أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية :
اكتشاف معطيات النص :
- روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي الترجمة ، والمحاورات والمناظرات
- لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية
- فقد استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من جميع أنواع المعرفة وبخاصة الهندية والفارسية واليونانية
-
أثرت ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية تأثيرا قويا ، فكان
الشاعر ينظم قصيدته فيضمّنها علوما ومعارف اكتشفها غير العرب
إن تأثر
القصيدة العربية بالحركة العقلية في العصر العباسي سببه الانفتاح على الفكر
الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه ، بحثا عن حقائق الأشياء واستنباط دقائقها
من قبل أصحاب الملل والنحل
- أصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب
الدينية والعقائدية التي اختلفت نظرتها إلى تعاليم الدين الاسلامي ،
وانتشرت في العصر العباسي
- أثر كتابا الأدب الكبير والأدب الصغير لابن
المقفع في الشعر العربي ، إذ نجد كثيرا من الشعراء العرب في تلك الفترة
يفردون قطعة طويلة في قصيدتهم من تجارب الفرس وحكهم ووصاياهم وآداب سلكوهم
التي تحدث عنها الكتابان
-المعتزلة هي فرقة كلامية (أي تعتمد علم
الكلام) ، تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال ، تميزت بتقديم العقل على النقل ،
وبالأصول الخمسة التي تعتبر قاسما مشتركا بين جميع فرقها ، من أسمائها
القدرية والوعيدية والعدلية ، سموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن
البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق
- استمد المعتزلة ثقافتهم من العلوم العقلية خاصة الفلسفة اليونانية
مناقشة معطايت النص :
-
الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية ، هي حركة الترجمة التي
شملت عديدا من المعارف والعلوم العقلية اليونانية والفارسية والهندية
وغيرها ، وانتشار الفكر الفلسفي وظهور الفرق الكلامية وأصحاب المحاورات
والمناظرات
- أهم الشعراء لذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي هم :
* بشار بن برد * أبو نواس * بشر بن المعتمد
- مصدر المنطق عند العرب هو الفكر اليوناني