المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي
موضوع أعددناه و لخصناه لعله يفيد المتعلمين لإعداد المشروع الثاني
في الأدب العربي للسنة الثالثة
الجزء الأول

 المذاهب الأدبية الغربية و أثرها في الأدب العربي / تحضير المشروع الثاني Livre10
 المذاهب الأدبية الغربية و أثرها في الأدب العربي / تحضير المشروع الثاني 2
 المذاهب الأدبية الغربية و أثرها في الأدب العربي / تحضير المشروع الثاني Book10



أولا : مفهوم المدرسة الأدبية
المدرسة الأدبية هي استجابة لحاجات جمالية في واقع اجتماعي أو تاريخي محدد
المعنى اللغوي كلمة كلاسيكية مشتقة من كلمة كلاسيكيو وهي تحمل ثلاثة معان.
1 القديم
2الكتاب ذو الصفة البارزة
3 كل مايناقص الرومانسية
* المفهوم الاصطلاحي
هي المبادئ والأساليب الملتزمة في آداب القدامى من الإغريق والرومان فهي
إذا كل محاولة لإحياء الأوضاع والتقاليد الأولية التي كانت سابقة في
الحضارتين الإغريقية و الرومانية.
الأسباب التاريخية لنشأة الكلاسيكية
نشأت
الكلاسيكية في أروب بعد حركة البحث العلمي التي ظهرت خلال القرن 15 م
ونستطيع أن نحدد مولد الكلاسيكية في أروب باليوم الذي سقطت فيه القسطنطينية
عام 1453 على يد الأتراك تحت قيادة محمد الفاتح فمنذ ذلك الوقت رحل أود
باء وعلماء من القسطنطينية إلى إيطاليا وهم يحملون معهم مخطوطات لاتينية
ولذلك تعد إيطاليا المهد الأول لظهور الكلاسيكية حيث نمت فيها وتطورت .
المفهوم الفلسفي للمذهب الكلاسيكي:
إن المذهب الكلاسيكي هو مذهب يستند إلى نظرية المحاكاة أي التقليد وهو
اتخاذ أعمال مؤلف سابق نموذجا يقتدي به من جانب مؤلف لاحق ولقد في المذهب
الكلاسيكي تحليا واضحا لأنها أساس في الفلسفة الكلاسيكي في مجال الأدب
لأن هذا الأخير هو للحقيقة فالعقل عندهم هو كلمة مرادفة للذوق السليم ومعنى
ذلك أن السلام لا يتحقق إلا إذا اتفق الحكم مع مات واقع عليه المجتمع
وما سادت من تقاليد فيجب أن تعاد العبقرية الفردية بزمام الحكم ويجب أن
تمد الخواطر في مجال التفكير لتصفى وتهذب .. إلى الناس من طاقية معتدلة
فيا لشعر عند الكلاسكين إنما هو لغة العقل فلابد أن يبدأ من الخيال
والرغبات الفردية .. الشاعر على أن لا يسجل من خواطره في شعره إلا ما هو
عامل مشترك بين الناس كما يقتضيه المنطق والفكر والأفكار المشتركة عن
الكلاسكين هي بالاحساسات المشتركة وبذلك دعوا صراحة إلى إتباع اليونان
والرومان في نظريتهم في المحاكاة باسم العقل فعصموا من نشأة ..
.. ما سن لهم من قواعد لأنه كان يعتمد أساسا على سلطان العقل



- مراحل تطور الكلاسيكية [تطور مفهوم المحاكاة]
إن
مفهوم المحاكاة في مرحلته الأولى كان يعني أن تشمل هذه المحاكاة على
الموضوعات المعالجة وعلى طرق التعبير والأساليب البلاغية ويسمى هذا
التعقيد تعقيدا مباشرا
أما في القرن 18 بفرنسا اتسع مفهوم المحاكاة
فأصبح تقليد الأدب القديم لا ينصب إلى على الصيغ الأدبية أما موضوعات الشد
والمعاني التي تضمنها العمل الأدبي فلابد أن تستمد من وحي عصرا الأديب
وليمنعه ذلك من أن يحاكي الجمال الشكلي للأدب القديم وحينئذ يكون التقليد
هذا تقليدا غير مباشر ولقد تزعم مفهوم هذه المرحلة الأديب الفرنسي{أتري
شيني }
الخصائص الكلاسيكية
1- لاعتماد على كل ما هو قديم وتقليده تقليدا كاملا
2- تعظيم العقل واستخدام النظام
إن
الكلاسكين يؤمنون بدور العاطفة غير أنهم يريدونها خاضعة خضوعا تاما للعقل
والخواطر الإنسانية عندهم يجب أن تمد بسلطان العقل لكي تصفى وتهذب وحينئذ
يكون دور العقل هوى الحد من مجموع العاطفة .
3 الاهتمام بالشكلي التعبيري لي .. القواعد
4الإعتماد على الضبط والتركيز{الكلام قليلا والمعنى جليلا}
5الإهتمام بشكلية اللغة {أي لغة هي ذات شكل محدد وتنبغي أن تكون بعيدة عن اللغة العامة}
6-الأدب الكلاسيكي هو أدب موضوعي أكثر منه ذاتي وبذلك من أجل موافقة الطبيعة الإنسانية
7- إن أعمال الكلاسكين وإنتاجهم تفيد بقانون الوحدات الثلاث {وحدة الزمان والمكان والموضوع}
أثر
المذهب الكلاسيكي الغذائي في الأدب العربي إن تأثير المذهب الكلاسيكي
الغذائي في الأدب العربي الحديث هو تأثير محدود حيث اقتصد هذا التأثير على
الشعر المسرحي وكان ذلك عندما اتصل المصرح العربي بالمصرح الفرنسي حيث قام
مارون النقاش أديب لبناني بترجمة مسرحيتي البخيل والثري النبيل أما أحمد
شوقي فقد اتصل بالمذهب الكلاسيكي الغذائي عندما كان طالبا بفرنسا فألف
مسرحياته الشعبية معتمدا فيها على موضوعات قديمة {كليوباترا}
{مجنون ليلى} {عنترة} كما اعتمد أيضا على اللغة الراقية محا فضا بذلك على خصائص الأدب الكلاسيكي

**المذهب الرومانسي**
المعنى اللغوي لكلمة رومانسية
إن الأصل الاشتقاقي لكلمة رومانسية هو كلمة Romance فهذه كلمة إسبانية الأصل تدل على معنى القصة العاطفية.
الأسباب التاريخية التي أدت إلى ظهور الرومانسية :
لقد
ثار الرومانسيون على قيود المجتمع وكان سبب هذه الثورة ظهور المذهب
الليبرالي أو النــزعة التحررية التي ضربت بجذورها في تاريخ الفكر الأوروبي
إلى عصر النهضة وأتت أكلها خلال القرن18 فانتهى بها المطاف إلى الثورة
الفرنسية سنة1789 في مبادئها المعروفة من الحرية والإخاء والمساواة
فالرومانسية والليبرالية إذا .. .. .. .. كلاهما يستهدف التحد
فالرومانسية تستهدف في {الفن} أما الليبرالية تستهدفه في {السياسة} وكان
الشاعر أول من تبني مطالب الحرية في البرلمان الفرنسي وفي محافل السياسة
الرسمية والشعبية مما أدى به اأن ينفى إلى " بري كسال" Bruxel
ولم يعد إلى بعد سقوط {نابليون} ولقد أخرج أعظم أشعاره فكان منها ديوان
{ديوان العقاب}
المفهوم الفلسفي للرومانسية :إن أصل المذهب الرومانسي
موجود في فلسفة {أفلاطون} في الحب والعاطفة فعاطفة الحب {مقدسة} وهذه
الفلسفة العاطفية هي التي كانت سببا في هيام الرومانسيين بجمال الطبيعة
والعاطفة عندهم هي طريق الحقيقة التي لا يتطرق إليها الشك
، ذلك لأن
هذا الشك هو خاصية التفكير، أما العاطفة فإن منبعها الضمير الذي هو قوة
من قوى النفس قائمة بذاتها وهو غريزة خلقية نميز الخير من الشر عن طريق
الإحساس والذوق.أما الجمال فقد كان في عهد الكلاسيكيين مجرد انعكاس
للحقيقة فمفهومه ثابت في كل العصور والأقطار، شأنه في ذلك شأن الطبيعة ولكن
مفهوم الجمال عند الكلاسيكيين ما هو إلا انعكاس للحقيقة إلا أن هذه لمسألة
أصبحت معقدة عند المفكرين الرومانسيين إذ أرجعوا مفهوم الجمال إلى الذوق
والذوق فردي وهو أيضا ذاتي كما أنه نسبي فهذه الأبحاث الفلسفية بدأت تغير
مفهوم الناس للجمال مما أشعر كثيرا منهم إلى ضرورة التغيير أي تغيير أوضاع
المجتمع...
- مجمل خصائص الرومانسية:
1. طلب الحرية و المبالغة في لجانب الغنائي.
2. غلبة الإحساس الغامض على الفكرة الواضحة
3. التعيير عن تأزم الفكر {القلق والتشاؤم}
4. تقديم الخيال عل العقل والهروب من الواقع .
5. الميل إلى النمو في الأساطير
6. تشخيص الطبيعة ومحادثتها
7. الدعوة إلى تحطيم القيود والقواعد والتقاليد مع التركيز عل التلقائية ورفض اللغة المتكلفة.
- أثر الأدب الرومانسي الغربي في الأدب العربي:
إذا كان تأثر الأدب العربي بالكلاسيكية الغربية تأثرا محدودا فإن تأثره بالرومانسية كان واسعا إلى حد
ظهور
مدارس أدبية عربية متأثرة بالمدرسة الرومانسية الغربية، أما العامل
المشترك بين الرومانسية الغربية والرومانسية العربية هو أن الفترة الثانية
التي تلت الحرب العالمية الثانية قد أصبحت في أدبنا الغربي تمثل
{معاناة}الإنسان الغربي الذي أصبح يتمزق من خلال الحضارة الجديدة أما
الدعوة إلى التجديد باسم الرومانسية فقد حققت معظم أهدافها في الشعر العربي
المعاصر ومن دلائل تأثر الأدب العربي بالرومانسية الغربية ظهور المدارس
التالية:
أ-مدرسة الديوان:
تأسست هذه المدرسة سنة{1921}ومن بين القضايا التي تأثرت بها جماعة الديوان بالرومانسية الغربية مالي:
1-حول مفهوم الشعر:
فالشعر عندهم هو تعبير عن النفس ومشاعرها فهو إذا تعبير يخلو من التكلف .
2-حول معنى الطبيعة:
كما
يكون الشعر تعبيرا عن العواطف فهو أيضا تعبير عن مظاهر الطبيعة وبهذا يكون
مفهوم الطبيعة معتمدا على عنصرين :{العنصر1}هو أن الطبيعة يتصل بها الشاعر
فيحولها موضوعا لشعره عن طريق الخيال والعواطف وذلك نتيجة امتزاج الشاعر
بمظاهر الطبيعة {أما العنصر2}:فهناك طبيعة توجد في نفس الشاعر وهي قدرته
على التوفيق بين حياته الباطنية وحياته الخارجية....
3- التوافق حول وظيفة الشعر:يرى الرومانسيون الغربيون ومعهم جماعة الديوان أن الشعر له هدفان :
1-هو توفير المتعة عن طريق إشراكه في المتعة الوحدانية التي يعيش فيها الشاعر .
2-هو
الكشف عن الحقيقة والتعبير عنها بصورة ممتعة وهذه وظيفة سامية لا يستطيع
أن يقوم بها إلا شاعر يملك قدرة خاصة على الإدراك والتميز.
4- مفهوم الوحدة العضوية:
يرى الرومانسيون العرب {جماعة الديوان}كالرومانسيين الغرب أن القصيدة
ينبغي أن تكون عملا فنيا تاما كالجسد الحي الذي يقوم كل قسم منه مقام جهاز
من أجهزته ولا يستغني عنه غيره في موضعه فالشاعر عند ينظم قصيدة فيحدد
غرضها العام ثم يسخر جميع الأبيات التي تتألف منها القصيدة لذلك الغرض من
أجل الكشف عنه .و يفرق العقاد بين الشعراء التقليديين الذين يسميهم حزب
البيت وبين الشعراء المحدثين الذين يسميهم بحزب القصيدة ويفرق بينهما تفرقة
نفسية فيرى أن حزب البيت هم شعراء ذوو نفوس ساذجة سطحية أما شعراء حزب
القصيدة فهم ذوو نفوس عميقة وتتحقق الوحدة العضوية عند العقاد إذا ما تحققت
في القصيدة الشروط التالية:
أ-طول نفس الشاعر .
ب-صلاحية القصيدة لكي يكون لها عنوان واحد {باعتبار أن لها غرضا واحدا}
ب- جماعة أبو لو:
نشأت
هذه المدرسة سنة 1938 وحمل لواءها الدكتور{أحمد زكي أبو شادي}وتبعه عدد
كبير من الشعراء أمثال:أبوا القاسم الشابي وإبراهيم ناجي ومن الخصائص التي
تتميز بها هذه المدرسة:
1. التعبير عن تجربة شعورية ذاتية
2. حب الطبيعة و تقديس مظاهر الجمال فيها
3. سيطرة التشاؤم و الاستسلام و الحزن على أدب هذه الجماعة.
4.
التطلع إلى عالم مثالي بعيد عن الواقع الذي يعيش فيه الإنسان ( اختلف
أصحابها حول طريقة التعبير عن هذا الواقع فمنهم من يراه بالكلمة " الشابي" و
منهم من يراه " بالخيال الذي تزعمه "إبراهيم ناجي" و منهم من يراه بتصوير
الحياة في الريف "محمود حسين و إسماعيل"
مظاهر التجديد عند جماعة أبولو:
أ‌- التحرر من القافية الموحدة "له علاقة بالأحاسيس"
ب‌- التحرر من البيان و الدعوة و الابتكار.
الرابطة القلمية:
ظهرت
هذه الرابطة سنة 1920 في "نيويورك" و قد دعى شعراؤها إلى ضرورة التجديد في
الشعر شكلا و مضمونا و من أبرز روادها "جبران خليل, ميخائيل نعيمة, إيليا
أبو ماضي" و كان قيام الرابطة ضرورة توحد مسعى أدباء المهجر في سبيل اللغة
العربية و أدابها و لقد مثلت هذه الجماعة نزعات تجديد الحر في الأدب العربي
المعاصر و لذلك تدعو إلى التجديد من حيث:
1. المضمون و الأهداف: و تمثل مظاهر التجديد من حيث المضمون فيما يلي:
أ‌- النزعة الإنسانية (حب الأديب
ب‌- المشاركة الوجدانية
ت‌- النزعة الروحية (التضرع لله سبحانه و تعالى بسبب كثرة الظلم)
ث‌- الحيرة و القلق و التطلع إلى عالم أفضل
ج‌- الاتجاه نحو الطبيعة (الإندماج)
ح‌- الحنين إلى الوطن
خ‌- الرمز

2. من حيث الشكل و الأداء:
أ‌- الوحدة العضوية
ب‌- التعبير عن تجربة شعورية ذاتية
ت‌- التساهل قي قواعد اللغة العربية
ث‌- حرية التصرف في استخدام الوزن و القافية
ج‌- الإكثار من الشكل القصصي (لأنه يساهم في تحليل العواطف الإنسانية)