منتدى إحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إحساندخول

موقع الدراسة الجزائري


descriptionعلم التفسير Emptyعلم التفسير

more_horiz
1) معنَى التفسير:
لُغَـةً: البَيَانُ والكَشْفُ. فَسَّرَ الشيء
إذا وَضَّحَـه وبَيَّنَه.
اصْطِلاَحا: عِلمٌ يُرَادُ به فَهْمُ كتاب
اللّه تعالى المنزَّلِ على نَبِيِّه محمدٍ  وبيانُ مَعَانِيه
واسْتِخْرَاجُ أحكامِه وَحِكَمِهِ.
2) الفرق بين التفسير و التأويل :
لفظة
التأويل مأخوذة في اللغة من الأول، يقال آل الأمر إلى كذا أي صار إليه،
وأصله من المآل وهو العاقبة والمصير، يقال: أولته فآل أي صرفته فانصرف،
وكأن التأويل يعني صرف الآية إلى ما تحتمله من المعاني فإذا كان التفسير هو
بيان للمفردات وتوضيح لمعانيها، بحسب الدلالة اللغوية، و المعتبر فيه
الإتباع والسماع ، فإن التأويل أخص منه ، ووسائله ليست اللغة فقط ، وإنما
هي قوة الملاحظة ودقة الإشارة واستلهام المعاني الخفية وهو يعتمد على
الترجيح ولا مجال للقطع فيه .
3) منشأ علم التفسير:
أول من أظهر
تفسير القرآن وبين للناس معانيه رسول الله  فكان أعلم الناس بمعاني كتاب
الله وإدراك أسراره ومعرفة مقاصده. بل هو الذي وجه إليه الله كلامه حيث
قال: { لتبين للناس ما نزل إليهم } (النحل/44) و لقد كان الصحابة رضوان
الله عليهم إذا التبس عليهم فهم آية من الآيات سألوا رسول الله عنها،
فيوضح لهم ما غمض عليهم فهمه وإدراكه.
ولم يكن تفسير القرآن الكريم
يدوّن في عهد الرسول  كعلم مستقل بذاته، وإنما كان يروى منه عن النبي ما
كان يتعرض لتفسيره كما كان يروى عنه عليه الصلاة والسلام الحديث. ومضى عصر
الصحابة رضوان الله عليهم على ما تقدم، ثم جاء عهد التابعين الذين أخذوا
علم الكتاب والسنة عنهم وكل طبقة من هؤلاء التابعين تلقت العلم على يد من
كان عندها من الصحابة رضوان الله عليهم، فجمعوا منهم ما روي عن الرسول من
الحديث، وما تلقوه عنهم من تفسير للآيات وما يتعلق بها فكان علماء كل بلد
يقومون بجمع ما عُرف لأئمة بلدهم، ثم توالى بعد ذلك التدوين في التفسير إلى
عصرنا الحاضر .
4) أنواع التفسير و مناهجه :
اختلفت مناهج المفسرين
في تفسير كتاب الله، وظهر هناك منهجان ( اتجاهان ) المنهج الأول سُمي
التفسير بالمأثور، والمنهج الثاني التفسير بالرأي أو المعقول .
أولا - التفسير بالمأثور: و هو أربعة أقسام ، هي :
1.
تفسير القرآن بالقرآن: إن أحسن طريق لمعرفة مراد المتكلم: الاستدلال ببعض
كلامه على بعض وهذا يقتضي معرفة اللغة التي نزل بها القرآن، ومعرفة
أساليبها، واستعمالاتها، فالقرآن عربي، والرسول الذي أنزل إليه عربي،
والقوم الذين خاطبهم أول مرة عرب، فجرى الخطاب بالقرآن على معتادهم في
لسانهم لفظاً ومعنى. وقد يحتاج المفسر أن يجمع الآيات في الموضوع الواحد،
ثم ينظر فيها مجتمعة ليعرف ما قد يكون بينها من علاقات، من تخصيص عام،
وتقييد مطلق، وتفصيل مجمل . مثاله : تفسير قوله تعالى: { صراط الذين أنعمت
عليهم } فقد فُسِّر المُنْعَمُ عليهم بقوله تعالى: { ومن يطع الله والرسول
فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين }
2.
تفسير القرآن بالسنة: إن لم يتيسر فهم النص القرآني من القرآن نفسه طلبه
المفسر من سنة النبي  فإنها البيان للقرآن، قال تعالى: { وأنزلنا إليك
الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون} فالسنة تأتي مفسرة لبعض ما
أجمل في القرآن، نحو أصول الفرائض كالصلاة والصيام والزكاة والحج، فبينت
السنة أركان هذه العبادات وواجباتها ومستحباتها ومحظوراتها و مكروهاتها،
وهيئاتها، وأوقاتها، ومقاديرها، وأنصبتها بالتفصيل لم يأت في القرآن.وكذلك
تأتي السنة بالمخصص لعموم القرآن، والمقيد لمطلقه، والمبين لمشكله ويستدل
على ذلك بقوله  :(
ألا إني قد أوتيت القرآن ومثله معه
*
مثاله : تفسير قوله تعالى: { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } فقد فُسرت (
القوة ) في الآية بما ثبت عن رسول الله  حيث قال: ( ألا إن القوة الرمي،
ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي ) ثلاث مرات، رواه مسلم .


3.
تفسير القرآن بكلام الصحابة: إن تعذر فهم النص القرآني من القرآن ومن
السنة طلبه المفسر من أقوال أصحاب النبي  فإنهم أعلم بذلك، لما شاهدوه من
القرائن والأحوال، واختصوا به من الفهم التام، والعلم الصحيح، والعمل
الصالح لا سيما علماؤهم وكبراؤهم. كابن عباس رضي الله عنهما

3* مثاله : تفسير ابن عباس
رضي الله عنهما لقوله تعالى: { إذا جاء نصر الله والفتح } حيث فسر هذه
الآية باقتراب أجل رسول الله ، كما ثبت في صحيح " البخاري " .
4. تفسير
القرآن بكلام التابعين : إن تعذر فهم النص القرآني من كلام الصحابة لجأ
المفسر إلى كلام من بعدهم من التابعين، فهم أقرب عهدا بنزول القرآن، وأعرف
من غيرهم بلغته وأساليبه، وأكثر حفظا للسنن والآثار، وهم أيضا من أهل
القرون المفضلة المشهود لها بالخيرية.
33333333333333333333333333333333333333333333 3* مثاله : تفسير مجاهد
بن جبر - و هو أحد التابعين - قول الله تعالى: { وتبتل إليه تبتيلا }
(المزمل:8) قال: أخلص له إخلاصًا. وفي قوله تعالى: { وثيابك فطهر } (المدثر:4) قال: وعملك فأصلح.
* بعض المؤلفات في التفسير بالمأثور : الدر المنثور في التفسير المأثور للسيوطي/ تفسير القرآن العظيم، ابن كثير
ثانيا
- التفسير بالـرأي : يُقصد بهذا المنهج، تفسير القرآن بالاجتهاد بعد معرفة
المفسر للآثار الواردة عن النبي و الصحابة و التابعين و معرفته لكلام
العرب وأساليبهم في القول ووجوه دلالة الألفاظ، والدراية بأسباب النزول
والناسخ والمنسوخ . . . و غير ذلك .
 شروط التفسير بالرأي : حتى يكون التفسير بالرأي مقبولا و مرضيا ، وضع له العلماء جملة الشروط الآتية :
1. الرجوع إلى المأثور الصحيح عن النبي  و عدم مخالفته .
2. الرجوع إلى المأثور الصحيح عن الصحابة و التابعين رضوان الله عليهم جميعا لأنهم حجة في ذلك .
3. العلم بلغة العرب مع التحرز من صرف معاني الآيات إلى ما لا يدل عليه كلام العرب و يخالف الأصول .
4. العلم بمقتضى الكلام و دلالته من خاص و عام و مطلق و مقيد و ناسخ و منسوخ . . . الخ .
* بعض المؤلفات في التفسير بالرأي : البحر المحيط، ومؤلفه أبو حيان الأندلسي الغرناطي./ روح المعاني، للألوسي.
5) التفسير المعاصر :
في
نهاية القرن الرابع عشر هجري نشطت الدراسات القرآنية ، و ظهرت أنواع أخرى
من التفسير تعتمد على الأصول مع تميزها بالتجديد و استفادتها من الحقائق
العلمية و من أهم أنواع التفسير المعاصر نذكر ما يلي :
أ‌- التفسير
الأدبي الإجتماعي : و هذا النوع يعتمد في عرض معانيه على الأسلوب الأدبي
الجذاب ليصل إلى القاريء بما يريد من التأثير و التوجيه ، و من بين
المؤلفات تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب .
ب‌- التفسير العلمي : هذا
النوع يهتم باستخراج شتى الحقائق العلمية و الفلسفية من القرآن الكريم و من
المؤلفات كتاب ( آيات الله في الآفاق للأستاذ محمد وفا أميري )
ت‌-
التفسير الموضوعي : هو تفسير يتناول القضايا حسب المقاصد القرآنية من خلال
دلالات الآيات أو سور القرآن الكريم وأهميته لملاءمته حاجة العصر و دراسة
القضايا الحديثة و مما ألف فيه كتاب( هدي القرآن إلى الحجة و البرهان )
للشيخ عبد الله سراج الدين .
6) أشهر التفاسير و المفسرين في القديم و الحديث :
اسم المفسر وفاته اسم التفسير شهرة التفسير
محمد بن جرير الطبري 310 هـ جامع البيان تفسير الطبري
إسماعيل بن كثير 774 هـ تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير
أحمد الرازي الجصّاص 370 هـ أحكام القرآن ( حنفي ) تفسير الجصاص
محمد بن أحمد القرطبي 671 هـ الجامع لأحكام القرآن تفسير القرطبي
الحسين بن مسعود البغوي 510 هـ معالم التنزيل تفسير البغوي
جلال الدين المحلي / جلال الدين السيوطي 864 هـ /911 هـ
تفسير الجلالين تفسير الجلالين
عبد الرحمن الثعالبي 876 هـ الجواهر الحسان في تفسير القرآن تفسير الثعالبي
محمد رشيد رضا ( معاصر ) 1354 هـ تفسير القرآن الكريم تفسير المنار
أحمد مصطفى المراغي ( معاصر ) 1371 هـ تفسير المراغي تفسير المراغي
سيد قطب ( معاصر ) 1966 م في ظلال القرآن تفسير الظلال

descriptionعلم التفسير Emptyرد: علم التفسير

more_horiz
مووضوع رائع كروعه كاتبـــه .
بارك الله فيك وفي عملك .
جزاك الله كل خير على المجهودات المبذولة من طرفك

علم التفسير 611157
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد