الإختبـــارالثانـي في مادة اللغـــة العـــربيـــة
النص:عــرض علي مضيفـي أن أستعمـل مـوســاهفأبيْتُ ، وأصــررتُ أن يـجـيء حــلاق القــريـة فجــاء بعــدسـاعــات يحمـل مـا ظننتـه في أولالأمــر"مخـلاة شعيــر" وبـعـد لأي أخْـرجَ منهـا مقصـاً كبيـرا جـدافسـألتـه: "هـل فيالقـريـة فيـل؟ " فقال:" فيـل ! لمــاذا ؟ " فأشـرتُ إلى المقـص،فضحـكوقـال:" هـذامقـصُ حميرٍولا مُـؤاخـذة. فقـلت : " ولمـاذا لم تُجِـئني إلاّ بمقـص الحميـر؟ أحِمـارتـراني؟ " فلم يعتـذر ولم يِعْبـأ بسـؤألـي شيئـا، ثم أخـرجمـوسـا من طــراز المقصوأقبـل عليّقــائـلا :" تفـضـل اِجـلـسْ على الأرض ."قـلتُ : " ألا يمـكن أن أُحـلـق وأنـاقـاعـد على الكـرسي ؟" فأجـاب:" وأنـا ؟ " قـلت في سـري
" أنت تـذهبإلى جهنّـمونـعـم المصـيـر "
الأسئــلــة
البنــاء الفـكــري:
ضع عنــوانـا منـاسبــا للنص.
تـعـرض الكاتب في النص لمـواقـف هـزلية – أذكــر هـذه المواقـف.
- اِشــرح الكلمــات الواردة فيالنص
أَبَيْـتُ - لأَي - يـعـبـأ ـ طــراز
البنــاء الفـنـــي:
إلى أي نــوع من الأدب ينتمـي هـذاالنص ؟
هلنمــط النص : ( اختـرإحـدى هذه الأجـوبـة
أ - ســرد كله ب ـ حــوار كله ج ـ سـردوحـوار .
مــالعبــارة الدالــة على غضــب الكــاتب من تصــرفــاتالحــلاق ؟
البنــاءاللغـــوي:
استـخــرج من النـص جمـلتيـن اسميتيـن إحــداهمــا خبـرهـامفـرد والأخـرى خبـرها جمـلة
استخــرج من النص: حـالا مـفـردة وحـالا جمـلة.
استخــرجمن النص: فعـلا أجـوف وصـرفـه في الأمـر.
حــول مـأيـلي إلى المثنــى المخـاطبثم الجمـع المـؤنث الغــائب ( جمـاعـة الغـائبـات )
" ألا يمـكـن أن أحـلـق وأنـا قـاعـدعلى الكـرسي "
اِعــــرب ماتحتــه خـــط في النص: هـذا مقـصُ حميرٍ
الوضعيــةالإدمــاجيـة :
لاشــك أنـك تـعـرضت في حيــاتك يـومـا لمثـل ماتعـرض له الكاتب منمـواقـف مضحكـة .
أروأو اسرد لنا هـذه المواقف المضحكـة في بضعـة أسطـر مضمناتعبيرك أفعالا مطلقة، لأجله ، فيه.
__________________
النص:عــرض علي مضيفـي أن أستعمـل مـوســاهفأبيْتُ ، وأصــررتُ أن يـجـيء حــلاق القــريـة فجــاء بعــدسـاعــات يحمـل مـا ظننتـه في أولالأمــر"مخـلاة شعيــر" وبـعـد لأي أخْـرجَ منهـا مقصـاً كبيـرا جـدافسـألتـه: "هـل فيالقـريـة فيـل؟ " فقال:" فيـل ! لمــاذا ؟ " فأشـرتُ إلى المقـص،فضحـكوقـال:" هـذامقـصُ حميرٍولا مُـؤاخـذة. فقـلت : " ولمـاذا لم تُجِـئني إلاّ بمقـص الحميـر؟ أحِمـارتـراني؟ " فلم يعتـذر ولم يِعْبـأ بسـؤألـي شيئـا، ثم أخـرجمـوسـا من طــراز المقصوأقبـل عليّقــائـلا :" تفـضـل اِجـلـسْ على الأرض ."قـلتُ : " ألا يمـكن أن أُحـلـق وأنـاقـاعـد على الكـرسي ؟" فأجـاب:" وأنـا ؟ " قـلت في سـري
" أنت تـذهبإلى جهنّـمونـعـم المصـيـر "
الأسئــلــة
البنــاء الفـكــري:
ضع عنــوانـا منـاسبــا للنص.
تـعـرض الكاتب في النص لمـواقـف هـزلية – أذكــر هـذه المواقـف.
- اِشــرح الكلمــات الواردة فيالنص
أَبَيْـتُ - لأَي - يـعـبـأ ـ طــراز
البنــاء الفـنـــي:
إلى أي نــوع من الأدب ينتمـي هـذاالنص ؟
هلنمــط النص : ( اختـرإحـدى هذه الأجـوبـة
أ - ســرد كله ب ـ حــوار كله ج ـ سـردوحـوار .
مــالعبــارة الدالــة على غضــب الكــاتب من تصــرفــاتالحــلاق ؟
البنــاءاللغـــوي:
استـخــرج من النـص جمـلتيـن اسميتيـن إحــداهمــا خبـرهـامفـرد والأخـرى خبـرها جمـلة
استخــرج من النص: حـالا مـفـردة وحـالا جمـلة.
استخــرجمن النص: فعـلا أجـوف وصـرفـه في الأمـر.
حــول مـأيـلي إلى المثنــى المخـاطبثم الجمـع المـؤنث الغــائب ( جمـاعـة الغـائبـات )
" ألا يمـكـن أن أحـلـق وأنـا قـاعـدعلى الكـرسي "
اِعــــرب ماتحتــه خـــط في النص: هـذا مقـصُ حميرٍ
الوضعيــةالإدمــاجيـة :
لاشــك أنـك تـعـرضت في حيــاتك يـومـا لمثـل ماتعـرض له الكاتب منمـواقـف مضحكـة .
أروأو اسرد لنا هـذه المواقف المضحكـة في بضعـة أسطـر مضمناتعبيرك أفعالا مطلقة، لأجله ، فيه.
__________________