- التعريف بالمؤسسة:
المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني عبد الحق بن حمودة مؤسسة تكوينية
عمومية، أنشأ بمقتضي المرسوم التنفيذي رقم 97-249 الصادر بتاريخ 08-07-1997
مساحته حوالي 3.9 هكتار.
2- الهياكل الإدارية
- المديرية العامة.
- المديرية المالية و الإدارية.
- مديرية الدراسات و التربصات.
- مكتب الاستقبال، الإعلام و التوجيه.
يضم زيادة على الأقسام و الورشات مكتبة فيها عدد كبير من الكتب الهامة و
كذا قاعة للتمريض، مدرج للمحاضرات و الاجتماعات مطعم يقدم وجبات للمتربصين و
الأساتذة و العمال.
3- الاختصاصات الحالية المفتوحة داخل المعهد:
أ) أنماط التكوين:
1- التكوين الإقامي.
2- التمهين.
3- التكوين المتواصل.
4- التكوين عن طريق الدروس المسائية.
ب)الاختصاصات المتواجدة على مستوى المعهد:
تقني سامي في :
- إعلام آلي تسيير.
- صيانة أجهزة الإعلام الآلي.
- محاسبة و تسيير.
- تسيير المخزون.
- تسيير الموارد البشرية.
- تسويق.
- الجباية.
- تسيير و قانون الأعمال.
- كاتبة مديرية مكتبية.
المستوى المطلوب الثالثة ثانوي جميع الشعب و على مستوى الملحقات.
4- المهام البيداغوجية :
حددت المهام البيداغوجية لكل من مدير المعهد و مدير الدراسات و التربصات
طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 90/117 المؤرخ في 21 أفريل 1990 و المتضمن
القانون الأساسي لعمال التكوين المهني.
أ- المهام البيداغوجية لمدير المعهد :
- التسيير الإداري للمعهد و المصادقة على الوثائق الإدارية.
- تمثيل المعهد بالخارج و خاصة في مديرية التكوين المهني للولاية.
- رئاسة جميع الاجتماعات المنعقدة داخل المؤسسة.
- رئاسة جميع اللجان على مستوى المؤسسة.
- الإشراف على تجهيز المعهد بكل الوسائل الضرورية لسيره.
- الإشراف على نشاطات المعهد الإداري و المالية.
- برمجت التربصات التكوينية و تربصات الإتقان.
ب- المهام البيداغوجية لمدير الدراسات و التربصات :
- إعداد مخطط اللقاءات التنسيقية.
- تنسيق ومتابعة المصالح التابعة له.
- تخطيط دورات التكوين.
- إعداد التوزيع الأسبوعي للمواد.
- برمجة وتحضير مجلس الأساتذة.
- ضبط مواضيع النقاش في مجالس الأساتذة.
- تسيير مخطط الإتقان والتكوين لموظفي التأطير والتكوين.
- تسيير الملفات التقنية للأساتذة.
- متابعة تطبيق الحجم الساعي للأساتذة والفروع.
- متابعة تطبيق برنامج التكوين.
- متابعة وتقييم نشاطات الأساتذة.
- البحث عن مشاريع التكوين التعاقدي.
- التصديق على مواضيع مذكرات نهاية التكوين.
- برمجة الامتحانات التقييمية (الدورية والنهائية).
ج - مهام رؤساء المصالح، المراقب العام، رؤساء الفروع،مستشار التوجيه
والقييم المهني:
1 – توجيه وإدماج المترشحين:
- تنظيم تسجيلات طالبي التكوين.
- تخطيط وتنظيم الإعلام.
- تنظيم أيام الإنتقاء والتوجيه.
- متابعة المتكوّنين.
2 – تنظيم وتسيير التكوين:
- إعداد التوزيع الزمني الأسبوعي للفروع.
- إعداد التوزيع الزمني للأساتذة.
- إعداد مخطط تعداد المتكوّنين.
- متابعة نشاطات التكوين.
- مسك الدفتر اليومي.
- تسيير الشهادات.
- تنظيم ملفات المتكوّنين.
- تنظيم ملفات الفروع.
- البحث عن أماكن التربصات التطبيقية.
- متابعة التربصات التطبيقية.
- تحضير مجالس المداولات.
- تحضير مجلس تقديم مذكرات نهاية التكوين.
- تنظيم الإمتحانات التقييمية.
3 – تنظيم ومتابعة نشاطات البحث والدراسات:
- تسيير برامج التكوين.
- تحيين وتكييف برامج التكوين.
- تسيير وإنجاز الوثائق التعليمية.
- تنظيم وتسيير المكتبة.
- تنظيم الأيام الدراسية العلمية، التقنية والبيداغوجية.
4 – تسيير الأجهزة التقنية والبيداغوجية:
- برمجة المقرات البيداغوجية.
- تسيير التجهيزات والوسائل التوضيحية البيداغوجية.
- تسيير صيانة التجهيزات والمعدات البيداغوجية.
- برمجة ومتابعة صيانة القاعات البيداغوجية.
- السهر على إنجاز الوسائل التوضيحية.
5- الإنضباط والتظاهرات الثقافية والرياضية:
- تسيير غيابات المتكّونين.
- السهر على النظام والإنضباط داخل المؤسسة.
- تخطيط لتنظيم التظاهرات الثقافية.
- تخطيط لتنظيم لقاءات رياضية.
- السهر على الوقاية والأمن على مستوى هياكل الإيواء وقاعة الأكل.
المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني عبد الحق بن حمودة مؤسسة تكوينية
عمومية، أنشأ بمقتضي المرسوم التنفيذي رقم 97-249 الصادر بتاريخ 08-07-1997
مساحته حوالي 3.9 هكتار.
2- الهياكل الإدارية
- المديرية العامة.
- المديرية المالية و الإدارية.
- مديرية الدراسات و التربصات.
- مكتب الاستقبال، الإعلام و التوجيه.
يضم زيادة على الأقسام و الورشات مكتبة فيها عدد كبير من الكتب الهامة و
كذا قاعة للتمريض، مدرج للمحاضرات و الاجتماعات مطعم يقدم وجبات للمتربصين و
الأساتذة و العمال.
3- الاختصاصات الحالية المفتوحة داخل المعهد:
أ) أنماط التكوين:
1- التكوين الإقامي.
2- التمهين.
3- التكوين المتواصل.
4- التكوين عن طريق الدروس المسائية.
ب)الاختصاصات المتواجدة على مستوى المعهد:
تقني سامي في :
- إعلام آلي تسيير.
- صيانة أجهزة الإعلام الآلي.
- محاسبة و تسيير.
- تسيير المخزون.
- تسيير الموارد البشرية.
- تسويق.
- الجباية.
- تسيير و قانون الأعمال.
- كاتبة مديرية مكتبية.
المستوى المطلوب الثالثة ثانوي جميع الشعب و على مستوى الملحقات.
4- المهام البيداغوجية :
حددت المهام البيداغوجية لكل من مدير المعهد و مدير الدراسات و التربصات
طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 90/117 المؤرخ في 21 أفريل 1990 و المتضمن
القانون الأساسي لعمال التكوين المهني.
أ- المهام البيداغوجية لمدير المعهد :
- التسيير الإداري للمعهد و المصادقة على الوثائق الإدارية.
- تمثيل المعهد بالخارج و خاصة في مديرية التكوين المهني للولاية.
- رئاسة جميع الاجتماعات المنعقدة داخل المؤسسة.
- رئاسة جميع اللجان على مستوى المؤسسة.
- الإشراف على تجهيز المعهد بكل الوسائل الضرورية لسيره.
- الإشراف على نشاطات المعهد الإداري و المالية.
- برمجت التربصات التكوينية و تربصات الإتقان.
ب- المهام البيداغوجية لمدير الدراسات و التربصات :
- إعداد مخطط اللقاءات التنسيقية.
- تنسيق ومتابعة المصالح التابعة له.
- تخطيط دورات التكوين.
- إعداد التوزيع الأسبوعي للمواد.
- برمجة وتحضير مجلس الأساتذة.
- ضبط مواضيع النقاش في مجالس الأساتذة.
- تسيير مخطط الإتقان والتكوين لموظفي التأطير والتكوين.
- تسيير الملفات التقنية للأساتذة.
- متابعة تطبيق الحجم الساعي للأساتذة والفروع.
- متابعة تطبيق برنامج التكوين.
- متابعة وتقييم نشاطات الأساتذة.
- البحث عن مشاريع التكوين التعاقدي.
- التصديق على مواضيع مذكرات نهاية التكوين.
- برمجة الامتحانات التقييمية (الدورية والنهائية).
ج - مهام رؤساء المصالح، المراقب العام، رؤساء الفروع،مستشار التوجيه
والقييم المهني:
1 – توجيه وإدماج المترشحين:
- تنظيم تسجيلات طالبي التكوين.
- تخطيط وتنظيم الإعلام.
- تنظيم أيام الإنتقاء والتوجيه.
- متابعة المتكوّنين.
2 – تنظيم وتسيير التكوين:
- إعداد التوزيع الزمني الأسبوعي للفروع.
- إعداد التوزيع الزمني للأساتذة.
- إعداد مخطط تعداد المتكوّنين.
- متابعة نشاطات التكوين.
- مسك الدفتر اليومي.
- تسيير الشهادات.
- تنظيم ملفات المتكوّنين.
- تنظيم ملفات الفروع.
- البحث عن أماكن التربصات التطبيقية.
- متابعة التربصات التطبيقية.
- تحضير مجالس المداولات.
- تحضير مجلس تقديم مذكرات نهاية التكوين.
- تنظيم الإمتحانات التقييمية.
3 – تنظيم ومتابعة نشاطات البحث والدراسات:
- تسيير برامج التكوين.
- تحيين وتكييف برامج التكوين.
- تسيير وإنجاز الوثائق التعليمية.
- تنظيم وتسيير المكتبة.
- تنظيم الأيام الدراسية العلمية، التقنية والبيداغوجية.
4 – تسيير الأجهزة التقنية والبيداغوجية:
- برمجة المقرات البيداغوجية.
- تسيير التجهيزات والوسائل التوضيحية البيداغوجية.
- تسيير صيانة التجهيزات والمعدات البيداغوجية.
- برمجة ومتابعة صيانة القاعات البيداغوجية.
- السهر على إنجاز الوسائل التوضيحية.
5- الإنضباط والتظاهرات الثقافية والرياضية:
- تسيير غيابات المتكّونين.
- السهر على النظام والإنضباط داخل المؤسسة.
- تخطيط لتنظيم التظاهرات الثقافية.
- تخطيط لتنظيم لقاءات رياضية.
- السهر على الوقاية والأمن على مستوى هياكل الإيواء وقاعة الأكل.