بسم الله الرحمان الرحيم
اتصاف المعلم بالصفات التالية تكسبه محبة تلاميذه
الإخلاص والتقوى عاملان ضروريان لنجاح المعلم في أداء مهمته ـ
وشعور المعلم بأن ما يقوم به يعتبر رسالة سامية يستحق عليها الأجر والثواب من الله تعالى يدفعه للعمل بفاعلية وكفاءة وإتقان ـ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رحم الله من عمل عملا فأتقنه ـ "
الاحترام
: عامل أساسي كذلك لأداء مهمة التعليم .فعلى المعلم أن يحترم تلاميذه وأن
يفرض عليهم الإحترام المتبادل فكما يقول المثل : احترم تحترم ـ
التواضع : أي التعامل مع التلاميذ بكل انسانية دون التعالي عليهم ـ
اتصاف المعلم بالصفات التالية تكسبه محبة تلاميذه
الإخلاص والتقوى عاملان ضروريان لنجاح المعلم في أداء مهمته ـ
وشعور المعلم بأن ما يقوم به يعتبر رسالة سامية يستحق عليها الأجر والثواب من الله تعالى يدفعه للعمل بفاعلية وكفاءة وإتقان ـ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رحم الله من عمل عملا فأتقنه ـ "
الاحترام
: عامل أساسي كذلك لأداء مهمة التعليم .فعلى المعلم أن يحترم تلاميذه وأن
يفرض عليهم الإحترام المتبادل فكما يقول المثل : احترم تحترم ـ
التواضع : أي التعامل مع التلاميذ بكل انسانية دون التعالي عليهم ـ
قوة الشخصية عامل
مهم جداً في نجاح المعلم في إدارة صفه وحسن قيادته لتلاميذه ، من خلال
حديثه ونظراته الأبوية إليهم ، دون أن يلجأ إلى الصراخ أو رفع الصوت أو
التهديد والوعيد بل بما يملكه من قدرات قيادته وغزارة علم ومحبةٍ لتلاميذه
وطبيعي أن هذه الشخصية لا ترتبط دائما بضخامة الجسم أو غلظ الصوت . بل من
مميزات الشخصية القوية أن يكون المعلم عادياً في طريقة مشيته وجلوسه وحديثه
وعدله بين تلاميذه . ، كما يحتاج إلى تفهم نفسيات المخاطبين وعقولهم
وواقعهم ومستوياتهم الخلفية واتجاهاتهم ـ .
الذكاء
من أهم الصفات التي يحتاج إليها المدرس ، ومن مقومات الذكاء في أداء
المعلم ، قدرته على الإبداع والتأمل في التعامل مع المعلومات .ومن علامات
ذكاء المعلم أن يحفظ أسماء تلاميذه ويناديهم بها، لا أن تنتهي السنة
الدراسية وهو لم يحفظ نصف أسمائهم . لأن مناداة التلميذ باسمه يرفع
معنوياته ويجذبه إلى أستاذه الأمر الذي يقوى العلاقة بينهما بينما .كما أن
من علامات الذكاء أن يحفظ المعلم مواعيده تلاميذه فلا ينساها أو يتناساهاـ
الحماس اللازم في العمل
بدرجة إيجابية تثير المتعلمين و تدفعهم نحو عملية التعلم والمشاركة فيها
بفاعلية وجد. وبذلك يكون نموذجاً سلوكياً جيداً لغيره ويدعوهم إلى حبه
وتقليده لا شعورياً في هذه الصفات الحميدةـ
إن من مظاهر حماس المعلم
لمهنته اعتزازه وافتخاره بها وإقباله عليها بنفس راضية مطمئنة ثم العمل بجد
واجتهاد وفاعلية وأن يشارك في الأنشطة العامة والخاصة ، لا يتخلف عن
اجتماع ولا عن دورة تربوية أو مهنية ، يتقبل التوجيهات والتوصيات ويطبق
اللوائح والتعليمات ويلتزم بأخلاقيات المهنة . ويعتبر عمله واجباً ورسالة
سامية ينتظر ثوابها من الله عز وجل ـ
الصدق :
أن يكون صادقا مع نفسه ومع تلاميذه ويكون قدوة لهم ، وأن يلتزم بما يقول
ولا يناقض أ قواله،فلاشك أن ذلك يدفعه إلى حبه وإلى احترامه ـ
النصيحة :
على المعلم أن لا يدع فرصة إلا واستغلها في نصيحة المتعلمين ، فلا يقبل
منهم موقفاً أو سلوكاً غير سوي إلا وبادر بتقديم النصيحة، فهو أحرص منهم
على أنفسهم . وعليه أن يشعرهم أنه ضدالسلوكيات الغير لائقة وليس ضدهم ـ
مهم جداً في نجاح المعلم في إدارة صفه وحسن قيادته لتلاميذه ، من خلال
حديثه ونظراته الأبوية إليهم ، دون أن يلجأ إلى الصراخ أو رفع الصوت أو
التهديد والوعيد بل بما يملكه من قدرات قيادته وغزارة علم ومحبةٍ لتلاميذه
وطبيعي أن هذه الشخصية لا ترتبط دائما بضخامة الجسم أو غلظ الصوت . بل من
مميزات الشخصية القوية أن يكون المعلم عادياً في طريقة مشيته وجلوسه وحديثه
وعدله بين تلاميذه . ، كما يحتاج إلى تفهم نفسيات المخاطبين وعقولهم
وواقعهم ومستوياتهم الخلفية واتجاهاتهم ـ .
الذكاء
من أهم الصفات التي يحتاج إليها المدرس ، ومن مقومات الذكاء في أداء
المعلم ، قدرته على الإبداع والتأمل في التعامل مع المعلومات .ومن علامات
ذكاء المعلم أن يحفظ أسماء تلاميذه ويناديهم بها، لا أن تنتهي السنة
الدراسية وهو لم يحفظ نصف أسمائهم . لأن مناداة التلميذ باسمه يرفع
معنوياته ويجذبه إلى أستاذه الأمر الذي يقوى العلاقة بينهما بينما .كما أن
من علامات الذكاء أن يحفظ المعلم مواعيده تلاميذه فلا ينساها أو يتناساهاـ
الحماس اللازم في العمل
بدرجة إيجابية تثير المتعلمين و تدفعهم نحو عملية التعلم والمشاركة فيها
بفاعلية وجد. وبذلك يكون نموذجاً سلوكياً جيداً لغيره ويدعوهم إلى حبه
وتقليده لا شعورياً في هذه الصفات الحميدةـ
إن من مظاهر حماس المعلم
لمهنته اعتزازه وافتخاره بها وإقباله عليها بنفس راضية مطمئنة ثم العمل بجد
واجتهاد وفاعلية وأن يشارك في الأنشطة العامة والخاصة ، لا يتخلف عن
اجتماع ولا عن دورة تربوية أو مهنية ، يتقبل التوجيهات والتوصيات ويطبق
اللوائح والتعليمات ويلتزم بأخلاقيات المهنة . ويعتبر عمله واجباً ورسالة
سامية ينتظر ثوابها من الله عز وجل ـ
الصدق :
أن يكون صادقا مع نفسه ومع تلاميذه ويكون قدوة لهم ، وأن يلتزم بما يقول
ولا يناقض أ قواله،فلاشك أن ذلك يدفعه إلى حبه وإلى احترامه ـ
النصيحة :
على المعلم أن لا يدع فرصة إلا واستغلها في نصيحة المتعلمين ، فلا يقبل
منهم موقفاً أو سلوكاً غير سوي إلا وبادر بتقديم النصيحة، فهو أحرص منهم
على أنفسهم . وعليه أن يشعرهم أنه ضدالسلوكيات الغير لائقة وليس ضدهم ـ
التشجيع
وهو من أهم سلوكيات المعلم التي تكسبه محبة تلاميذه فإذا كان من الأسس
النافعة في التعليم والتربية تسديد الخطأ والأخــــذ بيد المتعلم برفق
فإنَّ مما يكملها تشجيع من أصاب وأحسن،والإشادة بإحسانه والثناء عليه
ليزداد نشاطاً في الخير وإقبالاً على العلم والعمل ـ
وهو من أهم سلوكيات المعلم التي تكسبه محبة تلاميذه فإذا كان من الأسس
النافعة في التعليم والتربية تسديد الخطأ والأخــــذ بيد المتعلم برفق
فإنَّ مما يكملها تشجيع من أصاب وأحسن،والإشادة بإحسانه والثناء عليه
ليزداد نشاطاً في الخير وإقبالاً على العلم والعمل ـ
العدل وعدم التمييز بين التلاميذ،لأنه عندما يدرك التلاميذ أنهم يعاملون سواسي وبنفس الكيفية من طرف معلهم تزداد
محبتهم له ويزدادون تقة بكل ما يقوله لهم ـ