بعض أصناف النصوص / الخطابات
الأنماط النصية تختلف عن الأجناس النصية في كون الأولى ترتبط بصنف أكثر عمومية ( كل نص ، و كل جنس يمثل تركيبات لهذه الأصناف)
يمكن أن نحدد أنماط النصوص انطلاقا من نظامين:
• صيغ التعبير:
مجالات الدلالات:محكي ، خطب ، شعر والتي يمكن أن تتراكب.
الأشكال
: أبيات أو جمل نثرية ، قصيرة أو طويلة ، منقسمة أو غير منقسمة إلى وحدات
ظاهرة ، نظام ترتيب الكلام إجباري أم لا. حين لا يتحدد نص ما إلا بشكله
(السونيتة مثلا)[ وهي قصيدة من 14 بيتا]، فإن كلمة نمط تكون أكثر ملاءمة من
الجنس.
• تمييزات:
بالنظر إلى الموضوعات : اعتبار تيمات ثقافية:الرواية التعليمية,رواية المغامرات,رواية العادات mœurs، الرواية التشرديةpicaresque ،
بالنظر
إلى الوظائف : التي يراد للنص أن يؤديها: الإخبار, العرض (للواقع أو
للخيال) ، التأمل( التفكير و التأويل) ، الإثبات(آراء،أذواق،قرارات...)
بالنظر
إلى المدوناتregistres : و تترتبط بالطرائق التي يقدم بها الواقعي:إنها
طرائق في النظر و الإحساس بواسطتها تبرز النصوص الأشياء فتصير إما مصدرا
للضحك( الكوميدي)، أو مصدرا للقلق( التراجيدي) ، أو تنفلت من المجال
العقلاني (العجائبي)...إلخ
وهذه قائمة بأشهر المدونات:
(الكوميدي،التعليمي، الملحمي،الأخلاقي،العجائبي،السحري،الغنائي،الصوفي ، الأسطوري، الرثائي،الواقعي،الرومانيسك، التراجيدي ...
أهم أنماط النصوص / الخطابات
النص السردي:
• على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا،وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
• هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية،أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية.
النص الوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.
• يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية.
• يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز.
مثال:
النص الشارح أو التفسيري :explicatif
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
•
يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و
نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ
الشرح ـــــ الخلاصة
النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية....
• يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
النص الحجاجي :(argumentatif)
• تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة،و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية،تفسيرية، و أحيانا ،حجاجية
النص المسرحي:
• المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.
•
تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء
هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها
من على الخشبة.
• الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور. وهي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.
• تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه ، و عن علاقاتهم، و الصراعات التي تدور بينهم.
• الحوار المسرحي هو حوار مزيف. فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج.
•
الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي
يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و
الممثلون] تقوم بتحديد المكان ، الزمن، إيماءات الممثلين ، الطريقة التي
يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.
الأنماط النصية تختلف عن الأجناس النصية في كون الأولى ترتبط بصنف أكثر عمومية ( كل نص ، و كل جنس يمثل تركيبات لهذه الأصناف)
يمكن أن نحدد أنماط النصوص انطلاقا من نظامين:
• صيغ التعبير:
مجالات الدلالات:محكي ، خطب ، شعر والتي يمكن أن تتراكب.
الأشكال
: أبيات أو جمل نثرية ، قصيرة أو طويلة ، منقسمة أو غير منقسمة إلى وحدات
ظاهرة ، نظام ترتيب الكلام إجباري أم لا. حين لا يتحدد نص ما إلا بشكله
(السونيتة مثلا)[ وهي قصيدة من 14 بيتا]، فإن كلمة نمط تكون أكثر ملاءمة من
الجنس.
• تمييزات:
بالنظر إلى الموضوعات : اعتبار تيمات ثقافية:الرواية التعليمية,رواية المغامرات,رواية العادات mœurs، الرواية التشرديةpicaresque ،
بالنظر
إلى الوظائف : التي يراد للنص أن يؤديها: الإخبار, العرض (للواقع أو
للخيال) ، التأمل( التفكير و التأويل) ، الإثبات(آراء،أذواق،قرارات...)
بالنظر
إلى المدوناتregistres : و تترتبط بالطرائق التي يقدم بها الواقعي:إنها
طرائق في النظر و الإحساس بواسطتها تبرز النصوص الأشياء فتصير إما مصدرا
للضحك( الكوميدي)، أو مصدرا للقلق( التراجيدي) ، أو تنفلت من المجال
العقلاني (العجائبي)...إلخ
وهذه قائمة بأشهر المدونات:
(الكوميدي،التعليمي، الملحمي،الأخلاقي،العجائبي،السحري،الغنائي،الصوفي ، الأسطوري، الرثائي،الواقعي،الرومانيسك، التراجيدي ...
أهم أنماط النصوص / الخطابات
النص السردي:
• على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا،وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
• هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية،أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية.
النص الوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.
• يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية.
• يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز.
مثال:
النص الشارح أو التفسيري :explicatif
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
•
يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و
نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ
الشرح ـــــ الخلاصة
النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية....
• يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
النص الحجاجي :(argumentatif)
• تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة،و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية،تفسيرية، و أحيانا ،حجاجية
النص المسرحي:
• المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.
•
تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء
هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها
من على الخشبة.
• الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور. وهي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.
• تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه ، و عن علاقاتهم، و الصراعات التي تدور بينهم.
• الحوار المسرحي هو حوار مزيف. فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج.
•
الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي
يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و
الممثلون] تقوم بتحديد المكان ، الزمن، إيماءات الممثلين ، الطريقة التي
يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.