• الفكرة العامة : وصف الشاعر آثار تمقاد وتبيان إعجابه بها .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة
: بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ماهي المعالم التي لفتت انتباهه ؟ علام تدل
هذه المعالم؟ ماذا استوحى الشاعر من هذه الآثار؟ مم استنتج أن الرومان
كانوا ماهرين في العمران؟ الآثار تعكس مستوى الحياة الذي كان عند الرومان .
كيف ذلك ؟
 شرح المفردات :
دوائل : دالت دولتهم زالت وانقضى عهدها
- بادن : سمين جدا - جعد الخصائل : ملتوي الظفائر - انقض: سقط , تهدم ,
هوى - النهى: العقل - الجلائل : العظيمة - أقبية : بناءات تحت الأرض -
خمائل : أشجار كثيفة ملتفة أغصانها - هامها : أعلى رأسها - تنم : تدل -
حائل : متغير
 الأفكار الأساسية :
1- إعجاب الشاعر بآثار تمقاد . [2.1 ]
2- وصف معالم أثرية للمدينة . [6.5.4.3 ]
3- استقراء الشاعر مظاهر رقي المدينة القديمة في الفن والعمران والثقافة ..
4- بيان الشاعر أن عظمة البناء تدل على عظمة صاحبه .
 المغزى من النص :
العمل العظيم لايموت بموت صاحبه بل يبقى دالا على عظمته .
 البناء الفني :
1- مبان كأمثال الجبال شماخة . في هذه الجملة تشبيه تام حيث المباني تشبه الجبال في علوها .
2- أين بنو الرومان في عز ملكهم ؟ هذا استفهام غرضه النفي .
3- الكتابة العروضية :
أ-
هي تعتمد على السماع : نكتب الحرف الذي ننطقه ولو لم يكن مكتوبا ونحذف
الحرف الذي لاننطقه ولو كان مكتوبا . مثال: كتابن , ألائك , هاذا .
ب- حركة التنوين الثانية تكتب نونا ساكنة . مثال : كتابُنْ .
ج- الحرف المضعف يكتب حرفين الأول ساكن والثاني متحرك . مثال : يمدْدُ .
د- همزة الوصل تكتب في بداية الشطروتحذف في وسطه.
ه- (ال التعريف) :
- إذاورد بعدها حرف قمري تكتب همزتها ولامها إذا وقعت في أول الشطر وتكتب لامها فقط إذا وقعت في وسط الكلام.
- وإذاورد بعدها حرف شمسي تكتب همزتها فقط إذا وقعت في أول الشطر وتحذف همزتها ولامها إذا وقعت في وسط الكلام .
و- الحرف الأخير من الشطر إذا كان متحركا نشبعه بحرف مد يناسب حركته .
ز-
تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إذا لم يترتب عن
ذلك خلل في البيت. مثال : بهي , لهو ,عليهِمُو, لَكُمُو .
مثال : الخيل ولليل ولبيداء تعرفني ::: وسسيف وررمح ولقرطاس ولقلمو