علم النفس التربوي هو فرع نظري وتطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا
بالدراسات النظرية والإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة
وتربية النشء وتنمية إمكاناتهم وشخصياتهم ويركز بصفة خاصة علي عمليتي
التعلم والتعليم والتدريب والأسس النفسية لعمل المدرس و يمكن تحديد طبيعة
علي النفس التربوي في الأتي :
يعتمد علي مجموعة من الحقائق والمعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس
يركز علي دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي
يتبني منهجا للبحث العلمي وتجميع وتنظيم البيانات والمعارف
دراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم
تعويد الاطفال على العادات والاتجاهات السليمة.
اجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية.
الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ
و
يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة والتعميمات التي
يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية وتقدير أهمية العلاقات
الأنسانية داخل حجرات الدراسة في بنائ شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم
الاساليب الدقيقة في الحكم وتقدير نتائج التلاميذ
بالدراسات النظرية والإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة
وتربية النشء وتنمية إمكاناتهم وشخصياتهم ويركز بصفة خاصة علي عمليتي
التعلم والتعليم والتدريب والأسس النفسية لعمل المدرس و يمكن تحديد طبيعة
علي النفس التربوي في الأتي :
يعتمد علي مجموعة من الحقائق والمعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس
يركز علي دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي
يتبني منهجا للبحث العلمي وتجميع وتنظيم البيانات والمعارف
دراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم
تعويد الاطفال على العادات والاتجاهات السليمة.
اجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية.
الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ
و
يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة والتعميمات التي
يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية وتقدير أهمية العلاقات
الأنسانية داخل حجرات الدراسة في بنائ شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم
الاساليب الدقيقة في الحكم وتقدير نتائج التلاميذ