسملة :
أولا : الاستعاذة : و هي قول القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، و هي
طلب الإعاذة من الله سبحانه وتعالى وهى حمايته وعصمته. 11
حكمها: الإستعاذة مستحبة وقيل إنها واجبة. دليلهـا : قول الله عز
وجل: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ
الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }النحل 98 . ثانيا : البسملة :
مصـدر بَسْمَلَ إذا قال " بسم الله الرحمن الرحيم" كحَمْدَلَ إذا قال
"الحمد لله" وهى لغة مولَّدة أُريد بها الاختصار. و معناها أقرأ بتسمية
الله وذكره وأفتتح القراءة بتسمية الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى . 111
حكمهـا : واجبة عند أوائل السور باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها،
أما عند غير أوائل السور فالقارئ مخير . تنبيهات
حالات القراءة
بالاستعاذة من حيث الجهر و الإسرار أ – الجهر : عند القراءة في المحافل
والتعليم . ب - السر : عند القراءة في الصلاة والانفراد .
إذا عرض للقارئ سعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد التعوذ وإذا
كان العارض أجنبياً عن القراءة كالأكل أو الكلام العادي ولو رد السلام فإنه
يعيد التعوذ. إذا كان البدء بنحو قوله تعالى : { اللَّهُ لَا
إِلَهَ إِلَّا هُوَ }فلا بد أن يتعوذ ثم يبسمل لما في وصله الاستعاذة
بالقرءان من البشاعة.
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
العرض
ما هي أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة ؟
الوجه الذى لا يجوز وهو ؟111111
أن
ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويقف . ثم يبدأ السورة الثانية وهذا يوهم أن
البسملة جزءٌ من آخر السورة الأولى. أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة :
للقارئ أربع حالات كلها جائز وهى :
-1 قطع الجميع: يقرأ الاستعاذة ويقف * يقرأ البسملة ويقف * يقرأ السورة.
2 - وصل الجميع : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة .
3 - وصل البسملة بالسورة : يقرأ الاستعاذة ويقف* يقرأ البسملة ويصلها بالسورة .
4 - وصل الاستعاذة بالبسملة : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويقف ثم يستمر بقراءة السورة .
أما البسملة فثابتة في جميع سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة .
وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة .
أما أن ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويقف . ثم يبدأ السورة الثانية فهذا غير جائز .
التقويم النهائي
اختبار
كفاءات التلاميذ في تطبيق الأوجه المختلفة لقراءة الاستعاذة مع البسملة من
خلال التطبيق على مجموعة من قصار السور ... و التنبيه إلى الوجه غير
الجائز ...
المجال
:القرآن الكريم الكفاءة المستهدفة : التعريف بهذا العلم و أهميته مع
التعرف إلى مراتب التلاوة الصحيحة و تطبيق أوجه قراءة الاستعاذة مع
البسملة .
المحور: من هدي القرآن الكريم
الوحدة : مقدمة في علم التجويد
المستوى : الثانية جميع الشعب المدة :ساعة الحصص: واحدة الأستاذ :يوسف بن حميدة
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفة النشاطات التعليمية التعلمية العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء
مقدمة في علم التجويد
التعريف بهذا العلم و أهميته .
التعرف إلى مراتب التلاوة الصحيحة .
معرفة تطبيق أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة . من خلال مناقشة هادفة يتعرف المتعلم على قواعد التلاوة الصحيحة .
بحوار مركز يتوصل المتعلم إلى معرفة مراتب التلاوة الصحيحة ، مع تطبيق أوجه قراءة الاستعاذة و البسملة . معنى التجويد :
- التعريف
- الحكم
- الغاية
مراتب التلاوة ( التحقيق ـ التدوير ـ الحـدر )
أحكام الاستعاذة و البسملة .
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
تمهيد 05 دقائق
درسنا
اليوم سهل وبسيط عبارة عن مقدمة فقط عما سندرسه في الأيام القادمة وسنعطي
في ذلك بعض الأصول مثل تعريف التجويد وحكمه وبعض المعلومات التي تعتبر مهمة
ينبغي أن لا نفقدها، نبدأ في الدرس مستعينين بالله.
يقول تعالى : { الرحمن علم القرآن / ورتل القرآن ترتيلا}
و يقول الإمام الجزري رحمة الله عليه :
الأخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القرآن آثم
إلى ما يتطرق علم التجويد ؟ حسن الأداء عند قراءة القرآن .
التلاوة الصحيحة .
مراعاة أحكام القراءة .
توجيه الإجابة أن يدرك التلميذ أهمية هذا العلم ، و حاجة أي شخص يريد القراءة في كتاب الله تعالى إلى هذا العلم .
العرض عرف التجويد لغة و اصطلاحاً ؟
ما حق الحرف و مستحقه؟
حق الحرف : صفاته الذاتية التي يتميز بها عن غيره كالجهر و الشدة و غيرها
ومستحقة : صفاته العرضية , كالإظهار و الإدغام و غيرها . تعريفـه :
التجـويد
لغة : التحسـين و الإتقان ، يقال: جود الشيء، أي حسنه. واصطلاحا : إخراج
كل حرف من مخرجه، مع إعطائه حقه ومستحقه، والمراد به : ترتيل القرآن الكريم
كـما أنزله اللّه تعالى. التعرف إلى علم التجويد و معرفة أصوله .
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
العرض
ما حكم التجويد؟
الفرض
العيني هو الذي يجب أن يقوم به المكلف بعينه ، فلو تركه المسلم لم يسقط
عنه حتى ولو قام به جميع المسلمين . الفرض العيني عن الفرد المكلف الذي لم
يصم.
فرض الكفاية هو الذي إذا قام به البعض سقط عن ، وسقوطه حينئذ أمر واقعي لأن العمل المطلوب قد قام ووجد فلم يبق مجال لبقائه.
ما غايته؟
ـــــــ 0 ــــــــ
ما هو اللحن؟11111111
اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب .
إلى كم قسم ينقسم اللحن؟
إلى قسمين ( جلي وخفي (
حكمه :
العلم به فرض كفاية , و العمل به فرض عين على كل من حفظ القرآن كله أو بعضه .
دليله :
قوله تعالى : { }المزمل 4
و قال رسول اللهj : « ليس منا من لم يتغن بالقرآن » رواه البخاري
غايته :
لعلم
التجويد فوائد كثيرة من أهمها حسن الأداء وجودة التلاوة واللذان يوصلان
إلى سعادتي الدنيا والآخرة ، وصون اللسان عن اللحن في كلام الله - عز و جل -
واللحن : هو الميل عن الصواب ، وهو الخطأ في القرآن الكريم .
حق
الحرف صفاته الذاتية اللازمة الذي يتميز به عن غيره وذلك كالجهر والشدة
والاستعلاء والإطباق والأصمات وغير ذلك من الصفات القائمة الذي بذات الحرف.
ومستحقه صفاته العارضة كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والتفخيم
والترقيق في اللام والراء والألف.11111111111
* الصفات اللازمة هي
التي لا تفارق الحرف كما في الجهر والشدة، والصفات العارض هي التي تعرض
للحرف في بعض الحوال مثل الإدغام والإخفاء والترقيق والتفخيم للام والراء.
كما سيأتي تفصيل ذلك في موضعه بإذن الله تعالى.
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
العرض
ما هي مراتب التلاوة الصحيحة ؟
تقسَّم مراتب التلاوة بالنظر إلى سرعة الأداء وبطئه إلى ثلاث مراتب :
معنى التحقيق :
باختصار التحقيق هوالبطء والتَّرَسل في القراءة مع مراعاة جميع أحكام التجويد .
معنى الحدر
إدراج
القراءة وسرعتها وتخفيفها وإقامة الإعراب مع مراعاة جميع أحكام التجويد .
ويقرأ المسلم بالحَدْر أحياناً لتكثيرا لحسنات ، وحيازة فضيلة التلاوة
بقراءة أكبر مقدار ممكن ، ولكن يجب الانتباه إلى أحكام التجويد . 1
معنى التدوير
التدوير في اللغة: جعل الشيء على شكل دائرة ،
أي: حلقة. مراتب التلاوة : لتلاوة القرآن الكريم ثلاث مراتب، وتقسَّم
مراتب التلاوة بالنظر إلى سرعة الأداء وبطئه إلى ثلاث مراتب هي:
1) - التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على
حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على
كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه. 0000 0اصطلاحا: هو القراءة باطمئنان و تِؤدة
مع إعطاء الحروف حقها و مستحقها من التلاوة .
2 ) - الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو
هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.00001111111110 00000
اصطلاحا: الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام
التجويد . 111111111111111111 3 ) -
التدوير: عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر الترتيل يعمُّها
كلها إذ لو كان مرتبة مستقلة لكان التدوير والحدر ليسا ترتيلاً وعليه تكون
القراءة بهما غير جائزة ، أما وأن المراتب الثلاث نُقِلَت عن الرسول j ،
فإنه لابد أن يشملها الترتيل فتكون كلها ترتيلاً.
ملحوظة هامة : أما
قراءة القرآن بسرعة وعجلة والتي تُسَمَّى بالهذرمة ، فهي غير جائزة ، ولا
تعين التالي ولا السامع على فهم المقصود من الآيات البيِّنات ولا يؤجر من
يتلو بهذه الطريقة ، لأن التلاوة بها لا تُعِين على تحصيل أي مقصود من
مقاصد التلاوة.
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
العرض
بم يبدأ التالي للقرآن الكريم عند أول التلاوة ؟
لماذا ؟
معناها ؟
حكمها ؟
علة
ترك البسملة في أول سورة ( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله
ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر
بالقتل للكافرين .
أحكامهما ؟
الاستعاذة و البسملة
أحكام الاستعاذة و البسملة :
أولا : الاستعاذة : و هي قول القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، و هي
طلب الإعاذة من الله سبحانه وتعالى وهى حمايته وعصمته. 11
حكمها: الإستعاذة مستحبة وقيل إنها واجبة. دليلهـا : قول الله عز
وجل: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ
الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }النحل 98 . ثانيا : البسملة :
مصـدر بَسْمَلَ إذا قال " بسم الله الرحمن الرحيم" كحَمْدَلَ إذا قال
"الحمد لله" وهى لغة مولَّدة أُريد بها الاختصار. و معناها أقرأ بتسمية
الله وذكره وأفتتح القراءة بتسمية الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى . 111
حكمهـا : واجبة عند أوائل السور باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها،
أما عند غير أوائل السور فالقارئ مخير . تنبيهات
حالات القراءة
بالاستعاذة من حيث الجهر و الإسرار أ – الجهر : عند القراءة في المحافل
والتعليم . ب - السر : عند القراءة في الصلاة والانفراد .
إذا عرض للقارئ سعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد التعوذ وإذا
كان العارض أجنبياً عن القراءة كالأكل أو الكلام العادي ولو رد السلام فإنه
يعيد التعوذ. إذا كان البدء بنحو قوله تعالى : { اللَّهُ لَا
إِلَهَ إِلَّا هُوَ }فلا بد أن يتعوذ ثم يبسمل لما في وصله الاستعاذة
بالقرءان من البشاعة.
مراحل الدرس الوقت سير الدرس الكفاءة المستهدفة
الأسئلة الموجهة الإجابات المستهدفة
العرض
ما هي أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة ؟
الوجه الذى لا يجوز وهو ؟111111
أن
ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويقف . ثم يبدأ السورة الثانية وهذا يوهم أن
البسملة جزءٌ من آخر السورة الأولى. أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة :
للقارئ أربع حالات كلها جائز وهى :
-1 قطع الجميع: يقرأ الاستعاذة ويقف * يقرأ البسملة ويقف * يقرأ السورة.
2 - وصل الجميع : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة .
3 - وصل البسملة بالسورة : يقرأ الاستعاذة ويقف* يقرأ البسملة ويصلها بالسورة .
4 - وصل الاستعاذة بالبسملة : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويقف ثم يستمر بقراءة السورة .
أما البسملة فثابتة في جميع سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة .
وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة .
أما أن ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويقف . ثم يبدأ السورة الثانية فهذا غير جائز .
التقويم النهائي
اختبار
كفاءات التلاميذ في تطبيق الأوجه المختلفة لقراءة الاستعاذة مع البسملة من
خلال التطبيق على مجموعة من قصار السور ... و التنبيه إلى الوجه غير
الجائز ...