االنكت العلمية لاتقتصر على علم معين وانما ايضا تضم اي شيء يتعلق بالمعارف .نذكر منها:
في امتحان الفيزياء في جامعه كوبنهاجن (في الدانمارك) جاء احد اسئلة الامتحان كالتالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر(جهاز قياس الضغط الجوي) ؟
الاجابة الصحيحة :
(يقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و على سطح ناطحة السحاب)
احدى الاجابات استفزت استاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب هذه الاجابة بدون قراءة باقي اجاباته علىالاسئلة الاخرى,
الاجابة المستفزة :
(اربط الباروميتر بحبل طويل و ادلي الخيط من اعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الارض ثم اقيس طول الخيط )
غضب استاذ المادة لان الطالب قاس له ارتفاع الناطحة باسلوب بدائي ليست له علاقة بالباروميتر او الفيزياء ,,,
وحسب قوانين الجامعه عًيّن خبير للبت في موضوع تظلم الطالب الذي يؤكد ان اجابته صحيحة 100% افاد تقرير الحكم بان اجابةالطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء ,,,
و تقرر اعطاء الطالب فرصة اخرى لاثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا ,,,
فكرالطالب قليلا و قال: لدي اجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر ولا ادري ايها اختار
فقال الحكم :هات كل ما عندك
فاجابالطالب:
1-يمكن القاء الباروميتر من اعلى ناطحة السحاب و يقاس الزمن الذياستغرقه الباروميتر حتى يصل الى الارض و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة حسب قانون الجاذبية الارضية.
2-اذا كانت الشمس مشرقة يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين
3-اذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا فان افضل طريقة هي ان نقول لحارسالناطحة :سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية اذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع الناطحة
4-اما اذا اردنا ان نعقد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و اعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعه التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء بينما الطالب يعتقدان الاجابة الرابعه هي أسوأ الاجابات لانها اصعبها و اكثرها تعقيدا
.................................................. .........
بقي ان نقول ان اسم هذا الطالب هو ( نيلز بور ) و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل انهالدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
منقول
في امتحان الفيزياء في جامعه كوبنهاجن (في الدانمارك) جاء احد اسئلة الامتحان كالتالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر(جهاز قياس الضغط الجوي) ؟
الاجابة الصحيحة :
(يقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و على سطح ناطحة السحاب)
احدى الاجابات استفزت استاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب هذه الاجابة بدون قراءة باقي اجاباته علىالاسئلة الاخرى,
الاجابة المستفزة :
(اربط الباروميتر بحبل طويل و ادلي الخيط من اعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الارض ثم اقيس طول الخيط )
غضب استاذ المادة لان الطالب قاس له ارتفاع الناطحة باسلوب بدائي ليست له علاقة بالباروميتر او الفيزياء ,,,
وحسب قوانين الجامعه عًيّن خبير للبت في موضوع تظلم الطالب الذي يؤكد ان اجابته صحيحة 100% افاد تقرير الحكم بان اجابةالطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء ,,,
و تقرر اعطاء الطالب فرصة اخرى لاثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا ,,,
فكرالطالب قليلا و قال: لدي اجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر ولا ادري ايها اختار
فقال الحكم :هات كل ما عندك
فاجابالطالب:
1-يمكن القاء الباروميتر من اعلى ناطحة السحاب و يقاس الزمن الذياستغرقه الباروميتر حتى يصل الى الارض و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة حسب قانون الجاذبية الارضية.
2-اذا كانت الشمس مشرقة يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين
3-اذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا فان افضل طريقة هي ان نقول لحارسالناطحة :سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية اذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع الناطحة
4-اما اذا اردنا ان نعقد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و اعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعه التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء بينما الطالب يعتقدان الاجابة الرابعه هي أسوأ الاجابات لانها اصعبها و اكثرها تعقيدا
.................................................. .........
بقي ان نقول ان اسم هذا الطالب هو ( نيلز بور ) و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل انهالدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
منقول