منتدى إحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إحساندخول

موقع الدراسة الجزائري


description تعريف التنمية البشرية Empty تعريف التنمية البشرية

more_horiz
ربما الكثير من الاعضاء يجهلون معنى التنمية البشرية التي يفتح المنتدى هنا قسما لها لذلك ارى ان نعرّفها للجميع ليفقهوا كيفية الاستفادة من هذا العلم

ماهو مفهوم التنمية البشرية

ظهور مصطلح التنمية البشرية

فرض مصطلح التنمية البشرية نفسه في الخطاب الاقتصادي والسياسي على مستوى العالم بأسره وخاصة منذ التسعينات، كما لعب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتقاريره السنوية عن التنمية البشرية دورا بارزا في نشر وترسيخ هذا المصطلح.

ما هي التنمية البشرية؟

إن مصطلح التنمية البشرية يؤكد على أن الإنسان هو أداة وغاية التنمية حيث تعتبر التنمية البشرية النمو الاقتصادي وسيلة لضمان الرخاء للمجتمع، وما التنمية البشرية إلا عملية تنمية وتوسع للخيارات المتاحة أمام الإنسان باعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها أي أنها تنمية الناس بالناس وللناس.

إن مفهوم التنمية البشرية مركب يشمل مجموعة من المكونات والمضامين تتداخل وتتفاعل في عملياته ونتائجه جملة من العوامل والمدخلات والسياقات المجتمعة وأهمها: عوامل الإنتاج، والسياسة الاقتصادية والمالية، مقومات التنظيم السياسي ومجالاته، علاقات التركيب المجتمعي بين مختلف شرائحه، مصادر السلطة والثروة ومعايير تملكها وتوزيعها، القيم الثقافية المرتبطة بالفكر الديني والاقتصادي، القيم الحافزة للعمل والإنماء والهوية والوعي بضرورة التطوير والتجديد أداةً للتقدم والتنمية.

ابعاد التنمية البشرية:

وهكذا يمكن القول أن للتنمية البشرية بعدين..

البعد الأول يهتم بمستوى النمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمية قدرات الإنسان، طاقاته البدنية، العقلية، النفسية، الاجتماعية، المهارية، الروحانية ....
أما البعد الثاني فهو أن التنمية البشرية عملية تتصل باستثمار الموارد والمدخلات والأنشطة الاقتصادية التي تولد الثروة والإنتاج لتنمية القدرات البشرية عن طريق الاهتمام بتطوير الهياكل و البنية المؤسسية التي تتيح المشاركة والانتفاع بمختلف القدرات لدى كل الناس.
من منّا لا يريد تحقيق النجاح و السعادة؟ بالطبع كل منّا له طموحاته و أحلامه الخاصة في مجال الحياة الروحانية، الأسرية، الاجتماعية، والمهنية.
التنمية البشرية هي السبيل للتقدم بخطوات واثقة مدروسة نحو تحديد وتحقيق أهدافك. فلكي تحقق السعادة يجب أن تنمي الجوانب السبعة لشخصيتك.


الجوانب السبعة للتنمية الذاتية

لكي تحقق السعادة و النجاح فعليك أن تهتم بتنمية كل من هذه الجوانب في حياتك:
الجانب الإيماني والروحاني
الجانب الصحي والبدني
الجانب الشخصي
الجانب الأسري
الجانب الاجتماعي
الجانب المهني
الجانب المادي
وتحقيق الاستقرار في كل من هذه الجوانب يشكل ركنا رئيسيا في تحقيق النجاح والاستقرار

ارجوا ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم

description تعريف التنمية البشرية Emptyتعريف البرمجة العصبية اللغوية

more_horiz
[quote="djalal951"]

نبذة عن البرمجة اللغوية العصبية

بسم الله الرحمنالرحيم

البرمجة اللغويةالعصبية هي ترجمة للعبارة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP ، التي تطلق على علم جديد ،بـدأ في منتصف السبعينات الميلادية ، على يد العالمين الأمريكيين : الدكتور جونغرندر ( عالم لغـويات ) ، و ريتشارد باندلر ( عالم رياضيات ومن دارسي علم النفسالسلوكي وكان مبرمج كمبيوتر أيضاً ) .
وهو علم يقوم علىاكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية والشعورية والسلوكية التيتحكم تصرفات و استجابات الناس على اختلاف أنماطهم الشخصية .
ويمكن القول إنه علميكشف لنا عالم الإنسان الداخلي و طاقاته الكامنة ويمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بهاالتعرف على شخصية الإنسان ، وطريقة تفكيره وسلوكه و أدائه وقيمه ، والعوائق التيتقف في طريق إبداعه وتفوقه ، كما يمدنا بأدوات وطرائق يمكن بها إحداث التغييرالإيجابي المطلوب في تفكير الإنسان وسلوكه وشعوره ، وقدرته على تحقيق أهدافه ، كلذلك وفق قوانين تجريبية يمكن أن تختبر وتقاس .
وقد امتدت تطبيقاتالبرمجة اللغوية العصبية في العالم إلى كل شأن يتعلق بالنشاط الإنساني كالتربيةوالتعليم والصحة النفسية والجسدية والتجارة والأعمال والدعاية والإعلان والتسويقوالمهارات والتدريب والجوانب الشخصية والأسرية والعاطفية وحتى الرياضة والألعابوالفنون والتمثيل وغيرها .
و من أهم الميادينالتي يمكن أن يفيد المسلمون منه فيها ميدان الدعوة إلى الله تبارك وتعالى .

موضوعات البرمجةاللغوية العصبية :
البرمجة اللغويةالعصبية علم يستند على التجربة والاختبار ويقود إلى نتائج محسوسة ملموسة في مجالاتوموضوعات لا حصر لها ، يمكن التمثيل لها بما يلي :
?محتوى الإدراك لدىالإنسان وحدود المدركات : المكان الزمان الأشياء الوقائع الغايات الأهداف ، انسجامالإنسان مع نفسه ومع الآخرين .
?الحالة الذهنية :كيف نرصدها ونتعرف عليها وكيف يمكن أن نغيرها . ودور الحواس في تشكيل الحالةالذهنية .
?أنماط التفكيرودورها في عملية التذكر والإبداع ، وعلاقة اللغة بالتفكير ، وكيف نستخدم حواسنا فيعملية التفكير ، وكيف نتعرف على طريقة تفكير الآخرين ، علاقة الوظائف الجسدية (الفسيولوجية ) بالتفكير .
?تحقيق الألفة بينالناس كيف تتم ، ودور الألفة في التأثير في الآخرين .
?كيف نفهم إيمانالإنسان وقيمه وانتماءه ، وارتباط ذلك بقدرات الإنسان وسلوكه وكيفية تغييرالمعتقدات السلبية التي تعيق الإنسان وتحد من نشاطه .
?دور اللغة في تحديدأو تقـييد خبرات الإنسان ، و كيف يمكن تجاوز تلك الحدود ، و كيف يمكن استخداماللغة للوصول إلى عقل الإنسان وقلبه ، لإحداث التغييرات الإيجابية في المعانيوالمفاهيم .
?علاج الحالاتالفردية كالخوف والوهم والصراع النفسي والوسواس القهري والتحكم بالعادات وتغييرها.
?تنمية المهاراتوشحذ الطاقات والقابليات ورفع الأداء الإنساني .


دعائم علم البرمجةاللغوية العصبية :
تعمل البرمجةاللغوية العصبية على أربعة أركان رئيسية هي :
1.الحصيلة أو الهدف( ماذا نريد ؟ ) ، وهناك آليات كثيرة تساعد الإنسان على معرفة ماذا يريد ، وما هوالأنسب له ، و تزيل بسرعة وسهولة بالغة كل ما يعتري طريق أهدافه من التخوف والترددوالحيرة والصراع النفسي ، وتؤسس عنده حالة شعورية مستقرة تجاه هدفه المأمول ،وتجعله يتصور المستقبل ليستشعر هدفه و يؤمن بإمكانية تحققه ، ويرى بوضوح قراراتهوخطواته التي ينبغي أن يتخذها ويرى آثارها و نتائجها المتوقعة .
2.الحواس : و هيمنافذ الإدراك وكل ما يدركه الإنسان أو يتعلمه إنما نفذ عن طريق الحواس ، فلذلكتعمل البرمجة اللغوية العصبية على تنمية الحواس و شحذ طاقاتها و قدراتها ، لتكونأكثر كفاءة أفضل أداء في دقة الملاحظة و موضوعيتها ، ضمن الحدود البشرية التي فطرالله الناس عليها . ولا شك أنه كلما ارتقت وسائلنا في الرصد كلما زادت مدركاتناووعينا وثقافتنا وتهيأت الفرص بشكل أفضل لتحقيق النجاح ، خاصة إذا علمنا أن كلامنا تغلب عليه إحدى هذه الحواس فيركز عليها أكثر من غيرها .
3.المرونة : لأنالمرونة هي أساس أي تطور أو تغيير أو نجاح ، فما لم نمتلك المرونة في تقبل الأوضاعو البرامج و أنماط الحياة الجديدة فإننا سنبقى حبيسي روتيننا المعتاد ، و الشخصالذي يمتلك مرونة عالية في التفكير و السلوك هو الذي يكون لديه سيطرة و تحكم أكبرفي كل الأوضاع .
4.المبادرة و العمل: و هي حجر الزاوية الذي لا بد منه ، فمالم تصنع شيئا فإنك لن تحقق شيئا .

وهذه الأركانالأربعة لا بد منها مجتمعة ، إذ لا يغني بعضها ، ولذلك تعمل البرمجة اللغويةالعصبية على هذه الجوانب جميعا بطريقة تكاملية متوازية .

فائدة علم البرمجةاللغوية العصبية :
يمكن تلخيص أهمالفوائد من علم البرمجة اللغوية العصبية فيما يلي :
• فوائد ذاتية –اكتشاف الذات وتنمية القدرات .
• صياغة الأهداف والتخطيط السليم لها .
• بناء العلاقات وتحقيق الألفة مع الآخرين .
• اكتشاف البرامجالذاتية والعادات الشخصية و تعديلها نحو الأفضل .
• تحقيق التوازنالنفسي خاصة فيما يتعلق بالأدوار المختلفة للإنسان .

ماذا نتعلم فيالبرمجة اللغوية العصبية :
يمكن تلخيص أهم مانتعلمه من هذا العلم فيما يلي :
أ- أنماط الناسالغالبة :
تصنف البرمجةاللغوية العصبية الناس إلى أصناف باعتبارات مختلفة لكل منهم استراتيجية معينة فيالتفاعل و الاستجابة للمؤثرات الداخلية و الخارجية و بالتالي يمكن أن نعي منبعتصرفات الناس و نعرف أقرب الطرق لتحقيق الألفة معهم وكسبهم و التأثير الإيجابيفيهم ، و من هذه التصنيفات :
تصنيف الناس بحسبجوانب الإنسان الثلاثة إلى ( فكري و سلوكي و شعوري )
تصنيفهم بحسب تغليبالحواس لديهم إلى ( صوري وسمعي و حسي )
تصنيفهم بحسب إدراكهمللزمن وتفاعلهم معه إلى ( في الزمن و خلال الزمن ) .
تصنيفهم بحسب أنماطالاهتمامات لديهم إلى سبعة أنماط ( من يهتم بالناس – ومن يهتم بالنشاطات – ومنيهتم بالأماكن – ومن يهتم بالأشياء – ومن يهتم بالمعلومات – ومن يهتم بالوقت – ومنيهتم بالمال ) .
تصنيفهم بحسب مواقعالإدراك إلى ( من يعيش في موقع الذات – ومن يعيش في موقع المقابل – ومن يعيش فيموقع المراقب ) .
تصنيفهم بحسبالأنماط السلوكية إلى ( اللوام – المسترضي – الواقعي – العقلاني – المشتت ) .
تصنيف الناس بحسبالبرامج العقلية إلى ( من يميل إلى الاقتراب ومن يميل إلى الابتعاد – وصاحبالمرجعية الداخلية وصاحب المرجعية الخارجية – ومن يبحث عن العائد الداخلي و منيبحث عن العائد الخارجي – ومن يميل إلى الإجمال و من يميل إلى التفصيل – وصاحبدافع الإمكان و صاحب دافع الضرورة – ومن يفضل الخيارات المفتوحة ومن يفضل الطرقالمحددة – و من يعيش في الماضي أوالحاضر أو المستقبل ) .
ولكل نمط من هذهالأنماط مؤشرات مختلفة تدلنا عليه ، من أبرزها : السمات الجسدية والسلوكية ، واللغة الكلامية ، و هما أقوى مؤشرين للتعرف على هذه الأنماط ، و سبحان القائل : (ولتعرفنهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول ) .

ب- مؤشرات الحالاتالذهنية و الشعورية للمقابل :
حيث تعلمنا البرمجةاللغوية أن نستدل على حالة المقابل الذهنية الفكرية والمزاجية الشعورية ، من خلالنظرات عينيه و ملامح صورته و حتى نبرة صوته ، ونستطيع بحمد الله أن نفرق بينالصورة التي تدور في ذهنك الآن هل هي مستحضرة من الذاكرة أو جديدة منشأة دون معرفةماهيتها ، أي نستطيع أن نعرف هل الشخص المقابل يتذكر أو يتخيل من خلال نظرة عينيه، و نعرف النظام الغالب عليه وهو ما يسمى بنظام التخزين .
نستطيع أن نعرفمفتاح تحفز المقابل لما يعرض عليه وذلك أيضا من خلال نظرة عينيه ، و نوظف ذلك فيالتفاوض معه في أي شيء وهذا ما يسمى بالنظام القائد .
كما نستطيع أن نتعرفعلى ما يعتبر مفتاح الاستجابة و الموافقة لديه ، و هو ما يعرف بالنظام المقارن .
نستطيع أن نوظفالحالة السلوكية الفسيولوجية لخدمة الحالة الذهنية والشعورية و العكس ، لأنها نظاممتفاعل ، و هذا يفيدنا في علاج الاكتئاب و الحزن العميق .

ج- استحضار الحالاتالإيجابية و إرساؤها :
نستطيع بإذن اللهتعالى في البرمجة اللغوية العصبية أن نعلم المتدرب مهارة التحكم في ما يستحضر منذكريات و نوظف ذلك إيجابيا من خلال ما يسمى بالإرساء ، بحيث يستطيع استحضار حالاتالتحفز و النجاح و الإيجابية و التفوق والسعادة حينما يشاء ، فيؤثر ذلك إيجابياعلى وضعه الحالي . و يمكن محو الذكريات السلبية و التجارب البائسة من ذاكرته وإضعافها ليزول أو يضعف تأثيرها السلبي عليه ، كما يمكن بواسطة هذا علاج كثير منالحالات النفسية الناتجة عن مواقف أو أحداث من تاريخ الماضي .

د – علاج الحالاتوالمشكلات مثل :
الصراع النفسي –الوسواس القهري - الشعور بالضعف – الخوف الوهمي - الرهبة الاجتماعية – تهيب الأمور– ضعف الحماس – العادات السلوكية السلبية – الذكريات السلبية الحادة – ضعف التحصيلالدراسي – مشكلات العلاقات الأسرية والاجتماعية – المعتقدات المعوقة ... وغيرهاكثير .

ه - التخطيط العميقللنجاح :
مع التركيز علىالأبعاد النفسية لصاحب الهدف التي قد تمكنه من الوصول للهدف أو تعوقه عنه ، و كذلكالأبعاد النفسية للمستفيدين والمتضررين من المحيطين بحيث لا يضمن عدم مقاومتهمفحسب ، بل يضمن دعمهم له وتعاونهم معه .

و- النمذجة :
و هي من أهم مهاراتالبرمجة اللغوية العصبية ، حيث نقوم بدراسة نماذج متميزة في مهارة معينة بهدفالوصول إلى المعطيات المشتركة التي ساعدتهم على التميز والنجاح وكونت لديهم هذهالملكة ، وبالتالي نستطيع نقل هذه الخبرة عن طريق التدريب للآخرين ، و هذه المهارةمفيدة جدا وتستخدم في مجالات متعددة .


مهارات البرمجةاللغوية العصبية في الدعوة إلى الله :
لا شك أن أحوج الناسإلى تعلم هذا العلم الجديد وأكثرهم إفادة منه هم الدعاة إلى الله ، ذلك أنهم بهذاالعلم سيعرفون أقرب الطرق الموصلة إلى التأثير في قلوب الناس وعقولهم ، وسيعرفونالدوافع والمحركات التي تحفز استجاباتهم بهدف إيصال الخير إليهم ، كما أن الدعاةبهذا العلم سيتقنون مهارات التلوين في أساليبهم لتناسب الناس جميعا على اختلافمشاربهم وطرائقهم ، و الداعية بمعرفة ذلك كله سيكون نجاحه أكبر وتأثيره أشملوحكمته أقوى .

مهارات البرمجةاللغوية العصبية في التربية والتعليم :
شريحة المربين والمعلمين هم الفئة الثانية المحتاجة لهذا العلم ؛ لأن البرمجة اللغوية العصبيةمفيدة جدا في كشف كل ما نحتاجه لنجاح العملية التربوية على اختلاف أنماط و أعمارالمستهدفين بها ، ولا شك في أن أساليبنا التي نمارسها تعلم أكثر مما تربي ، وتركزعلى المعلومة أكثر من المهارة ، وهذا خلل تتجاوزه البرمجة اللغوية العصبية ،فيستطيع دارس البرمجة اللغوية العصبية أن يكون أكثر فاعلية وقدرة على اختيارالأسلوب الأنسب لكل حالة ، نظرا لفهمه للتقلبات والأحوال النفسية المختلفة ،وإتقانه لمهارات واستراتيجيات التعامل مع كل حالة .

مهارات البرمجةاللغوية العصبية في بناء العلاقات :
من أجل ما نستفيدهمن البرمجة اللغوية العصبية فهم الناس وتحقيق الألفة والإنسجام معهم ، وبناءالعلاقات الجيدة والروابط المتينة التي نراعي فيها خصوصية كل واحد منهم ، ولا شكأن من أهم العلاقات التي يمكن للبرمجة العصبية أن تنميها و تقويها العلاقاتالزوجية ، فنحن نرى في واقعنا كثيرا من الأسر التي تنهدم أو توشك لأسباب نراهامستعصية جدا ، و هي في حقيقتها أسباب يسيرة تكمن في اختلاف الأنماط الشخصية التيتؤدي إلى لون من عدم الألفة وانعدام التفاهم ، ولو عرف كل طرف حقيقة الطرف الآخر وأدرك محركات سلوكة وتفسيرات مواقفه لعذره كثيرا أو سعى لمساعدته بهدف الوصول لحالةجيدة من التعايش والتعامل .

وتجدر الإشارة إلىأن ثمة معاهد ومراكز كثيرة تدرب على البرمجة اللغوية العصبية وهي متفاوتة فيالمعايير التدريبية والأخلاقية ، وهذا العلم ككثير من العلوم الأخرى سلاح ذو حدين، يمكن أن يستخدم لأغراض الخير إلى أقصى حد ويمكن أن يستخدم لأغراض الشر كذلك ، وكلا الأمرين حاصل في عالم الغرب اليوم ، وليس من الحكمة أن نرفض هذا العلم ونغلقدونه أعيننا و قلوبنا لمجرد أن آخرين يستخدمون بعض مهاراته استخداما سيئا ، ما دامبإمكاننا نحن أن نفيد منه فائدة عظيمة في ميادين الخير ، والمؤمن كيّس فطن والحكمةضالته أنى وجدها فهو أولى بها .


كانت هذه لمحةمختصرة عن علم البرمجة اللغوية العصبية ، و الله نسأل أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا و يزيدنا علما إنه سميع مجيب

description تعريف التنمية البشرية Emptyرد: تعريف التنمية البشرية

more_horiz
مشكووووو :study: وووووور

description تعريف التنمية البشرية Emptyرد: تعريف التنمية البشرية

more_horiz
بارك الله فيك
ننتظر جديدك مشكوووووور

description تعريف التنمية البشرية Emptyرد: تعريف التنمية البشرية

more_horiz
 تعريف التنمية البشرية 3980010459بارك الله فيك على هذا الابداع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد