ـ تعريف القذف: هو نسبة الزنا من مسلم لمسلم عفيف بالغ عاقل. أو قطع نسبه.
ـ دليل حد القذف:
قوله تعالى: ( وَالذِينَ يَرْمُونَ المُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَاتُوا
بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً .. ) سورة
النور الآية 4.
ـ تعريف القصاص: هو مجازاة الجاني بمثل جنايته. فإن قتل يُقتل، وإن ضرب يضرب...
ـ دليل حد القصاص: قوله تعالى: ( يأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى .. ) سورة المائدة 45.
ـــــــــــ
* الرخصة والعزيمة: دليلها قوله عليه الصلاة والسلام: ( إن الله يحب أن تؤتى رخصة كما تؤتى عزائمه ) رواه ابن حبان.
والمصطلحات الآتية لا تتطلب الدليل شرعي وإنما يكفي فيها المثال:
* المانع: مثاله: قوله عليه الصلاة والسلام: ( ليس للقاتل ميراث ) رواه مالك، المانع من الميراث هو القتل العمد ..
* الصحة والبطلان:
ـ الصحة:هي الوصف المنتج لجميع آثاره نتيجة استيفائه كل ما طلبه الشارع.
ـ البطلان: هو كون الشيء محتويا على خلل يرجع إلى الركن أو الشرط.
ـ دليل حد القذف:
قوله تعالى: ( وَالذِينَ يَرْمُونَ المُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَاتُوا
بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً .. ) سورة
النور الآية 4.
ـ تعريف القصاص: هو مجازاة الجاني بمثل جنايته. فإن قتل يُقتل، وإن ضرب يضرب...
ـ دليل حد القصاص: قوله تعالى: ( يأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى .. ) سورة المائدة 45.
ـــــــــــ
* الرخصة والعزيمة: دليلها قوله عليه الصلاة والسلام: ( إن الله يحب أن تؤتى رخصة كما تؤتى عزائمه ) رواه ابن حبان.
والمصطلحات الآتية لا تتطلب الدليل شرعي وإنما يكفي فيها المثال:
* المانع: مثاله: قوله عليه الصلاة والسلام: ( ليس للقاتل ميراث ) رواه مالك، المانع من الميراث هو القتل العمد ..
* الصحة والبطلان:
ـ الصحة:هي الوصف المنتج لجميع آثاره نتيجة استيفائه كل ما طلبه الشارع.
ـ البطلان: هو كون الشيء محتويا على خلل يرجع إلى الركن أو الشرط.