منتدى إحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إحساندخول

موقع الدراسة الجزائري


description نعيم الجنة Empty نعيم الجنة

more_horiz

بسم الله الرحمن الرحيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


نعيم الجنة
صالح بن عواد المغامسي

الحمد لله الذي تقدست عنالأشباه ذاته ودلت على وجوده آياته ومخلوقاته وأشهد أن لا إله إلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وحدهلا شريك له في السماء عرشه و في كل مكان رحمته وسلطانه وسع الخلائق خيره و لميسع الناس غيرهو أشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله شهد الذئب بنبوته وشهد القمر برسالته وتفرق السحاب إكراما لإشارته بعثه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا على حين فترة منالرسل ودروس من الكتب فأدى الأمانة وبلغ الرسالة وجاهد في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حق جهاده حتى آتاهاليقين فصل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وسلم وبارك وأنعم عليه كما وحد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وعرف به ودعا إليه اللهموعلى آله و أصحابه وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدينأما بعد ..

أيها المؤمنون:
فإنه ما من وصية أبلغ ولا من أمر أعظم منقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا : {يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ
عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ
وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا
هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ}
[الحج2] . ثم أعلموا عباد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن نبيكم صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم مرّ على رجل منأصحابه ومع نبيكم معاذ بن جبل رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنه وأرضاه فأخذوا يتذاكرون الدعاء فكان من جملة ماقاله ذلك الصحابي لرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم وصاحبه : ( أما وإني لا أحسندندنتك ولا دندنت معاذ ولكنني أسأل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجنة وأستعيذ به من النار ) فقال صلىالله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال: ( حولها ندندن ) أي ما تسأله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا هوما نسأله أنا ومعاذ إياه .

أيها المؤمنون :
قد يظن البعض أن الحديث عنالجنة أمر تقليداً مكرراً تكاد تسأمه بعض النفوس ولا ريب أن هذا خلاف الفطرة وخلافهدي محمد صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم و أصحابه وهل أرّق الصالحين وأقض مضاجع المتقين إلاأنهم يخافون أن يُمنعوا من دخول الجنة وهل عاش الأنبياء والمرسلون وأتباعهم منالأخيار عبر الدهور والعصور إلا وهم يسألون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا أن يدخلهم الجنة وهل خيرصلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم عند موته حتى يتسنى له البقاء والخلد في الدنيا بأعظم من أن يقال لهالخلد في الدنيا ثم الجنة فاختار صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم لقاء ربه ثم الجنة وهل وعدالله جل وعلا عباده الأبرار وأتباعه الأخيار ممن آمن به من لدن آدم إلى أن تقومالساعة بعطاء هو أعظم أو أجل من الجنة {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [السجدة17] . وهل عاقب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا أحد ممن عصاه بأعظم من حرمانه مندخول الجنة أعاذنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و إياكم من الخذلان والحرمان .

أيها المؤمنون :
الجنة خلقها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا في ظاهر أقوال العلماء وظاهر القرآن خلقها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا بيدهوهي الدار التي أعدها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تبارك وتعالى لأوليائه وأهل طاعته . وقد اختلف العلماء فيالجنة التي أدخلها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا أبانا آدم عليه السلام يوم خلقه قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا في سورةالبقرة : {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}[البقرة35]. فقال كثيرٌ منهم " إن المقصود بها جنة المأوىجنة الخلد التي وعدها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا عباده المتقين بعد بعثهم " . وقال آخرون من أهلالعلم من أهل السنة وغيرهم قالوا : " إنها ليست جنة الخلد وليست جنة المأوى التيوعدها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا عباده بعد البعث ولكنها جنة إمّا في السماء الدنيا وإمّا في الأرض " .

واستدلواعلى ذلك بأمور منها :
أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا أخرج آدم منها وقالوا : " الأصل أن الجنة دار خلد فكيفأُخرج آدم منها "وقالوا ضمن أدلتهم : " أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا كلّف فيها آدم وابتلاه بأن لايأكل من الشجرة و الجنة الأصل أنه لا تكليف ولا ابتلاء فيها " وقالوا : " إن الشيطان دخلإليها فوسوس إلى آدم والأصل أن الشيطان لا يدخل الجنة " . إلى جملة من الأدلة والبراهين عندهم . والظاهر والله أعلم أن كل ذلك جرى بقدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ولا نجزم بهوالأظهر الذي دل عليه القرآن أنها جنة الخلد لأن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عز وجل قال : {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} والألف واللام فيها للعهد وليس في عهد من يقرأ القرآن وذهنه إلا أنهاجنة الخلد إذ لم يذكر القرآن جنة غيرها في كلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا .

كما أن من جملةالأدلة : أن النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم كما عند مسلم في الصحيح أخبر : ( أن أهل الموقف منأهل الجنة يوم القيامة من المؤمنين يأتون أباهم آدم فيقولون : يا أبانا استفتح لناالجنة فيقول آدم عليه السلام : وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم ) فظاهر قولهعليه السلام : (وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم )أنها جنة المأوى التي وعدها اللهجل وعلا عباده وأياً كان الأمر فإن المسلمين متفقون على أن الجنة التي وعدها اللهعباده المؤمنين هي جنة المأوى وجنة الخلد في السماء السابعة وأنها مخلوقة موجودةالآن قدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لها أنها لا تبيد ولا تفنى .

أيها المؤمنون :
هذه الجنة أخبرالنبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم أنها قيعان وأن أعظم غراسها سبحان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والحمد لله ولاإله إلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أكبر , فقد صح عنه صلوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وسلامه عليه أنه قال : ( لما عرجبي لقيت خليل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إبراهيم فأوصاني قائلاً : يا محمد أقرئ مني أمتك السلاموأخبرهم أن الجنة قيعان وأن غراسها سبحان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و الحمد لله و لا آله إلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]واللهأكبر ) .

هذه الجنة أيها المؤمنون عظم شوقها إلى بعض عباد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الصالحين قال صلى اللهعليه وسلم كما في الخبر الصحيح قال : (إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة إلى علي وعمار وسلمان )رضوان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا عليهم .

ولا يعني ذلك أن الجنة لا تشتاق إلى غيرهم فإنالحديث في سياق الخبر وليس في سياق الحصر فلا ريب أن الجنة تشتاق إلى أبي بكر وعمروغيرهما من عباد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المؤمنين ولكن النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم أخبر فقط عن ثلاثةليبين مال هؤلاء الثلاثة من عظيم القدر و جليل المكانة عند ربنا تبارك وتعالى .

هذهالجنة يُمنع عنها أقوام بالكلية فلا يدخلونها أبداً رغم ما فيها من الفضل و ما جعلالله فيها من الرحمة و ما فيها من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الذي لا ينفذ وقرة العين التي لا تنقطع .وهؤلاء والعياذ بالله هم أهل الكفر والإشراك قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا : { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ} [المائدة72 ] . فمن أشرك بالله أو كفر به جل وعلا فإن الجنة عليه حرام. حراماً تحريماً مؤبداً فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل و علا أخبر أنه ما بعث الرسل ولا أنزل الكتبولا خلق الجن والإنس ولا أُقيم سوق العرض ولا خلقت السماوات والأرض إلا ليوحدسبحانه ويعبد دون سواه فمن خالف هذا الأمر الرباني الإلهي الذي أجراه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]علىالأمم كلها كان حرام عليه بقدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن يدخل الجنة قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا عن أهل معصيتهبعد أن بين سبب عذابهم والنكالِ بهم وحرمانهم من نعمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال : {إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ } [الصافات35] .

فمن ذلت عينه وقلبه وخشعت نفسه أمام هذهالكلمة وفق لكل خير ومن منعها ولم يجد لها مكاناًً أو مساقاً في قلبه فالجنة عليهحرامبكلام رب العالمين جل جلاله جعلنا اللهوإياكم ممن يؤمن به ويعبده وحده دون سواه . هؤلاء من حرم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليهم الجنةتحريماً مؤبداً .

ومن الناس من ذل لهذه الكلمة لكنه عصى النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلمعصى الشرع في أمور كثيرة فهؤلاء لا يمكن لهم أن يدخلوا الجنة ابتداءً ولو ماتواعلى التوحيد قال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : (لا يدخل الجنة عاق لوالديه) .الجنة من أعظمالمنازل ولا يدخلها إلا ذو قلب سليم وكيف تجتمع سلامة قلب مع عقوق لوالدة حملتكتسعة أشهر أو عقوق لوالد رباك ورعاك . عقوق الوالدين من أعظم ما يمنع رحمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جلوعلا ولهذا قال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة عاق لوالديه) .

الخمر أم الخبائث حرمها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في كتابه وحرمها رسوله صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم وهيمظنة كل شر وسبب كل بلاء وقد قال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : (لا يدخل الجنة مدمن خمر)ولو مات على لا إله إلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلا أن يكون قد تاب قبل وفاته فإن الخمر والعياذ باللهحرّمها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وحرمها رسوله صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم ولعن رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلمبسببها عشراً من الناس ولم يرد في الشرع كله أن النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم لعن بسبب شيء معين عشراً من العبادإلا ما ورد في لعن الخمر وشاربها و بقية العشرة أعاذنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وإياكم من ذلك كله.

قد يكون للإنسان جار ولكن ذلك الجار والعياذ بالله فيه من الخلل و الزلل ما يجعلك لاتأمن أنت ولا زوجتك ولا أبناؤك ولا بناتك ذلك الجار تخاف على بناتك وأبنائك إذاسافرت يؤذيك في كل شيء من موقف سيارتك إلى عرضك وأهل بيتك هذا الجار حرم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه على لسان رسوله أن يدخل الجنة قال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : (لا يدخل الجنة من لا يأمنجاره بوائقه)أعاذنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وإياكم من سوء الجار .

كما أخبر صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليهوسلم أنه لا يدخل الجنة ابتداءً قاطع الرحم . والإنسان والعياذ بالله إذا غلبت عليهالأنانية وحب الذات وحرم منه أقرباؤه حرم منه أعمامه وأخواله وعماته وخالاتهالفقير والبائس والمسكين وذو الحاجة منه حرموا من عطائه إما بحجج واهية كاشتغال بطلبعلم أو بحضور محاضرات أو بتجارة أو بأمثال ذلك من الحجج الواهية . قال صلى اللهعليه وسلم في الخبر الصحيح : ( لا يدخل الجنة قاطع) أي لا يدخل الجنة قاطع رحملأن الرحم اشتق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لها جل وعلا اسم من أسمائه وقال: ( أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطعمن قطعك ) . فهؤلاء وأمثالهم ممن نص الشرع عليهم حرم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا عليهم دخول الجنةابتداءً .

كما حرم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]دخول الجنة ابتداءً على من في قلوبهم كبر . ومن عرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جلوعلا وجليل منزلته وما له جل وعلا من رداء الكبرياء والعظمة امتنع على أن يتكبر وتواضعللرب تبارك وتعالى وعرف للعباد حقوقهم التي أوجب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا عليهم قال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليهوسلم : (لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر) .

وعلى النقيض من ذلكثمة أقوال وأعمال صالحة تكون سبباً في دخول الجنة من أعظمها وأولها ما روى بعضالأئمة بسند حسن أن نبينا صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم يكون أول من يقرع باب الجنة وأول منيدخلها فإذا امرأة تزاحمه صلوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وسلامة عليه على دخول الجنة فيقول لها صلىالله عليه وسلم : ( ومن أنت ؟ أي ما الذي جعلك بهذه المكانة فتقول له : يا رسول اللهأنا امرأة كنت قائمة على أيتام لي ) فهذه لبؤسها و ضعفها وعجزها وتركها لشهوةنفسها رغبة في القيام بشؤون أبنائها من اليتامى جعلها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا تزاحم سيد الخلقصلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم في دخول الجنة .

الوضوء إسباغه و الصلاة بعده من أعظمأسباب دخول الجنة فإن نبينا صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم أراه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجنة مراراً يدخلهاصلوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وسلامه عليه وكلما دخل الجنة سمع صوت نعلي بلال بن رباح رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنهوأرضاه فقال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم لبلال : (أخبرني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإننيما دخلت الجنة قط إلا وسمعت خشخشة نعليك بين يدي ) فقال : ( يا نبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أما وقد سألتفإني كنت لا أتوضأ وضوء فأسبغ فيه الوضوء إلا صليت لله جل وعلا في أي ساعة من ليل أونهار ما كتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لي أن أصلي ) رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن بلال وألحقنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]به في الصالحين كما أنالوضوء نفسه من غير صلاة قال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : (من أسبغ الوضوء ثم قال أشهد أنلا إله إلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم أجعلني من التوابين واجعلني منالمتطهرين فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) .

كما أن من أعظم أسبابدخول الجنة وعلو المنازل فيها كفالة اليتيم قال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : (من كفل يتيماًكنت أنا وهو في الجنة كهاتين) وجمع صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم وفرق بين أصبعيه السبابةوالوسطى . كل هذا عباد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعض مما دل الشرع عليه من أسباب دخول الجنة .

ومماينبغي أن يعلمه كل عبد أن المؤمن إذا كتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جل وعلا له الجنة نسي كل بؤس كانعليه في الدنيا ظمأ الهواجر قيام الليل إنفاق المال عونك لأخيككثرتك للتسبيح صبرك على البلاء كل ذلك يُنسى إذا أدخل الجنة .

أدخلنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جلوعلا وإياكم الجنة . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
{ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا
فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ
بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ *
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن
ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ * وَقَالُوا الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ
شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا
يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ }
[فاطر35] . جعلنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وإياكم ممنيقول هذا يوم القيامة عند دخول الجنة .

بارك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لي ولكم في القرآن العظيم ونفعنيوإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا واستغفر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العظيم الجليللي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم..

***
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد .

عبادالله:
فإن القرآن لما حث أتباعه على المسارعة في الخيرات والمسابقة في الطاعاتطمعاً في دخول جنات الرحمن ما أراد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بذلك ولا أراد رسوله صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلمأن يسابق الإنسان إلى الموت وأن يسرع إلى التخلص من حياته فإن الأجل أمر لا يكلفالعبد به هذا أمر قدري خارج عن التكليف والله جل وعلا يقول : { فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }[الأعراف34].

ولم يرد في الشرع ما يدفع المؤمن إلى أن يتمنى الموت إلا في حالات يذكر فيهادعاءاً مخصوصا . أما الأصل في المؤمن أنه يسارع في الخيرات ويسابق في الطاعات ويعملالعمل الصالح هذا الذي كلفنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]به .

أخرج الإمام أحمد في المسند من حديث أبي أمامهرضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنه وأرضاه قال : ( وعظنا رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم فرققنا ـ أي أثرفينا حديثه ـ فبكى سعد رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنه وأرضاه فأكثر من البكاء ثم قال سعد ـ أي سعد ابنأبي وقاص ـ قال : ( يا ليتني مت ) فقال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : ( يا سعد لا تقل هذا فإنكأن كنت قد خلقت للجنة فمهما طال من عمرك وحسن من عملك فهو خير لك ) .

وهذا توجيهنبوي كريم منه صلوات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وسلامه عليه المؤمن مطالب بأن يسارع في الخير ويعمل الصالحوليس مطالب بأن ينهي نفسه ويقتلها ويظن أن وراء ذلك الجنة قال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : (بادروا بالأعمال سبعاً فهل تنتظرون إلا فقراً منسياً أو غنىً مطغياً أو مرضاًمفسداً أو هرماً مفنداً أو موتاً مجهزاً أو الدجال فشر غائب يُنتظر أو الساعة فالساعةأدهى وأمر ) .

فقوله صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم : ( بادروا بالأعمال ) أي سارعوا في الأعمالالصالحة قبل أن يمنعكم عنها مانع ثم ذكر عليه الصلاة والسلام جملة من الموانعفالفقر ينسي لأن الإنسان إذا كان فقيراً انشغل بقوته ورزقه ودفع دينه ومنعه ذلكمن أن يعبد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على الوجه الأكمل والنحو الأتم بالغالب .

وإذا كان غنياً طغى عليه غناهفانشغل بعقاراته و تجارته وأسهمه وأرباحه وشغله ذلك عن طاعة الرب تبارك وتعالى علىالوجه الأكمل والنحو الأتم .
وإن كان مريضاً عجز عن الحج والعمرة والصيام وأمثال ذلكمن الطاعات لمرضه .
وإن كان هرماً دخل في الخرف فلا يدري الليل من النهار فكيفسيصلي ويصوم .
وإن كان الموت فهو مجهز قاض عليه و به تطوى صحائف الأعمال إلاما استثناه الشارعمنه .
والدجال لا فتنة أعظم منه . والساعة نهاية الأمر وقيام الحسابوكل ذلك لا عمل فيه .

فهذا جزء من التوجيه النبوي الكريم بالمسارعة للخيرات وقد نقلالأخيار عن معاذ بن جبل رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنه وأرضاه أنه لما حضرته الوفاة بكى فقيل له : " مايبكيك يا صاحب رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم " فقال : " أبكي على ظمأ الهواجر ـ أي أبكي على أنني لن أستطيع أن أصوم بعداليوم ـ أبكي على قيام ليل الشتاء ـ لأنني بعد موتي لا أستطيع أن أقوم بعد اليومـ أبكي على مزاحمة العلماء بالركب ـ لأن حضور مجالس العلماء وحضور مجالس تدارس القرآنكل ذلك مما تُغشى بها السكينة وتنزل به الملائكة ويعظم به الأجر ـ " . فلم يتأسف معاذ رضي اللهعنه على دينار ولا درهم ولا على زوجة ولا على ولد ولكن تأسف على ما سيفوته منعمل الصالح رغم أنه رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنه وأرضاه من أعظم الصحابة قدراً وأجلهم مكانة وأكثرهمعلماً رضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عنه وعن أصحاب محمد صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه وسلم أجمعين .

ألا وأعلمواعباد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أنكم في يوم الجمعة سيد الأيام فصلوا فيه وسلموا على سيد الأنام
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
. اللهم صلي على محمد ما ذكره الذاكرون الأبرار وصلي على محمد ما تعاقب الليل والنهاروارض اللهم عن أصحاب محمد من المهاجرين والأنصار . اللهم ورحمنا معهم بمنك وكرمكوعفوك يا عزيز يا غفار اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بكربنا من النار وما قرب إليها من قولوعمل اللهم كما جمعتنا على هذا الفرشاجمعنا برحتك في ظلال العرش يا ذا الجلال والإكرام اللهم وفق إمامنابتوفيقك وأيده بتأييدك اللهم وفقه لهداك وجعل عمله في رضاك اللهم وادرأ عن أمةالإسلام غوائل الفتن وطوارق المحن وقها اللهم شر الكفار وكيد الفجار يا ذا الجلالوالإكراماللهم أحفظ المؤمنين في فلسطين والعراق وفي سائر البلدان يا ربالعالمين اللهم انصر دينك وكتابك وأولياءك وعبادك الصالحين وأبرم لهذه الأمةأمر رشد يُعز فيه أهل طاعتك و يهدى فيه أهل معصيتك ويأمر فيه بالمعروف وينهى فيهعن المنكر ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .

عبادالله:
إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يأمر بالعدل والإحسان و إيتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء و المنكروالبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمهيزدكم ولذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أكبر والله يعلم ما تصنعون .

الخطبه موجوده في ملف في الرفقات لمن يريد التحميل


لا تنسونا من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]دوعائكم

description نعيم الجنة Emptyرد: نعيم الجنة

more_horiz
بارك الله فيك أخي على المجهود
وعلى الطرح الراقي لموضوعك
مع التحيه
 نعيم الجنة 364988687
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد