منتدى إحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إحساندخول

موقع الدراسة الجزائري


descriptionالنص التواصلي : من آثار الاسلام على الفكر و اللغة .. سنة اولى ثانوي Emptyالنص التواصلي : من آثار الاسلام على الفكر و اللغة .. سنة اولى ثانوي

more_horiz
اكتشاف معطيات النص :
1 - ما الأثر الذي كانت تتركه الآيات القرأنية في نفوس البلغاء؟
كان
تفكير العربي في الجاهلية يدور في فلك محدود ، و قد شاهدنا صوره الشعرية و
النثرية منتزعة من الظواهر الحسية المحيطة به ، و قلما نجد أثرا للفلسفة و
المعاني الروحية . فلما نزل القرآن على الرسول صلى الله عليه و سلم ،
أطلقت ألسنة الخطباء ، و تفتقت مواهبهم بما أضفته الأيات و أضافته من
بلاغة و معان جديدة وسعت آفاق عقولهم ، فكم من جهباذ و أسطون وقفا مبهورين
أمام هذه الفصاحة التي أعجزتهم بقوة بيانها .
2 - ما الذي جعل خطب الخطباء أكثر جلالا و بمن اقتدوا في ذلك ؟
حقا
فبعد نزول القرآن على النبي صلى الله عليه و سلم ،إطلع العرب على أساليب و
مفاهيم لم يكونوا ليبلغوها لولا فضل الاسلام الذي وجد فيه الخطباء المجال
فسيحا للاستشهاد بقدر أكبر ن ألفاظ القرآن و الاقتباس من آيه الكريمات ،
حيث كان صلى الله عليه و سلم يستمد أفكاره من لدن عظيم ، قال تعالى " و ما
ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى "
3 - فيم وظف أبو بكر و عمر رضي الله عنهما اقتباساتهما من القرأن الكريم و هل تحققت غاياتهما ؟
أما أبو بكر الصديق فحين رأى جزع الناس يوم وفاة الرسو لفحاول أن يهدأ منروعهم مستندا بقوله تعالى :
"
و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفا إن مات او قتل إنقلبتم على
أعقابكم و من ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا و سيجزي الله الشاكرين "
و
في عام الرمادة عانى المسلمون الأمرين الجوع و الخوف ، فما كان من الفاروق
إلا دعوة القوم إلى الصبر و التضرع إلا الله مستعينا بقوله تعالى " و إما
الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة ، و كان تحته كنز لهما و كان أبوهما
صالحا فحفظتهما لصلاح أبيهما فاحفظ اللهم نبيك في عمه "
ما الأسلوب البياني الذي كثر استعماله في القرآن الكريم ؟
لقد
كان التصوير هو الأداة المفضلة في أسلوب القرآن فهو يعبر بالصورة المحسوسة
المتخيلة عن المعنى الذهني و الحالة النفسية ، فيرقي بالصورة حين يمنحها
الحياة الشاخصة و الحركة المتعددة . و لتحقيق ذلك يستعين بالبيان من تشبيه و
استعارة و مجاز مرسل . وقد كان للنثر منه نصيب السد لأن الناثر أقدر على
توظيف عدة صور متلاحقة ، فالكتاب النثرية تمنح القلم حرية التعدد و التوسع
على عكس الشعر المقيد بضوابط عروضية تلزم الشاعر عدم الخروج عنها .
مناقشة معطيات النص :
1 - هات آيات قرآنية تبين بها تجسيد الماني بصور بيانية ؟
الآية
الأولى : "و مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله و تثبيتا من
أنفسهم ، كمثل جنة بربوة أصابها وابل فأتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل
فطل " تصور هذه الآية الصدقات التي تنفق ابتغاء مرضاة الله كالجنة تقع فوق
ربوة ينزل عليها وابل فيخصبها و يزهرها .و تخرج ثمارها ، و لو أن هذا
الابل لم يصبها فإن لها من الخصب و الاستعداد للانباتما يعل القليل من
المطر يحييها .
الأية الثانية " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء
كمثل العنكبوت اتخذت بيتا و إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون "
تجسم الآية ضعف العباد حين يجتمعون بالأولياء فهم عناكب ضئيلة واهنة تأوي
إلى حمى هؤلاء الأولياء ، فحماهم كبيو ت العنكبوت بل أوهى و أضأل ، و
لكنهم لا يعلمون حتى هذه البديهة فهم يضيفون إلى الضعف و الوهن الجهل و
الغفلة حتى لا يعجزوا عن ادراك البديه المنظور .
بماذا تفسر تنفير القرآن من الشعر و دعوة الرسول شعراء المدينة إلى قوله و انشاده ؟
هل حارب الاسلام الشعر من حيث هو شعر و نهى الشعراء عن النظم مطلقا ؟ هل أيد الاسلام بعض الشعراء ووقف في سبيل الأخرين ؟
قبل
أن نجيب عن السؤال الأول فلا بأس أن نبحث عن موقف الاسلام من الشعر و موقف
الرسول عليه الصلاة و السلام من شعراء عصره ، لقد قرأ بعضهم كتاب الله
العزيز و زعموا أن القرآن قد ذم الشعراء ذما مطلقا مستدلين بقول الحق " و
الشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون و أنهم يقولون ما لا
يفعلون " مغفلين أو متغافلين عن قوله تعالى " إلا الذين آمنوا و عملوا
الصالحات و ذكروا الله كثيرا و انتصروا من بعد ما ظلموا و سيعلم الذين
ظلموا أي منقلب ينقلبون "
فقد استثنى الحق عز و جل الشعراء المؤمنين من
الحكم الذي أنزله على غيرهم . في هذا ترخيض للشعراء المؤمنين الذين يعملون
الصالحات و يذكرون الله كثيرا لنظم الشعر الذي يساعد على نشر الدعوة
الاسلامية و يخث على مكارم الأخلاق
فكيف تلائم الآن بين موقف الاسلام من الشعر و تنزيه القرآن الرسول من قول الشعر ؟
إن
الرسول لم يكم شاعرا بل لم يرو عنه بيت شعر واحد لئلا يتخد الكافرون من
شاعريته دريعة لهم في الاحتجاج بأن القرأن الكريم قول شاعر . و مع ذلك أبى
صلف القوم إلا أن يزعوا بأنه قول شاعر فتصدى له عز و جل " و ما هو بقول
شاعر قليلا ما تؤمنون " اتهموه زورا و بهتانا بالشاعرية ، فيرد الله كيدهم
نافيا ان يكون عليه الصلاة و السلام قد تعلم الشعر " و ما علمناه الشعر و
ما ينبغي له إن هم إلا ذكر و قرآن مبين "

كتاب الله أسمى من أن يكون
من لدن شاعر أو غير شاعر من البشر بل إن الانس و الجن أعجز من أن يأتوا
بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا ، و في هذا الصدد يقول سبحانه و تعالى "
قل لئن اجتمعت الانس و الجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله و
لو كان بعضهم لبعض ظهيرا "
كما نستخلص من سيرة الرسول صلى الله عليه و
سلم أنه كان يشجع الشعراء على نظم الشعر و لم يحجز عنهم ألسنتهم في الذود
عن الاسلام و النيل من أعداء الله . فقد رد على حسان بن ثابت حين استأذنه
في الرد على الشعراء المشركين "أهجهم وروح القدس معك"

descriptionالنص التواصلي : من آثار الاسلام على الفكر و اللغة .. سنة اولى ثانوي Emptyرد: النص التواصلي : من آثار الاسلام على الفكر و اللغة .. سنة اولى ثانوي

more_horiz
جزاك الله كل الخير
واثابك جنة الفردوس على طرحك القيم
وجعله في ميزان اعمالك
ونفع بك وكل الود والتقدير لشخصك الكريم
ولا حرمنا الله جديدك
في امان الله
النص التواصلي : من آثار الاسلام على الفكر و اللغة .. سنة اولى ثانوي 611157
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد