منتدى إحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إحساندخول

موقع الدراسة الجزائري


descriptionكل شيئ عن بوسعادة Emptyكل شيئ عن بوسعادة

more_horiz
بوســــــــــــــــــــــــعادة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







كل شيئ عن بوسعادة 8c40eb9769lh9

يا خليلي إن في تلك الفجاج جنة خلابة تدعى بـــــــــلادي وأناشيد وازهــــارا عذابــــــا ورواب فوقها تشدو الشـوادي




وحيــــــاة كلها للفن تهفــــو قد سقت بالحب أرواح العبـاد



بوسعادة وصفك صعب ولكن سامحيني هذا ما قال فؤادي

أبيات لشاعر المدينة السعيد هواري



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ية تقع على بعد 245 كلم جنوب العاصمة، يقدر عدد سكانها بـ 310000 نسمة(احصائيات
2006 وباحتساب البلديات التابعة لها الهامل -الرمانة- ولتام- المعذر).من
اقدم الدوائر على المستوى الوطني. من مسمياتها مدينة السعادة وكذا بوابة الصحراء



نظرا لكونها أقرب واحة إلى الساحل الجزائري.




مدينة السعادة / بوسعادة



كانت
إلى وقت قريب مزار الكثير من الأوروبيين وقبلة السياح الذين يأتونها
للراحة والاستجمام والاستمتاع بمناظر النخيل ودعة الشمس التي تطل من وراء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محملة بنسائم العشق والوله الذي كان يرسله العشاق والشعراء في مدينة السحر والجمال بوسعادة واحة النخيل مرتع حضارة ورجال ذهبوا في أعماق التاريخ مخلفين آثارهم في كل مكان.



قد لا تكون السعادة وحدها، وقد يكون الأب أو الحفيد وكل الذين بنوا هذه المدينة الجبلية الجميلة الواقعة في بوابة الصحراء الجزائرية
التاريخية التي ترعرع فيها العلماء والمفكرون وشادوا فيها نهضة لاتزال
أثارها باقية حتى اليوم في كل مكان رجال علم وثقافة وإبداع ولايزال الأبيض
والأسود يحفظ لمدينة بوسعادة وهي التي تتوسد النخيل والجبل تلك المناظر
البانورامية الممتعة الخلابة ولايزال الجزائريون وكثير ممن زار بوسعادة
يحجز لصديقه أو عاشقته بطاقة بريدية تحمل سحر المكان وافانين الطبيعة
الجميلة أما الذين وقعوا في حب هذه المدي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


شهدت
منطقة بوسعادة ابان ثورة التحرير الكبرى معارك هامة وساهم ابناء المنطقة
في حرب التحرير الكبرى ومن اهم المعارك التي شهدتها بوسعادة و المناطق
المجاورة لها معركة جبل بوكحيل 55 كلم جنوب المدينة ومعركة جبل ثامر جنوب
بوسعادة كما توفي بالمنطقة قائدي الثورة الكبيرين العقيد عميروش و سي
الحواس . أنظر الى المتحف الوطني للجيش.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التي يقول المؤرخون أنها كانت آهلة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ وقد
تم العثور على مسافة 4 أو 5 كلم جنوب المدينة على العديد من الآثار التي
تدل على وجود سكان على ضفاف وادي بوسعادة منذ العهد «الايبيروموريزي» أي
منذ حوالي ثمانية آلاف أو عشرة الاف سنة. كما تم العثور على كمية كبيرة من
الأدوات المصنوعة من معدني الليتيوم واستخرجت المكاشط والصفيحات وقطع
الصوان من طبقات المعادن المحاذية للوادي بالإضافة إلى بقايا جثث حيوانات
ذلك العهد. وعلاوة على ذلك
فقد لاحظ المؤرخون والباحثون وجود اثر حيوانات رباعية الأقدام على جدران
صخرية تبعد بعض الكيلومترات شمال غرب واحة بوسعادة وكانت هذه الحيوانات محل
اصطياد وعيش أناس ما قبل تاريخ عصر المنطقة. فعلى طول سلسلة جبال سلات وفي
أعالي طريق سيدي عامر مازالت تلاحظ رسومات صخرية هي أشبه برسوم البيسون
أما الرسوم الصخرية فتذكر الزائر بصور التاسيلي الجدرانية التي تشابهها اشد
الشبه ولكن الباحثين لا يعلمون الشيء الكثير عن المدة التي تفصل بين حياة
أولئك الذين عاشوا في عصر ما قبل التاريخ وبين حياة سكان الحضنة الذين يشهد
التاريخ بأنهم من أوائل سكان هذه المنطقة غير انه قبل الاحتلال الروماني
لاماكن محددة من السهب كانت هذه الأخيرة آهلة «بالجيتول» وهؤلاء البرابرة
الرحل كانوا في تنقل مستمر في الهضاب العليا بحثا عن المراعي.



ماذا قال المؤرخون عن بوسعادة
لقد عني كثير من المؤرخين بتاريخ بوسعادة وشخصياتها ولعل الشيخ ابوالقاسم
محمد الخضاوي بن الشيخ أبي القاسم الديسي بن سيدي إبراهيم الغول وهو ابن
بوسعادة قد أشار في كتابه المعروف «تعريف الخلق برجال السلف» إلى تاريخ
المنطقة وأوضح ما ذكر العلامة ابن خلدون يقول: على تبجح المتفيقهين الذين
لا يقيلون عثار المخطئين وقريتهم في سفح جبل يسمى أبا العرعار من فروع جبل
سالات المذكور أكثر مرة في تاريخ العلامة ابن خلدون وهو جبل شامخ كثير
السواعد وفيه أثار للأولين وأقربهم إلينا في التاريخ بنو برزال المتنقلون
إلى الأندلس، كما ذكره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومن فروعه جبل القليعة وهو جبل رفيع قمته مربعة وفي سطحها ديار كانت لأحد رؤساء زناتة ثم صارت إلى بعض رؤساء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومنهم قتيل ذئاب في محل الرمل واليراع ويعني بذلك كدية «بانيو» التي اكتشف فيها اليوم عنصر عجيب من صنع قدماء المهندسين.


وقال
ابن خلدون: وكان مقامة بينهم سنة يختلف إلى بني برزال بسالات والى قبائل
البربر بجبل أوراس يدعوهم جميعا إلى مذهب النكارية إلى أن ارتحل إلى أوراس
واستبحر عمران هذا المصر واعتصم به بنو واركلا هؤلاء والكثير من ظواعن
زناتة عند غلب الهلاليين اياهم على المواطن واختصاص الاثيج بضواحي القلعة
والزاب وما اليها. ولعل بعض هذه الاشارات التاريخية تدل على ما فيه الكفاية
على تاريخ بوسعادة وامجادها الماضية. لاتزال مدينة بوسعادة وهي مدينة
العلم والفكر
تشتهر برجالاتها المثقفين ممن بنوا صرح الجزائر الثقافي والفكري والعلمي
فلقد برز بها مصلحون ومفكرون وعلماء ورجال دين كالشيخ الديسي وغيره الكثير
بل ان بوسعادة لاتزال حتى اليوم موطن شعراء وموسيقيين جزائريين مجيدين
ولعلها حالة من التواصل الفكري الذي يسري في نسيج المدينة ورجالاتها
وعمرانها .





الطبيعة المعمارية للمدينة**

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجزائري ولا يزال يتميز بتجديد حسن الضيافة وبالهدوء في ممراته المظللة والقبة التي
تمثل قبر المؤسس والذي يرجع لها الفضل في تذكيرنا بعصور أخرى لا تزال تجيء
دائما محملة بالإشعاع والعلم والفكر. لمدينة بوسعادة عالمها الخاص رائحة
التراث وعبق الماضي، السيوف والبرانس، الفضة والذهب وحلي العرس وهدايا
تذكارية لا تنسى ولا شك أن «الحلية -الحرز» تشكل أكثر لغزا من بين حلي هذه
الواحة وهي التي تضطلع بوظيفتين: وظيفة واقية من الأمراض ووظيفة جمالية وان
الطلسم ذا العلبة الفضية هو في الواقع وقبل كل شيء مجمع لآيات قرآنية
يفترض أنها تبعد كل العناصر المرضية وأولها الشياطين. ففي مجتمع تقليدي
بدائي مازالت الأداة التي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عن الناس هي علاج واق يجله الناس ويقدرونه هذا على كل حال يتعلق بالمحتوى،
أما بخصوص الحاوي «العلبة» فانه إذا كانت العلبة صغيرة مصنوعة من الفضة
المنحوتة فهو يزيد من جمال الشخص الذي يحمله وان الحلية التي تحصن
الإنسان غالبا ما يكون حجمها «4 سم في 3 سم» فيلبسها المحصن في غاب
الأحيان من سلسلة فضية جميلة وهو ما يزيد حاملها جمالا وزينة. وأما علبة
الجلد الأحمر «فيلالي» فما هي إلا رد على صندوق الفضة الصغير وهما متشابهان
في الواقع. غير ان العادة جرت بين سكان الواحة على استعمال حجاب الفضة
أفضل من استعمال تميمة الجلد وحتى المشبك «أو المجحن البسيط» فيصلح لان
يكون أداة زينة نفسه الوقت فهو أداة نفعية وفائدة هي ربط جانبي هدبي اللباس
الصوفي، واشهر انواع المشابك المعروفة عند سكان الواحة هو «الشياط» الذي
هو عبارة عن قطعة من الحلي مثلثة الشكل ومرصعة وبها مسننة رقيقة كما يمكن
أن نذكر «المساك» الذي يصلح أيضا لشد أطراف الثياب. ويعد كل من الحزام
«السبتة» واليد «خمسة» من نفس فئة الحلي ذات المنفعة
المباشرة أما اليد فهي صوراة منقولة عن الحجاب فسوار المعصم وسوار العرقوب
«خلخال ورديف» والخاتم والحلية البيضاوية «مدور» ورافع النقاب «البحري» مل
هذه الحلي صالحة للنساء فقط. لقد اشتهرت بوسعادة مثل بقية المدن الجزائرية
التاريخية بفنون العمارة الإسلامية وشهدت فيها المساجد والبناءان
العمرانية نموا ملحوظا بل وبرز من خلال هذا العمران أهمية الروح الإسلامية
والطراز الهندسي الفاخر الذي تميزت به مساجد بوسعادة كما هو حال مسجد زاوية
الهامل ذي الطراز المعماري الرائع ومسجد النخلة والمسجد العتيق الذي بناه
الشيخ العالم سيدي ثامر. وقد استعمل البناءون البوسعاديون في عمارتهم وسائل
طبيعية كالنخيل و العرعار
ووظفوا ما لديهم توظيفا موفقا في بناء المساجد التي تقدم النموذج الامثل
في العمارة والبناء الإسلامي بفنونه وزخارفه وطرزه الرائعة ناهيك عن العلوم
وفنون التحصيل المعرفي الذي تميزت به بوسعادة عبر تاريخها المجيد ولا تزال
بهذا الصدد زاوية الهامل معلما دينيا وحضاريا وفكريا يشع على المنطقة
بعلومه ورجاله ولا يزال دير الهامل غارقا في متاهة الزمن وفيا لتدريس
المباديء القرآنية المتواصل على مر الأيام منذ تأسيس هذه الهيئة في عصر




صناعة الحلي في بوسعادة مازالت صناعة الحلي ببوسعادة تتوارث أبا عن جد وهي الصناعة
التي ساعدت سكان الواحة على العيش والتأقلم مع ظروف البيئة ففي القدم كان
الحرفي يستعمل موقدا يحفر له في الارض واليوم يستعمل وعاء قدره بعض
الليترات وسندنا حجمه 30 في 10سم وقوالب حجمها 10 في 5 سم ومطرقة وملقطا
وحصبة وقطعة حديدية ليساوي ويصقل محتوى القالب وكذلك مبردا واحيانا زقا او
منفاخا. ان الصناعات التقليدية لواحة بوسعادة ذات شهرة محلية ودولية يعرفها
السياح الاوروبيون الذين رجعوا اليها بعد طول غياب على خطى الفنان الفرنسي
المسلم الشهير ايتيان ديني. الخيل هو عنوان اخر لمدينة تضرب في اعماق
التاريخ والفحولة العربية، البوسعاديون خيالة بطبعهم وعندما تستمع إلى احمد
بختي الشريف ممثل الديوان السياحي لبوسعادة تشعر بالراحة والتلقائية التي
تغمر قلبك وانت تجلس
داخل الخيمة البوسعادية حيث الشاي الاخضر والفول السوداني ولذة الصحراء
التي تختزل زمن الشعر والغناد والفلكلور الشعبي الذي تشتهر به بوسعادة
ويرتفع عاليا مدويا جميلا اخاذا صوت المطرب الكبير خليفي احمد بصوته وشدوه
الذي يجيء جميلا عذبا مع صوت شابة بوسعادية ساحرة لقد كانت الخيمة دليل
الكرم والضيافة العربية وفي واحة بوسعادة يفيض الكرم والخير وتذهب العين
على المدى البعيد حيث واحات النخيل المثمرة والرقص الشعبي والجبة
البوسعادية وكل تلك الرموز التراثية الشعبية التي تحتفل بها واحة بوسعادة
بمناظرها الطبيعية التي سحرت في الاربعينات الامريكيين وقد كادوا يقيمون
استوديو ضخما للسينما في بوسعادة لما تتمتع
به من صور غاية في الجمال والروعة تصلح لان تكون مشاهد سينمائية متميزة لا
تحتاج إلى ديكور او مهندسين. في باب الصحراء وفي الخيمة البوسعادية يكون
الفرح والاعراس والشعر والشاي وتلقائية الحكي الذي يصنعه السرد والقول
الشعبي الذي لا يموت في واحة حباها الله بالسحر والجمال فاذا هي جنة الله
في الارض. العاشق المسلم اتيان ديني هو عاشق بوسعادة وفنانها الكبير الذي
يسمى بيته اليوم بمتحف نصر الدين ديني جاء من باريس من تلافيق الحضارة
المادية وضيق الايديولوجيات التي لا تريح مزاج المبدع فخرج يطوي الارض نحو
بوسعادة حيث حط الرحال واستراحت نفسه للاسلام فدخل فيه فردا مؤمنا كأعذب ما
تكون روح المسلم وتلقب باسم نصر الدين ديني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عام 1861ميلادي والمعتنق للاسلام عام 1913م بعد ان قضى فترة طويلة في
واجهة بوسعادة يستلهم من جمالها لوحاته وابداعاته تمثل صورة الحياة الصادقة
الصافية في وجوه نساء جميلات يعتمرن اللباس التقليدي ويمشين إلى الواحة
فيسحرن الناظر اليهن ويأخذن بنياط قلبه لقد عبر نصر الدين الفنان المسلم
حدود الجمال الطبيعي وذهب بعيدا في غور الروح فاذا هو يصوم ويصلي.



هو
ذا مثل البوسعاديين ينتظر قمر رمضان «الصورة» مشدودا إلى السماء بعد ان
كان مشدودا إلى الارض في بوسعادة اسلم وفي بوسعادة قضى حياة فنية عامرة
بالعطاء والرسم وفي بوسعادة اليوم ضريحه وبقية من روحه
العطرة وتراث ثر من الابداع الذي استلهمه نصر الدين ديني من بوسعادة وحياة
ناسها البسطاء الطيبين ومن نسائها الجميلات من طبيعتها الساحرة من نخيلها
الباسق ومن تمرها الحلو وهي التي سكنت قلبه فسكن ارضها إلى الابد هذه هي
بوسعادة الجزائرية قبلة المكان وسحر الزمان فيما ترك الرواة على قديم العصر
وسالف الزمان.




السكان


تعتبر
دائرة بوسعادة ذات كثافة سكانية عالية اذ قدر عدد سكانها 000 310 نسمة عام
2006 وتحتوي أحياء شعبية كثيرة نذكر منها حي العشاشة بوسط المدينة قرب
ساحة الشهداء واحيائه الضيقة تشبه كثيرا احياء القصبة بالعاصمة
و أحياءالكوشة والقيسة وسيدي سليمان ذو الكثافة السكانية العالية ا1 يعتبر
اكبر حي في الجنوب من حيث عدد السكان 000 54 نسمة. تشتهر ايضا المدينة
بالصناعات التقليدية منها الموس البوسعادي المشهور ويعتبر من مميزات
المنطقة والسيف البوسعادي وضناعة الحلي.
كل شيئ عن بوسعادة 032كل شيئ عن بوسعادة 032كل شيئ عن بوسعادة 032كل شيئ عن بوسعادة 032كل شيئ عن بوسعادة 032كل شيئ عن بوسعادة 032كل شيئ عن بوسعادة 032كل شيئ عن بوسعادة 032كل شيئ عن بوسعادة 032

descriptionكل شيئ عن بوسعادة Emptyرد: كل شيئ عن بوسعادة

more_horiz
مشكوووووورة على الموضوع القيم .. دمت مبدعة
وبارك الله فيك
--
مع التحية

كل شيئ عن بوسعادة 599721
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد