العلوم الطبيعية الموسم:2008/2009
المدة:ساعتان
الجزء الأول (15نقطة):
التمرين الأول(06نقاط):يشمل العالم الحي كائنات من مختلف الأشكال
والأحجام
تختلف عن بعضها البعض في التعضي العام لها وفي وظيفتها ولكنها كلها تشترك
في كونها
تتشكل من خلايا. انطلاقــــــا من الوثيقة1:
1/تعرف على العناصر المرقمة و اعط عنوانا للوثيقة.
2/هل هذه الخلية حيوانية أم نباتية؟برر إجابتك
3/كيف يدعى تجمع العناصر 8،9،10،11،12
-اذكر دوره مع ذكر تجربة تؤكد هذا الدور.
4/مما سبق قدّم تعريفا للخلية.
التمرين الثاني(09نقاط):لغرض معرفة بنية وطبيعة العنصر12من الوثيقة1
تقدم لك الوثائق 2،3،4
1/أ/تعرف على الوثيقة2 والعناصر 1،2،3
ب/اذكر التجربة التي تمكننا من استخلاص العنصر1 من الخلايا.
/2لمعرفة بنية العنصر1من الوثيقة2 اقترح العالمان واطسون وكريك النموذج
الممثل في الوثيقة3
أ/ماذا تمثل هذه البنية مع وصفها في سطرين على الأكثر.
ب/هذه البنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.كيف ذلك؟
3/تمثل الوثيقة4 رسم توضيحي للبنية المؤطرة للوثيقة3 بعد معرفة التركيب
الكيميائي لها وطريقة ارتباطها.
أ/كيف أمكن التعرف على التركيب الكيميائي؟
ب/تعرف على عناصر الوثيقة4.
ج/إذا عرفت أن العنصر 1 من الوثيقة4 هو السيتوزين
-ماهي التسمية الدقيقة للعتصر5فقط.
4/كم يبلغ طول الـADN في خلية الإنسان إذا علمت أن عدد القواعد
الازوتية في خلية الإنسان 6مليار قاعدة ازوتية
الصفحة(1/2) اقلب الصفحة
الوضعية الإدماجية(05نقاط):
قضى (علي )بعض أيام عطلته الصيفية على احد شواطئ تيبازة الجميلة وعند عودته
من البحر لاحظت أمه جفاف جلده وظهور بعض البقع البنية عليه مما جعلها
تستشير طبيبا مختصا .
شخص الطبيب حالة علي وأخبرها بأنه مصاب بمرض جلدي يدعى: Xeroderma
Pigmentosum
الوثائق المقابلة تعطي لنا بعض المعطيات عن هذا المرض
اعتمادا على معلوماتك وعلى الوثائق جانبه:
1-كيف ظهرت البقع البنية على جلد علي؟
2-لماذا لا تظهر هذه البقع البنية على الشخص السليم رغم تعرضه للأشعة فوق
البنفسجية uv
3- اقترح حلولا منهجية تجنب (علي )من ظهور البقع البنية.
المدة:ساعتان
الجزء الأول (15نقطة):
التمرين الأول(06نقاط):يشمل العالم الحي كائنات من مختلف الأشكال
والأحجام
تختلف عن بعضها البعض في التعضي العام لها وفي وظيفتها ولكنها كلها تشترك
في كونها
تتشكل من خلايا. انطلاقــــــا من الوثيقة1:
1/تعرف على العناصر المرقمة و اعط عنوانا للوثيقة.
2/هل هذه الخلية حيوانية أم نباتية؟برر إجابتك
3/كيف يدعى تجمع العناصر 8،9،10،11،12
-اذكر دوره مع ذكر تجربة تؤكد هذا الدور.
4/مما سبق قدّم تعريفا للخلية.
التمرين الثاني(09نقاط):لغرض معرفة بنية وطبيعة العنصر12من الوثيقة1
تقدم لك الوثائق 2،3،4
1/أ/تعرف على الوثيقة2 والعناصر 1،2،3
ب/اذكر التجربة التي تمكننا من استخلاص العنصر1 من الخلايا.
/2لمعرفة بنية العنصر1من الوثيقة2 اقترح العالمان واطسون وكريك النموذج
الممثل في الوثيقة3
أ/ماذا تمثل هذه البنية مع وصفها في سطرين على الأكثر.
ب/هذه البنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.كيف ذلك؟
3/تمثل الوثيقة4 رسم توضيحي للبنية المؤطرة للوثيقة3 بعد معرفة التركيب
الكيميائي لها وطريقة ارتباطها.
أ/كيف أمكن التعرف على التركيب الكيميائي؟
ب/تعرف على عناصر الوثيقة4.
ج/إذا عرفت أن العنصر 1 من الوثيقة4 هو السيتوزين
-ماهي التسمية الدقيقة للعتصر5فقط.
4/كم يبلغ طول الـADN في خلية الإنسان إذا علمت أن عدد القواعد
الازوتية في خلية الإنسان 6مليار قاعدة ازوتية
الصفحة(1/2) اقلب الصفحة
الوضعية الإدماجية(05نقاط):
قضى (علي )بعض أيام عطلته الصيفية على احد شواطئ تيبازة الجميلة وعند عودته
من البحر لاحظت أمه جفاف جلده وظهور بعض البقع البنية عليه مما جعلها
تستشير طبيبا مختصا .
شخص الطبيب حالة علي وأخبرها بأنه مصاب بمرض جلدي يدعى: Xeroderma
Pigmentosum
الوثائق المقابلة تعطي لنا بعض المعطيات عن هذا المرض
اعتمادا على معلوماتك وعلى الوثائق جانبه:
1-كيف ظهرت البقع البنية على جلد علي؟
2-لماذا لا تظهر هذه البقع البنية على الشخص السليم رغم تعرضه للأشعة فوق
البنفسجية uv
3- اقترح حلولا منهجية تجنب (علي )من ظهور البقع البنية.