منتدى إحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إحساندخول

موقع الدراسة الجزائري


description20 تمرين محلول للسنة الثالثة ثانوي Empty20 تمرين محلول للسنة الثالثة ثانوي

more_horiz
التمرين الأول
قال الله تعالى : ((وَ فِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَا
ٌ ت وَ جَنَّا ٌ ت مِّنْ أَعْنَابٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ
وَغَيْرُ
صِنْوَانٍ يُسَْقى بِمَاء وَ احِدٍ وَُنفَضِّلُ بَعْضَهَا
عََلى بَعْضٍ فِي الأُ ُ كلِ إِنَّ فِي َذلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ
يَعْقُِلونَ)).
[الرعد/ 4]، اقرأ الآية ثم أجب عما يلي:
- 1 استخدم القرآن و سائل كثيرة لتثبيت العقيدة في النفس البشرية اذكر و سيلتين و أشرحهما؟
- 2 بين وجه الإعجاز في خلق الله معتمدا على نص الآية.
- 3 استخرج من النص ثلاث فوائد؟

الحــــــــــل
- 1 استخدم القرآن وسائل كثيرة لتثبيت العقيدة في النفس البشرية منها :
-أـ
إثارة العقل ليتفكر في خلق الله، ليدرك أن لهذا الكون خالقا، و أنه لا
يمكن أن يكون له شريك في الخلق و لا الرزق و لا في تدبير الأمور.
-ب ـ
التذكير الدائم بقدرة الله التي لا تحد، و عظمته و جلاله حتى يخشع القلب و
يستسلم لله رب العالمين، ويقف على دلائل قدرة الله الدالة علة وجوده
ووحدانيته.
- 2 وجه الإعجاز في خلق الله من خلال نص الآية : أن ثمار الأرض تختلف في شكلها وملمسها و
خاصة مذاقها، مع أنها تسقى من ماء واحد، و معلوم أن الشيء الواحد لا ينتج متضادين، فلولا أن
هناك قدرة إلهية تدخلت في هذا الصنع لما و جدنا هذا الاختلاف في الأكل.
- 3 ثلاث فوائد من النص :
أ ـ الحث على التدبر في آيات الله الكونية.
ب ـ إنعام الله على عباده بمختلف النعم.
ج ـ الحث على استعمال العقل.

[b]التمرين

الثاني:  يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ
وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا
إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ
عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ
لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا
طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
عَفُوًّا غَفُورًا  النساء : 43
1 – بين من خلال الآية مظاهر الصحة الجسمية؟
2 ـ استخرج من الآية أربع فوائد؟

[b]الحــــل

1 ـ مظاهر الصحة الجسمية من خلال الآية:
أ ـ التنفير من الخمر لضرره على الصحة الجسمية والعقلية.
ب ـ الأمر بطهارة البدن.
ج ـ التخفيف من بعض الواجبات في حالات استثنائية: من خلال تشريع التيمم في حالة العجز عن استعمال الماء أو عدم وجوده.
2 ـ أربع فوائد من الآية:
أ ـ النهي عن الصلاة على الجنب حتى يغتسل أو يتيمم لعذر.
ب ـ وجوب الغسل على الجنب.
ج ـ مشروعية التيمم للعاجز عن استعمال الماء أو لفاقده.
د ـ الإسلام دين يسر.

[b]
[b]التمرين الثالث

)
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً
لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ
فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ الروم : 21
)
وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى
الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ
الْعِقَابِ المائدة : 2
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ
قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ
قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ المائدة

[b]ـ استخرج من الآيات السابقة القيم التي تناولتها، وصنفها في مجالها، واذكر أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.


[b]
[b]الحـــــــــل


[b]أ ـ القيم التي تناولتها الآيات:

1ـ المودة والرحمة..............مجال تصنيفها : القيم الأسرية
أهميتها: ـ تحقيق الإستقرار الأسري
ـ الحد من الطلاق والتفكك الأسري
ـ تحقيق الألفة وحسن المعاشرة.
2 ـ التعاون: .................مجال تصنيفه: القيم الإجتماعية
ـ أهميته: ـ نشر الخير بين الناس.
ـ تحقيق الوحدة والقوة بين المسلمين.
ـ تحقيق المحبة والأخوة بين المسلمين.
ـ مساعدة المحتاجين.
3 ـ العدل: .................مجال تصنيفه: القيم السياسية
ـ أهميته: ـ إعطاء الحقوق إلى أصحابها.
ـ القضاء على الفوارق الاجتماعية.
ـ يولد الثقة بين الحاكم والمحكوم.
ـ نشر الأمان واستقرار المجتمع.
ـ العدل أساس الملك.

[b]التمرين الرابع:


[b] ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ  التوبة : 119

)
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ
الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ البقرة :
155
) وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ
كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ  فصلت : 34
ـ استخرج من النصوص السابقة القيم التي تناولتها، وصنفها ضمن القيم، وبين أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.

[b]
[b]الحــــــــــل

القيم التي تناولتها النصوص السابقة:
الصدق، الصبر، العفو، وهي من القيم الفردية.

[b]ـ أهميتها في حياة الفرد والمجتمع:

1 ـ الصدق: ـ الصدق يهدي إلى البر
ـ تحقيق المحبة والثقة بين الناس.
ـ يرفع من منزلة الانسان.

[b]2 ـ الصبر: ـ تحقيق الاستقرار النفسي

ـ نيل الثواب ودرجة الصابرين
ـ الرضا بقضاء الله

[b]3 ـ العفو: ـ القضاء على العداوة بين الناس

ـ الحد من ظاهرة الثأر
ـ زرع المحبة في النفوس
ـ الارتقاء بالنفس إلى الأخلاق السامية

[b]
[b]التمرين الخامس:

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الاْرْضِ
رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ
وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ
كَرِيمٍ ( لقمان :10
) وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ
أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ
وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ النحل: 78
1 ـ استخرج من الآيتين ثلاث وسائل لتثبيت العقيدة في النفس البشرية واشرحها.
2 ـ استخرج من الآيتين ثلاث فوائد.

[b]
[b]الحــــــــــــــــل

1 ـ ثلاث وسائل لتثبيت العقيدة في النفس البشرية:
أ ـ إثارة العقل: ليتفكر في خلق الله، ليدرك أن لهذا الكون خالقا، و أنه لا يمكن أن يكون له شريك في
الخلق و لا الرزق و لا في تدبير الأمور.

[b] ب ـ التذكير بقدرة الله: وذلك حتى يخشع القلب و يستسلم لله رب العالمين، ويقف على دلائل قدرة الله الدالة علة وجوده ووحدانيته.


[b] ج ـ إثارة الوجدان: ليثير انفعال الإنسان وأحاسيسه فتتيقظ فطرته ويتفطن لحقيقة الألوهية .


[b]
[b]2 ـ ثلاث فوائد من الآيتين:

أ ـ تنوع دلائل قدرة الله في الكون.
ب ـ الحث على تدبر آيات الله الكونية.
ج ـ شكر الله على نعمه

[b]التمرين السادس:


[b])

وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا
السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ، الَّذِينَ
يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ
وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( آل عمران :
133- 134
1 ـ استخرج من الآية القيم التي اشتملت عليها.
2 ـ في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة في النفس، اذكرها، وبين أهميتها.


[b]الحـــــل

1 ـ القيم التي اشتملت عليها الآية هي:
أ ـ التكافل الاجتماعي، وذلك من خلال الحث على الإنفاق
ب ـ الصبر، وذلك من خلال الحث على كظم الغيض.
ج ـ العفو، وذلك من خلال مدح العافين عن الناس .
د ـ الإحسان، فالله تعالى يحب المحسنين.
2 ـ في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة في النفس، هي: رسم الصور المحببة للمؤمنين.
ـ أهميتها: ـ تحبيب الناس في الإيمان.
ـ تثبيت المؤمنين المتصفين بها

[b]
[b]التمرين السابع


[b])

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ
نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ
لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ ( البقرة : 170
) أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ( محمد : 24 .
1 ـ كيف تستدل على حث القرآن الكريم على استعمال العقل بعد تلاوتك للآيتين؟
2 ـ بين مجال وحدود استعمال العقل.
3 ـ استخرج من الآيتين ثلاث فوائد

[b]الحـــــل

1 ـ دلّت الآيتان على حث القرآن الكريم على استعمال العقل من خلال مايلي:
أ ـ ذم التقليد والجمود على عادات الآباء والأجداد دون التفكير في مساوئها وعواقبها.
ب ـ الحث على تدبر القرآن الكريم، وفتح القلوب أمام معانيه وأسراره.
3 ـ -إن العقل له مجال يجوز له أن يتدخل فيه، و هي المسائل التجريبية، و الأدلة النظرية، أما
المسائل
الغيبية التي تخرج عن نطاقه فلا يجوز له أن يتدخل فيها مثل التفكر في ذات
الله تعالى، بل يجب أن يسلم حقيقةأمرها إلى علم الله.
و السبب واضح وهو أن مثل هذه المجالات الأخيرة لا تخضع لمنطق العقل، و إذا خاض فيها العقل،
فإنه سيزل و يضل.

[b]
[b]ثلاث فوائد

1 ـ الدعوة إلى استعمال العقل
2 ـ ذم التقليد الأعمى للآباء والأجداد
3 ـ الحث على تدبر القرآن الكريم

[b]
[b]التمرين الثامن


[b]قال

الله تعالى: (( وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ
وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً )) النساء 36
1. أرشدت الآية إلى مجموعة من القيم: استخرج ثلاثة منها وصنفها.
2. استخرج من الحديث ثلاث فوائد.

[b]
[b]الحـــــــــــــل

1 ـ ثلاث قيم من الآية
أ ـ الإحسان إلى الجار...اجتماعية
ب ـ طاعة الوالدين، الإحسان إليهما...أسرية
ج ـ إحسان معاملة الصّديق .........اجتماعية
2 ـ ثلاث فوائد
أ ـ وجوب عبادة الله وحده، وتحريم الشرك بالله.
ب ـ وجوب الإحسان إلى الناس وخاصة الوالدين.
ج ـ ذم الكبر والتفاخر

[b]
[b]
[b]التمرين التاسع


[b] ) وَتِلْكَ الأَْمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ ( العنكبوت : 4

1 ـ كيف تستدل على حث القرآن الكريم على استعمال العقل من خلال الآية السابقة.
2 ـ استخرج من الآية ثلاث فوائد
الحــــل
1
ـ دلت الآية على استعمال العقل من خلال ربط الحالة الإيمانية بالحالة
الفكرية،فالعالمون بالله وشرائعه وأسرار كلامه وما تهدي إليه آياته هم
الذين يدركون مغزى الأمثال وما تهدف إليه.

[b]2 ـ ثلاث فوائد

أ ـ استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني للأفهام.
ب ـ فضل العلماء على غيرهم
ج ـ الحث على استعمال العقل

[b]
[b]التمرين العاشر


[b]يُؤْتِي

الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ
خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ(269)}
1 ـ بين وجه دلالة الآية على استعمال العقل.
2 ـ استخرج فائدتين من الآية

[b]
[b]الحـــــــــــــــل


[b]1

ـ دلت الآية عل استعمال العقل من خلال بيان فضل الله على عباده بالحكمة
وهي العلم والمعرفة وإصابة الحق الذي يبعد الإنسان عن الطيش والضلال وسوء
الفهم والتقدير، وكذلك بيان فضيلة العقل من خلال مدح أولي الألباب الذين
يتذكرون آيات الله ولا يغفلون عنها.
2 ـ ثلاث من الآية
أ ـ فضل العلم على المال.
ب ـ ما في الإنسان من العلم والرشد فهو فضل من الله
ج ـ الحث على استعمال العقل.

[b]
[b]
[b]التمرين الحادي عشر


[b]أَلا

إِنَّ لِلّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ
الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ
الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ(66)
1 ـ بين وجه دلالة الآية على استعمال العقل
2 ـ استخرج من الآية ثلاث فوائد

[b]
[b]الحـــــــل


[b]1

ـ دلت الآية على استعمال العقل من خلال استقباح عمل المشركين في اتباعهم
للظن، وبناء عقيدتهم في الله على مجرد الأوهام، وتركهم للحقائق القائمة على
الحجة والبرهان.
2 ـ ثلاث فوائد من الآية
أ ـ الله تعالى مالك كل شيء، ولا مالك لشيء سواه.
ب ـ الله تعالى وحده لا شريك له.
ج ـ ذم إتباع الظن و الأوهام

[b]
[b]التمرين

الثاني عشر : عَنْ عَائِشَةََ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : ) أَنَّّ
قُرَيْشًاً أَهَمَهُمْ شَأْنُُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ التِّي
سَرَقَتْ ، فَقَالُوا: وَمَنْ يُكَلَّمُ فِيهَا رَسُولَ اللهِ ؟
فَقَالُوْا: وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيهِ إلاَّ أسَامَةُ بنُ زَيدٍ حِبّ
رَسُولُ اللهِ ؟ فَكَلَمَهُُ أُسَامَةُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله
عليه وسلم : أتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ الِله ؟ ثُمَّ قَامَ ثُمَّ
قَالَ: إِنَّمَا أَهْلَكَ الذِيْنَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوْا إِذَا
سَرَقَ فِيْهُمُ الْشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقََ فِيهُمُ
الْضَّعِيفُ أَقَامُوْا عَلَيْهِ الْحَدَّ. وَأيُمَ اللهِ لَوْ أَنَّ
فاطِمَةَ بِنْتُ مُحَمَدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا( متفق عليه .واللفظ
لمسلم

[b]- 1 عرف الحد شرعا، واذكر الفرق بينه وبين التعزير.

2 ـ السرقة من الجرائم التي حاربها الإسلام، بين وجه الإجرام فيها، وما هي أساليب محاربة الجريمة في الإسلام؟
- 3 كيف و لماذا ربط الرسول صلى الله عليه و سلم بين عدم المساواة في تطبيق القانون و انهيار
الحضارات و المجتمعات ؟

[b]الحـــــــــــل :

1 ـ أ تعريف الحد شرعا: هو عقوبة مقدرة تجب حقا لله تعالى .
الفرق بين الحد والتعزير: ـ الحد عقوبة مقدرة شرعا، وأما التعزير فهو عقوبة غير مقدرة شرعا وإنما ترك تقديرها للقاضي.
ـ الحد لا يجوز العفو عنه أو إسقاطه إذا وصل إلى الحاكم، بينما يجوز ذلك في التعزير.
ب ـ بيان وجه الإجرام في السرقة: هو الاعتداء على أموال الناس، وسلب لأمن المجتمع.

[b]2 ـ أساليب محاربة الجريمة في الاسلام:

أ ـ الوقاية: وذلك من خلال أمرين، هما: ـ تقوية الايمان في النفس فهو عاصم من الوقوع في الانحراف.
ـ الترغيب في الطاعات والعبادات لما لها أثر في الابتعاد عن الجرائم.
ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.

ب ـ العلاج: - تطبيق الحدود لردع كل من تسول له نفسه ارتكاب الجريمة.
ـ منع الشفاعة في إقامة الحدود و العقوبات

[b]3 ـ ربط الرسول صلى الله عليه وسلم بين عدم المساواة في تطبيق القانون و انهيار الحضارات و

المجتمعات،
لأن الظلم مؤذن بخراب العمران، و ما انتشر الظلم في قوم إلا وعمتهم الفوضى
و أهلكتهم الثورات، و انتشر فيهم القتل و الهرج والمرج.

[b]
[b]
[b]
[b]
[b]
[b]التمرين الثالث عشر

عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم
قَالَ:  إذَا مَاتَ ابنُ أَدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاّ مِنْ ثَلاَثٍ :
صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ
يَدْعُو لَهُ  متفق عليه.

[b]- 1 كيف يمكن استخلاص الوقف من نص الحديث؟

- 2 أشار النص النبوي إلى فضل العلم و مكانته كيف ذلك؟
- 3 أشار نص الحديث إلى المنهج النبوي في تربية الأبناء و ضح ذلك؟
4 ـ بين المردود الاقتصادي للوقف.

[b]
[b]الحــــــــــــــل


[b]- 1 يمكن استخلاص الوقف من نص الحديث : من خلال قوله صلى الله عليه وسلم (صدقة جارية)

لأن خير الوقف مستمر، و ما دام الخير مستمر فإن الأجر كذالك يكون مستمرا.
- 2 أشار النص النبوي إلى فضل العلم من خلال جعل الأجر عن نشره مستمرا بعد و فاة صاحبه، و
استمرا الأجر دليل على عظم المكانة و الفضل.
- 3 أشار نص الحديث إلى المنهج النبوي في تربية الأبناء : و هو التنشئة على الصلاح، و الاتصال
بالله تعالى بالدعاء و غيره. فالولد الصالح يعترف بفضل و الديه عليه، و لا ينساهما بعد و فاتهما،
فيجتهد في الدعاء لهما بالخير و الفلاح يوم القيامة.
4 ـ المردود الاقتصادي للوقف:
أ ـ يساهم في التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية.
ب ـ التخفيف من أعباء الدولة في النفقات.
ج ـ توفير موارد مالية دائمة.
د
ـ يساهم في المشاريع الخيرية كبناء المساجد وإفطار الصائمين وإعانات
الزواج ، وكفالة الأيتام ، وعلاج المرضى ، وطباعة الكتب الإسلامية وترجمتها
لغيرا لمسلمين وغير ذلك من مجالات البر والإحسان .

[b]
[b]التمرين الرابع عشر


[b]ما هي فائدة المصلحة المرسلة من الناحية التشريعية


[b]
[b]الحــــــــــــــل


[b]المصلحة المرسلة لهه فائدة تشريعية مهمة، و هي معرفة أحكام ما استجد من قضايا لم ينص عليها الشرع في القرآن

و السنة لا بالإعتبار ولا بالإلغاء، و منه فالمصلحة المرسلة أبرز دليل على صلاحية الشريعة لكل زمان و مكان، ومسايرتها للحوادث.

[b]
[b]
[b]التمرين الخامس عشر


[b]2/

قال الله تعالى : ((وَالَّذِينَ يَجَْتنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ
وَاْلَفوَاحِش وَإَِذا مَا َ غضِبُوا هُمْ يغفِرُونَ، وَالَّذِينَ
اسَْتجَابُوا
لِرَبِّهِمْ وَأََقامُوا الصََّلاَة وَأَمْرُهُمْ ُ شورَى بَيَْنهُمْ
وَمِمَّا رَزَْقَناهُمْ يُنفُِقونَ، وَالَّذِينَ إَِذا أَصَابَهُمُ
اْلبَغيُ هُمْ
يَنتَصِرُونَ)) [الشورى/ 37
ذكر الله تعالى في هذه الآيات عدة قيم، استخرج ثلاث منها ؟

[b]
[b]الحـــــــل :

القيم الواردة في النص القرآني هي:
القيم الفردية : العفو من خلال المسامحة عند الغضب.
القيم الاجتماعية : التكافل الاجتماعي من خلال الحث على الانفاق.
القيم السياسية : الشورى.

[b]
[b]
[b]
[b]التمرين السادس عشر


[b]1/ ما هي الغاية من الرسالات السماوية؟

2/ ما هي علاقة الإسلام بالديانات السماوية؟
3/ ما هي أهم عقائد المسيحيين؟

[b]الحـــــل


[b]1/

إن الغاية من الرسالات السماوية جميعا : هو الدعوة إلى عبادة الله وحده ،و
ترشيد و توجيه الاستخلاف الإنساني في الأرض بما يصل بالإنسانية إلى إقامة
عالم متوازن يكون موقف الإنسان فيه عقيدة و فكرا وسلوكا
متسقا مع حركة الكون و الحياة و غير متصادم مع الناس و الأحياء.
2/ علاقة الإسلام بالديانات السماوية هي علاقة تكامل و تصحيح، و إن ما جاء به الإسلام لم يكن
جديدًا بقدر ما كان تصحيحًا للانحرافات التي أدخلت على مر القرون للرسالات التي سبقته و كيف أن
الإسلام كان مجددًا بالدرجة الأولى لما أوحاه الله على أول الأنبياء.
3/ أهم عقائد المسيحيين :
- عقيدة التثليث : أي أن الإله ثلاثة : الله، الابن، الروح القدس.
- عقيدة الخطيئة والفداء.
- محاسبة المسيح للناس : أي أن الأب أعطى سلطان الحساب للابن.
- غفران الذنوب : و هي ما يتم في الكنيسة من الاعتراف و الإقرار، أمام القسيس الذي يملك وحده
قبول التوبة و محو السيئة.

[b]
[b]
[b]
[b]التمرين السابع عشر


[b]– كيف ينظر الإسلام إلى العمل؟

2 – ما هي حقوق العمال الأساسية؟
- 3 ما هي أهم واجبات العامل في الإسلام؟

[b]
[b]الحــــــل


[b]-1 ينظر الإسلام إلى العمل نظرة احترام وتمجيد، فيمجد العمل و يرفع قيمته و يربط كرامة الإنسان

به، بل إنه يجعله فريضة من فرائضه التي يثاب عليها.
2 – الحقوق الأساسية للعمال هي :
الحق في الأجر. و الحق في الحصول على حقوقه التي اشترطها صاحب العمل. و الحق في عدم
الإرهاق إرهاقًا يضر بصحته. و الحق في الاستمرار في عمله إذا نقصت مقدرته على الإنتاج. والحق
في أداء ما افترضه الله عليه. والحق في الشكوى و التقاضي. و الحق في المحافظة على كرامته.
و الحق في الضمان. و الحق في الترقية.
-3 أهم واجبات العامل :
- أن يعرف ما هو المطلوب منه وما هي واجباته ومنطلقات عمله.
- أن يشعر بالمسؤولية تجاه العمل الذي كلف أو تعاقد عليه وارتبط به.
- أن يؤدي عمله على أحسن الوجوه.
- أن يؤدي ذلك بأمانة وإخلاص دون غش أو إهمال.
- عدم الخيانة في العمل بكل صورها و أشكالها.
- عدم استغلال عمله ووظيفته ليجر بذلك نفعًا إلى نفسه أو قرابته.

[b]
[b]
[b]
[b]التمرين الثامن عشر.


[b]– ما هي أسس علاقة المسلمين مع غيرهم في الإسلام.


[b]الحــــــل

- 2 أسس علاقة المسلمين مع غيرهم في الإسلام هي :
- التعارف.
- التعايش.
- التعاون.
- الروابط الاجتماعية.

[b]
[b]
[b]التمرين التاسع عشر


[b]- 1 استخرج ثلاثة أحكام شرعية من نص الخطبة.

- 2 فهم بعض الصحابة من نص الخطبة أن الأيام الأخيرة للرسول قد اقتربت ما الذي يشير في النص
إلى هذا؟
- 3 أشار الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبته إلى حقوق الإنسان استخرج ثلاثة منها.

[b]
[b]الحـــــل


[b]1 – الأحكام المستنبطة من خطبة الوداع :

أ/ تحريم الدماء والأموال والأعراض في الإسلام.
ب/ وجوب أداء الأمانة في الإسلام.
ج/ تحريم الربا في الإسلام.
2 – لقد فهم بعض الصحابة من نص الخطبة أن الأيام الأخيرة للرسول قد اقتربت و الذي يشير إلى
ذلك قوله صلى الله عليه و سلم : أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم
بعد عامي هذا في موقفي هذا.
- 3 أشار الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبته إلى حقوق الإنسان، منها:
- الحق في الحياة.
- الحق في الملكية.
- حقوق المرأة.

[b]
[b]
[b]التمرين العشرون


[b]1 – كيف حل الإسلام مشكلة نسب مجهولي النسب؟

2ـ ما الذي شرعه الاسلام كبديل عن التبني، عرفه.

[b]
[b]الحــــل


[b]- 1 حل الاسلام مشكلة نسب مجهولي النسب من خلال مايلي:

- أ ـ منحهم اسما وهوية
- ب ـ كفالتهم بالنفقة عليهم وتربيتهم وتعليمهم
- ج ـ جواز الوصية لهم
- د ـ لهم حق الأخوة في الدين
ه ـ استحسن الشرع لفائدتهم حق الموالاة

[b]2 ـ الذي شرعه الاسلام كبديل عن التبني هو الكفالة، وهي: التزام حق ثابت في ذمة الغير
]
[b]

description20 تمرين محلول للسنة الثالثة ثانوي Emptyرد: 20 تمرين محلول للسنة الثالثة ثانوي

more_horiz
مووضوع رائع كروعه كاتبـــه .
بارك الله فيك وفي عملك .
جزاك الله كل خير على المجهودات المبذولة من طرفك
20 تمرين محلول للسنة الثالثة ثانوي 611157
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد