تفعيل التعلم النشط داخل الفصل
إخواني وزملائي المعلمين
أقدم
لكم تجربة عملية لتطبيق التعلم النشط داخل الفصل ، وأعلم علما يقينا أن
هناك من هو أفضل مني بكثير فما زال المعلم المصري مناط فخر واعتزاز ، وما
زال المعلم المصري يبدع ويبتكر رغم قلة الإمكانات وكثرة الصعوبات والعقبات ،
وما أردت من عرض هذه الطريقة إلا تبادل الخبرات وأنا في انتظار جميع
الإضافات والتعديلات والتعليقات وكل هدفي هو الوصول للأفضل والله الموفق .
أولا : يتم تقسيم الفصل إلى مجموعات عمل صغيرة بين خمسة إلي ثمانية طلاب ( حسب عدد طلاب الفصل ) .
ثانيا :
استخدام النقاط والشرط لتشجيع نقاط القوة وتقويم نقاط الضعف ، وتشجيع
السلوكيات الإيجابية وتقويم السلوكيات السلبية ، مع وضع الطالب في الصورة
لما يتم من عملية تقويم .
فمثلا :
الطالب الملتزم في أدواته ( كتاب ، كشكول الفصل .......... ) يحصل على نقطة ( * ) الطالب المهمل لأدواته يحصل على شرطه ( / ) .
الطالب الذي يجيب على سؤال متميز يحصل على نقطة ( * ) وإذا أخفق في الإجابة يحصل على شرطة ( / ) .
المجموعة
الملتزمة بنظافة مكانها تحصل على نقطة لكل طالب فيها ، والمجموعة المهملة
للنظافة تحصل على شرطة لكل طالب فيها وإن كان سبب الإهمال من واحد فقط من
أعضائها .
الطالب الذي يقوم بالنشاط يحصل على نقطة ( * ) والطالب المهمل للنشاط يحصل على شرطة .
الطالب الذى يخرج على نظام الحصة يحصل على شرطة وقد تتضاعف عند تكرار هذا السلوك .
وهكذا يتم التعامل داخل مجموعات الفصل بالنقط والشرط ، مع التأكيد أن النقطة تعادل الشرطة ولكن بالسلب .
ثالثا :
يتم تطبيق هذا النظام بروح من المساواة والإنصاف مع تنمية روح التنافس بين
الطلاب من أجل زيادة رصيد النقاط والتقليل من الشرط ، مع التأكيد على
أهمية النقطة وأنها تساوي عشر درجات يقابلها بالسلب الشرطة التي تقلل عشر
درجات .
رابعا :
تشجيع العمل التعاوني داخل المجموعات فالمجموعة التى تقوم بنشاط تعلمي
معين تحصل على نقطة ، والمجموعة التي تقدم وسيلة تعليمية من عملها تحصل على
نقطة .......... وهكذا .
خامسا :
إجراء مسابقات بين المجموعات مع اختيار كل مجموعة لاسم لها ، فمجموعة
المستقبل تقابل مجموعة اللأمل والفائزة تحصل على ثلاث نقاط والأخرى على
نقطة واحدة ، ويتم التصفية بين المجموعات لتحديد المجموعة الأولى على الفصل
مع التأكيد على الحيادية والإنصاف حتى ينجح هذا النظام .
سادسا : يتم تصفية النقاط والشرط فى نهاية الشهر :
الطالب
الذى حصل على 8 نقط ******** و ثلاث شرط /// يكون رصيده خمسة نقاط وهكذا .
ويتم إعداد لوحة شرف للفصل للطالب المتميز علميا ، وأنشط طالب ، والطالب
المبدع ( تشجيع المواهب النافعة ) والمجموعة المتميزة ، وتعلق هذه اللوحة
داخل الفصل مع التشجيع على التنافس فى الشهر القادم ويمكن تقديم بعص
الجوائز الرمزية لللتحفيز وقدر الإمكانات المتاحة .
هذه تجربة قمت بها
وبالفعل وجدت لها مردود كبير داخل الفصل وتنافس بين الطلاب والمجموعات ،
وقمت بإرفاق بعض الكشوف للنقاط والشرط وكذالك لوحة شرف للفصل وفي النهاية
أسأل الله أن يوفق الجميع وأعلم أن هناك الكثير من القصور وأنتظر من إخواني
إكمال ومعالجة هذا القصور وهدفنا هو الوصول إلى التميز والابداع وتطوير
العملية التعليمية ,
إخواني وزملائي المعلمين
أقدم
لكم تجربة عملية لتطبيق التعلم النشط داخل الفصل ، وأعلم علما يقينا أن
هناك من هو أفضل مني بكثير فما زال المعلم المصري مناط فخر واعتزاز ، وما
زال المعلم المصري يبدع ويبتكر رغم قلة الإمكانات وكثرة الصعوبات والعقبات ،
وما أردت من عرض هذه الطريقة إلا تبادل الخبرات وأنا في انتظار جميع
الإضافات والتعديلات والتعليقات وكل هدفي هو الوصول للأفضل والله الموفق .
أولا : يتم تقسيم الفصل إلى مجموعات عمل صغيرة بين خمسة إلي ثمانية طلاب ( حسب عدد طلاب الفصل ) .
ثانيا :
استخدام النقاط والشرط لتشجيع نقاط القوة وتقويم نقاط الضعف ، وتشجيع
السلوكيات الإيجابية وتقويم السلوكيات السلبية ، مع وضع الطالب في الصورة
لما يتم من عملية تقويم .
فمثلا :
الطالب الملتزم في أدواته ( كتاب ، كشكول الفصل .......... ) يحصل على نقطة ( * ) الطالب المهمل لأدواته يحصل على شرطه ( / ) .
الطالب الذي يجيب على سؤال متميز يحصل على نقطة ( * ) وإذا أخفق في الإجابة يحصل على شرطة ( / ) .
المجموعة
الملتزمة بنظافة مكانها تحصل على نقطة لكل طالب فيها ، والمجموعة المهملة
للنظافة تحصل على شرطة لكل طالب فيها وإن كان سبب الإهمال من واحد فقط من
أعضائها .
الطالب الذي يقوم بالنشاط يحصل على نقطة ( * ) والطالب المهمل للنشاط يحصل على شرطة .
الطالب الذى يخرج على نظام الحصة يحصل على شرطة وقد تتضاعف عند تكرار هذا السلوك .
وهكذا يتم التعامل داخل مجموعات الفصل بالنقط والشرط ، مع التأكيد أن النقطة تعادل الشرطة ولكن بالسلب .
ثالثا :
يتم تطبيق هذا النظام بروح من المساواة والإنصاف مع تنمية روح التنافس بين
الطلاب من أجل زيادة رصيد النقاط والتقليل من الشرط ، مع التأكيد على
أهمية النقطة وأنها تساوي عشر درجات يقابلها بالسلب الشرطة التي تقلل عشر
درجات .
رابعا :
تشجيع العمل التعاوني داخل المجموعات فالمجموعة التى تقوم بنشاط تعلمي
معين تحصل على نقطة ، والمجموعة التي تقدم وسيلة تعليمية من عملها تحصل على
نقطة .......... وهكذا .
خامسا :
إجراء مسابقات بين المجموعات مع اختيار كل مجموعة لاسم لها ، فمجموعة
المستقبل تقابل مجموعة اللأمل والفائزة تحصل على ثلاث نقاط والأخرى على
نقطة واحدة ، ويتم التصفية بين المجموعات لتحديد المجموعة الأولى على الفصل
مع التأكيد على الحيادية والإنصاف حتى ينجح هذا النظام .
سادسا : يتم تصفية النقاط والشرط فى نهاية الشهر :
الطالب
الذى حصل على 8 نقط ******** و ثلاث شرط /// يكون رصيده خمسة نقاط وهكذا .
ويتم إعداد لوحة شرف للفصل للطالب المتميز علميا ، وأنشط طالب ، والطالب
المبدع ( تشجيع المواهب النافعة ) والمجموعة المتميزة ، وتعلق هذه اللوحة
داخل الفصل مع التشجيع على التنافس فى الشهر القادم ويمكن تقديم بعص
الجوائز الرمزية لللتحفيز وقدر الإمكانات المتاحة .
هذه تجربة قمت بها
وبالفعل وجدت لها مردود كبير داخل الفصل وتنافس بين الطلاب والمجموعات ،
وقمت بإرفاق بعض الكشوف للنقاط والشرط وكذالك لوحة شرف للفصل وفي النهاية
أسأل الله أن يوفق الجميع وأعلم أن هناك الكثير من القصور وأنتظر من إخواني
إكمال ومعالجة هذا القصور وهدفنا هو الوصول إلى التميز والابداع وتطوير
العملية التعليمية ,